الطب والصحة

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

الكحة هي عبارة عن فعل منعكس يقوم بتخليص مجرى الهواء من أي نوع من انواع المهيجات والمخاط وعلاج الكحة الناشفة وقت النوم ضروري لأنها تسبب للشخص المريض الازعاج اثناء نومه.

من المهم أن تتعرف على أنواع الكحة فيوجد منها نوعان أول نوع الكحة التي تقوم بإنتاج البلغم أو انتاج المخاطر وثاني نوع التي تكون جافة (ناشفة) غير منتجة لذلك.

طرق علاج الكحة الناشفة وقت النوم

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

تستطيع أن تحصل على علاج الكحة الناشفة وقت النوم من خلال موقع مختلفون والذي سيذكر لنا أهم الطرق للمساعدة في التخلص منها وهي كالتالي:

قطرات السعال المنثول

يمكنك الحصول على قطرات السعال منثول من خلال بعض الصيدليات، حيث أن هذه المستحلبات الطبية تحتوي على مجموعة من مركبات عائلة النعناع.

هذا النوع من القطارات له تأثير قوي على تهدئ كل الأنسجة المهيجة وتبريدها، لكن يجب أن يتم استخدامها بعد استشارة الطبيب المختص.

الجهاز المرطب (آلة الترطيب)

هذا الجهاز المرطب عبارة عن آلة تقوم بإضافة رطوبة إلى الهواء المتواجد في منزلك، لأن الهواء الجاف الذي يحتوي على حرارة عالية منتشر في المنازل ويعمل على زيادة التهاب الحلق.

عليك أن تقوم باستخدام جهاز الترطيب في الغرفة التي تنام فيها في وقت الليل لأن ذلك سوف يساعدك في الشعور بالراحة ويجعلك تتعافى سريعاً.

تناول السوائل الدافئة

يمكن أن تستخدم المشروبات الدافئة لعلاج الكحة الناشفة وقت النوم مثل: تناول الحساء، الشوربة (المرق)، الشاي، أي نوع من أنواع المشروبات الساخنة.

مع تناول المشروبات الدافئة التي تساعد في إبقاء الشخص المريض رطبا عليك ان تضيف لذلك الرطوبة مع توفير الراحة بشكل فوري لالتهاب وتهيج الحلق.

الابتعاد عن المواد المهيجة

إذا تم دخول أي نوع من أنواع المهيجات إلى جهازك التنفسي فذلك سوف يؤدي إلى حدوث تأخير في عملية التعافي والشفاء وهذه المهيجات هي:

  • كل أنواع العطور.
  • التدخين (استخدام الدخان).
  • اللقاح.
  • المنتجات الخاصة بالتنظيف (المنظفات).
  • إذا كنت تربي حيوان اليف في المنزل فشعره يؤدي إلى تأخير الشفاء من الكحة الناشفة.

تناول العسل

يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد في علاج الكحة الناشفة وقت النوم تناول العسل لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المثانة الالتهابات.

يساعد تناول العسل في تقليل وتخفيف التهاب الحلق بالإضافة إلى أنه من الممكن ان يساعدك في التخلص من المخاط مع تهدئة وتبريد التهاب الحلق.

يمكنك أن تقوم بهذه التجربة ليتم علاج الكحة الناشفة وقت النوم وهي: أن تضيف العسل إلى كوب من الماء الدافئ أو كوب من الشاي الدافئ مع إضافة الليمون وتقوم بتناوله.

استخدام الماء والملح في الغرغرة

إذا قمت باستخدام الماء والملح من خلال الغرغرة فسوف يساعدك في تلطيف كل الأنسجة الملتهبة والشفاء والتعافي بشكل سريع.

كل ما عليك فعله لتعزيز الشفاء من الكحة الجافة (الناشفة) أن تقوم بوضع نصف ملعقة من الملح يكون حجمها صغير إلى كوب من المياه الدافئة، ثم تقوم باستخدامها في الغرغرة.

تناول بعض الأعشاب

الأعشاب تحتوي على الكثير من الخصائص المضادة الالتهابات والتي تساعدك في تقليل (تخفيف) تورم الحلق، الاعشاب غنية بمضادات الاكسدة والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

يحب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب المختص قبل أن تقوم بتناول أي نوع من أنواع الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة الالتهابات.

علاج الكحة من خلال تناول الفيتامينات

الفيتامينات هي عبارة عن مجموعة من المركبات العضوية التي يحتاج إليها جسم الإنسان لكي يعمل بشكل جيد وصحيح، ومن أهم الفيتامينات التي لها دور هام لجهاز المناعة هو: فيتامين ج.

 استخدام انزيم بروميلين

هذا الإنزيم يساعد في علاج الكحة الناشفة وقت النوم حيث انه يحتوي على مجموعة من الخصائص القوية جدا المضادة للالتهابات، انزيم بروميلين (Bromelain) يمكنك الحصول عليه من فاكهة الأناناس.

يساعد انزيم بروميلين على تقليل (تخفيف) التورم الناتج من تهيج انسجة الخلق بالإضافة إلى أنه يعمل على تليين المخاط الذي يزعج الشخص المريض بالكحة الناشفة (الجافة).

تناول بكتيريا البروبيوتيك

هذه البكتريا تعتبر نوع من أنواع البكتيريا الصحية التي تساعد في تحسين البكتيريا الخاصة بالأمعاء وتعمل على موازنة الصحية البكتريا التي تحافظ على صحة الأمعاء.

تناول بكتيريا البروبيوتيك تعمل على تقوية جهاز المناعة لكي يقوم بمحاربة العدوى، يمكنك الحصول على البروبيوتيك من خلال الصيدلية ويكون مكمل غذائي أو الحصول عليه من الزبادي.

أهم طرق الوقاية من زيادة الكحة خلال النوم

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

يمكنك أن تقوم باتباع الطرق التالية والتي تساعد في الوقاية من حدوث زيادة الكحة خلال فترة نومك وهي كالتالي:

  • تقوم بوضع وسادة أسفل رأسك عند النوم لتتفادى الكحة في الليل.
  • عليك أن تعمل على استخدام مرطب الهواء والذي يعمل على الحفاظ على رطوبة الغرفة التي تنام بها.
  • تناول الأعشاب الدافئة قبل النوم مثل: اليانسون، البابونج وغيرها من الأعشاب مع إضافة العسل.
  • الابتعاد عن بعض أنواع الأكلات مثل: الأكلات التي تسبب الحموضة لكي لا تصاب بالارتجاع الحمضي المريئي.
  • تجنب أن تتناول طعامك لمدة ١٥٠ دقيقة (ساعتين ونصف) على الأقل قبل أن تذهب للنوم.
  • يجب عليك ان تستخدم أغطية تكون نظيفة لا يوجد بها أي اتربة.
  • إذا كنت من محبي تربية الحيوانات الاليفة في المنزل فلا تجعلها ينام على نفس فراشك.
  • الإقلاع عن العادات الخاطئة مثل: التدخين لأنه يزيد من الكحة ليس فقط في وقت النوم بل في أي وقت.

إقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في فخذ الدجاج

الملخص

  • يوجد نوعان من الكحة وهما: الكحة التي تنتج البلغم والمخاط، الكحة التي لا تنتج البلغم والمخاط وهي الكحة الناشفة أو الجافة.
  • تستطيع ان تقوم باستخدام السوائل الدافئة مثل: الشاي، الحساء وغيرها للحصول على راحة تهيج الحلق والرطوبة الشفاء من الكحة الناشفة.
  • يجب عليك ان تبتعد بشكل تام عن المواد المهيجة وهي: الدخان، المنظفات، العطور، شعر حيوانك الاليف، اللقاح.
  • الغرغرة من خلال استخدام المياه الدافئة مع اضافة الملح لها تساعد في تخفيف وتقليل التهاب الحلق.
  • الفيتامينات هامة وضروري. جدا لجسم الانسان وخاصة فيتامين ج الذي له دور مهم جدا للجهاز المناعي.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-includes/functions.php on line 5279

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 107