الطب والصحة

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

نزلات البرد الشائعه عند الاطفال ما هي الا عدوى فيروسيه يصاب بها الطفل وتظهر فى الانف و الحلق ، ويعد سيلان الانف واحتقانه من العلامات المؤكده على اصابه الطفل بنزله برد ، كما ان الاطفال هم اكثر الفئات العمريه التي تصاب بمثل هذه النزله ، بسبب ضعف الجهاز المناعي وعبر مختلفون نطلعك علي علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

علاج البرد عند الرضع بالاعشاب

علاج البرد في الجسم بالأعشاب ونصائح هامة للوقاية من الأنفلونزا » زيادة

هناك العديد من النباتات الطبية التي يمكن أن تخفف من نزلات البرد لدى جميع الناس وخاصة الأطفال ، لذلك يفضل استشارة أخصائي لتحديد الجرعة المناسبة من هذه الأعشاب للأطفال:

  • الكمون

من الاعشاب الشائع استخدامها للرضع لاغراض كثيره منها ، التخلص من التشنجات والغازات التي تجعل الطفل يبكي، الكمون به خواص عديده قادره على التغلب على نوبات السعال و الربو وغيرها من اعراض نزلات البرد.

  • اليانسون

يمكن استخدام اليانسون الفاتر واعطائه للطفل حيث يساعد الطفل على الاسترخاء و الراحه و التخلص من السعال قدر الامكان ،اليانسون مركب طبيعي يقاوم الفيروسات بقوه وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن عديده ، لكن برغم ذلك يجب عدم الافراط فى اعطاؤه للطفل بغرض شفاؤه فى وقت قصير ، يفضل اعطاء الرضيع الالبعض من اليانسون الفاتر قبل النوم ليحصل على الاسترخاء المطلوب لنوم هادئ.

كيفيه حمايه الرضع من نزلات البرد

عزيزتي الام لا شك ان الوقايه خير من العلاج فمن خلال بعض السلوكيات الصحيحه ، ستتمكنين من حمايه طفلك فى فصل الشتاء من الاصابه بنزلات البرد بشكل متكرر.

  • يجب الامتناع عن التدخين داخل غرف النوم وذلك لاثره السيئ على الجهاز التنفسي ، للطفل الرضيع مما يعرضه لمخاطر كبيره عند اصابته بالبرد.
  • تضمن التهوية الجيدة للمنزل إمكانية إزالة الفيروس ، خاصةً عندما يكون المرضى في المنزل شديد البرودة.
  • استخدام المناديل الورقيه عند السعال و العطس يجنب طفلك من الاصابه بالبرد ، حيث ان الرذاذ الخاص بالمريض يكون محمل بالفيروسات ، مما يعرض طفلك للاصابه فى حال سقوط الرذاذ على وجهه.
  • تعقيم الادوات الخاصه بالطفل مثل اللهاه و الببرونه ، وتنظيف الايدي بالماء و الصابون قبل حمل الطفل او القيام بارضاعه او تنظيفه.
  • عدم تعريض الطفل بشكل فجائي لتيارات هواء بارده ، لذلك يجب على الام التمهيد لخروج الطفل للخارج فيتم الاهتمام بملابسه بحيث تكون مناسبه للطقس الخارجي ، كما يجب تغطيه راس الطفل الرضيع لمنع ملامسه الهواء البارد لاذنيه.
  • بقدر الامكان تجنبي المضادات الحيويه فى هذا السن الصغير ، واكتفى باعطاء الطفل السوائل الفاتره مع الرضاعه.

طرق طبيعيه لعلاج نزلات البرد عند الاطفال

العقاقير تحتوي على مركبات كيميائيه ونكهات صناعيه قد تؤثر بالسلب على الطفل ، الى جانب ان عقاقير البرد غير مصرح يتناولها قبل مرور عام من عمر الطفل ، لذا سوف نسرد اهم الطرق الطبيعيه التي لها فعاليه كبيره فى معالجه البرد سواء كان عمر الطفل اقل من سنه او اكثر من ذلك.

  • التدليك بالزيت العطري

فوائد التدليك بـ الزيوت العطرية في علاج التوتر والاكتئاب | مجلة سيدتي

قومي بمزج ثلاث ملاعق صغيره من زيت الزيتون واضافه خمس او ست قطرات من زيت الكافور ، ويتم تدليك هذا المزيج على ظهر الطفل وصدره لمنح الطفل الشعور بالارتياح ، ومن الافضل عمل هذه الطريقه قبل النوم مباشره حتى يتمكن الطفل من النوم بشكل مريح.

  • محلول الملح

قطرة أنف للأطفال ماء وملح وكيفية صنعها واستخدامها وللرضع والكبار

من فوائد محلول الملح تنظيف انف الطفل من اي افرازات قد تؤثر على شعوره بالراحه ، فعند القيام بعمل هذا المحلول مع الخليط السابق قد يساعد معالجه الاحتقان الانفى الذي يسبب الارق للطفل وصعوبه فى النوم.

  • ترطيب الجو

فى حال كان الجو جافًا ، فان عمليه تنفس الطفل سواء من الفم او الانف ليست مريحه تمامًا ، لذلك يمكن اللجوء الى استخدام جهاز الترطيب وتشغيله قرابه نصف ساعه قبل نوم الطفل لجعل الغرفه رطبه و التنفس بشكل طبيعي للطفل.

  • الثوم

فوائد الثوم الصحية للجميع - ويب طب

يعد الثوم من المضادات الحيويه الطبيعيه لمعالجه جميع اعراض البرد ونخص بالذكر الارتفاع الشديد فى درجات الحراره ، بالاضافه الى انه يمكن استعماله على اجزاء مختلفه من الجسم للقضاء على اي الام مرافقه بنزله البرد.

فى طبق متوسط الحجم وقومي بوضع نصف كوب صغير من زيت الزيتون مع نفس المقدار من زيت جوز الهند ، ووضع ثمانٍ فصوص من الثوم ، عليكى بخلط هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ، ومن ثم تعبئته فى اناء زجاجي وحفظه فى الثلاجه قرابه ثلاثون يومًا.

فى حال اصابه طفلك بنزله برد ، قومي باخذ كميه صغيره من هذا المزيج ودهنها اسفل القدمين ، ثم تغطيتها بجورب لا تستخدمه او قطعه قماش ، عند حفظ المزيج فى الثلاجه ستجدينه تغير بعد ان كان سائلًا اصبح فى حال صلبه مما يسهل من عمليه استعماله.

  • شاي الزنجبيل بالليمون

أضرار الزنجبيل بالليمون - اليوم السابع

احضري وعاء صغير وقم بوضع كوب كبير من الماء واضافه ملعقه متوسطه من الزنجبيل وربع ملعقه من القرفه ، الكركم و القرنفل ، ثم وضعهم على النار حتى الغليان ، وابقاء قرابه ثلاث دقائق ثم عصر نصف ليمونه اليه وتصفيته ثم تحليته بالعسل الابيض ويصبح جاهزًا للاستخدام فى حال الاصابه بنزله برد بسيطه.

  • شفاط الانف

شفاط الانف ضروري جدا في... - مستلزمات رضع وحوامل يامنا كير | Facebook

شفاط الانف عباره عن جهاز غير غالي التكلفه ، ولكنه يساعد على شفط افرازات ومخاط الانف ، وذلك بعد وضع البعض من محلول الملح بداخل هذا الجهاز ، هذا الجهاز مفيد جدًا للرضع الذين لم يتمكنوا من عمليه التمخط وهم فى سن صغيره.

اقرا ايضا : أطعمة تحسن وظائف الكلى

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق