منوعات

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

هناك الكثير من الأشخاص تبحث عن علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، حيث أن الكالسيوم لدى الدجاج له أهمية كبيرة وخاصة مع اقتراب موسم الصيف، الذي يعرف بإن الدجاج يقوم فيه بإنتاج كمية كبيرة من البيض.

حيث أن هذا يسبب إرهاق جسدي كبير للدجاج، فإنتاج البيض في الدجاج بكميات كثيرة يتطلب صحة وزيادة في نسبة الكالسيوم، وهذا الأمر يرتبط بحرارة الطقس، ولذا يجب على كل من يكون لدية مزرعة أو حظيرة صغيرة لتربية الدجاج حتى ولو كانت في المنزل أن يركز جيداً مع عبارة نقص الكالسيوم في الدجاج، وسوف نتناول معكم اليوم الحديث عن كيفية علاج نقص الكالسيوم لدى الدجاج فتابعونا.

ما هي أهمية الكالسيوم للدجاج؟

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

نتعرف مع حضراتكم عبر موقعكم مختلفون على أهمية الكالسيوم لدى الدجاج، حيث أن الطيور تستحق الأفضل في إطعامها، كما أنها تحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة لكي تكون بصحة جيدة، ومن بين تلك العناصر الكالسيوم.

حيث ان الدجاج عندما يصل إلى سن الإباضة، فإنه يكون بحاجة كبيرة إلى الكالسيوم، فهو يحتاج إلى مقدار يصل الى أربع مرات من الزيادة، على عكس الدجاج الذي لا يبيض، كما أن الكالسيوم له أهمية كبيرة للدواجن الصغيرة في السنً، وهو من أكثر الأشياء الهامة في مراحل التكوين الأولى لدى الكتاكيت الصغار.

ما هي علامات نقص الكالسيوم للدجاج؟

قبل أن نتحدث عن طريقة علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج يجب أن اولاً أن نعرف علامات نقص الكالسيوم للدجاج، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن نقص الكالسيوم عند الطيور البالغة يمكن معرفته من خلال ظهور ثلاث علامات شائعة لدى الدجاج يجب الانتباه إليها والتي تكون على النحو التالي:

  • حدوث تساقط في ريش الدجاج، كما يمكن ان تلاحظ ان الدجاج يبحث عن الحصى الصغيرة ويقوم بالتقاطها من الأرض لِتساعده على طحن الطعام في المعدة.
  • تبدأ الدجاجة في أكل بيضها، حيث أن سلالات الدجاج الممتازة تمتلك فكرة جيدة عن احتياجها من الكالسيوم، وبهذه الفعلة سوف تحصل عليه.
  • كما أنك تلاحظ أن قشور البيض لدي الدجاج الذي يفتقد الكالسيوم تكون طرية جدًا أو تكون مقرمشة وخشنة، وهناك دجاج يقوم بوضع البيض بدون قشرة.

ما هي اسباب نقص الكالسيوم في الدجاج؟

في ظل الحديث عن كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج يجب ان نعرف اولا أسباب نقص الكالسيوم، حيث أن هذه الأسباب تتلخص في الآتي:

  • نقص الكالسيوم في الدجاج يحدث بسبب نقص تناول الكالسيوم الذي يؤدي إلى نقص الكالسيوم الداخلي.
  • مشكلة نقص الكالسيوم يمكن معرفتها من خلال فحص البراز لدى الدجاج، حيث إن البراز يحتوي على ثلاث ركائز رئيسية، وهي الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D
  • إعطاء الدجاج بعض الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، والتي قد تسبب مرض نقص الكالسيوم في الدم عند الدجاج.
  • وضع بقايا الطعام التي تخرج من المطبخ إلى الدواجن، والتي تحتوي على حمض الأكساليك الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، ومنها أوراق الخس والسبانخ.
  • وضع حجر الجيري الدولوميت للدجاج في الطعام يؤدي إلى نقص الكالسيوم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي ينافس القنوات التي تمتص الكالسيوم.

ما هو علاج نقص الكالسيوم في الدجاج؟

علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

الآن يمكننا أن نتعرف على علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج، حيث أنه مع بدء موسم الزراعة يجب على المربيين البدء في إضافة الكالسيوم في طعام وشراب الطيور سواء ظهرت أعراض نقصه لديهم أم لا، وهناك بعض الإضافات التي تباع في الصيدلية بأشكال عديدة.

يمكن وضع البعض منها كمسحوق في الأطعمة، والبعض الآخر يعطى عن طريق الماء، وهناك حقن يتم اعطائها بأجنحة الدجاج، وسوف نتناول معكم البعض من هذه الادوية منها ما يلي:

مسحوق المحار

يُعد مسحوق المحار أحد أشهر علاجات نقص الكالسيوم لدى الدجاج، فهو أفضل مكمل غذائي لنقص الكالسيوم، وهو متوفر في معظم الصيدليات البيطرية.

قشور البيض

تعتبر قشور البيض البديل الأمثل لنقص الكالسيوم عند الدجاج، فهي تعمل على زيادة نسبة الكالسيوم، ولكن يجب عليك أن تعلم أنك إذا اخترت هذه الطريقة ينبغي أن تقوم كل فترة بوضع مسحوق المحار.

ولا تقم بإغلاق أنظمة مكملات الكالسيوم نهائياً عن الدجاج، حيث أنه من الطبيعي أن تنخفض مستويات الكالسيوم مع مرور الوقت لدى الدواجن في حال قمت بمنع إضافة مكملات نقص الكالسيوم في طعام وشراب الطيور.

مكملات غذائية

هناك بعض المكملات الغذائية التي يمكن الاستعانة بها في طعام الدواجن منها، النباتات الخضراء، حيث أنها تحتوي على نسب معقولة من الكالسيوم، كما يمكنك ان تقوم بشراء العلف الجاهز الذي يحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم، وهو متوفر في متاجر بيع الأعلاف أو الصيدليات البيطرية.

إقرأ أيضًا: فوائد المحلب للشعر مع الحناء

ملخص

بعد الحديث الشائق الذي قمنا بتناوله حول كيفية علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج نرجو أن نكون قد تمكننا من توصيل المعلومة الصحيحة إلى كل متابعينا، فقد تعرفنا على أهمية الكالسيوم للدجاج، وكذلك أهم علامات نقص الكالسيوم للدجاج وايضاً اسباب نقص الكالسيوم في الدجاج، وتعرفنا بعد ذلك على علاج نقص الكالسيوم في الدجاج.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق