الطب والصحة

وصفة علاج ينزل البلغم مع البراز وداعًا للبلغم عند الأطفال

علاج ينزل البلغم مع البراز

يمكنك استخدام طرق علاج ينزل البلغم مع البراز مختلفة لأطفالك حتى يتم طرد هذا البلغم، لأن الأطفال الصغار يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبلغم ولا يستطيعون أن يطردوا بسهولة، وذلك يتسبب لهم في بعض الأمراض الأخرى.

ما الذي يُسبب البلغم عند الاطفال؟

علاج ينزل البلغم مع البراز

يوجد الكثير من الطرق المختلفة علاج ينزل البلغم مع البراز لكن قبل أن نعرف العلاج يجب أن نتعرف على أسباب هذا البلغم من خلال موقع مختلفون كتالي:

غالبًا ما يكون الأطفال عرضة لنزلات البرد والاحتقان لأن أجهزتهم المناعية لا تزال تتطور وتحاول فهم كيفية حماية أجسامهم من البكتيريا والفيروسات التي يواجهونها.

ومع ذلك فإن تعرض جسم الطفل للبكتيريا يحفز الجسم على إفراز المزيد من المخاط، وهي طريقة الجهاز المناعي لمساعدة الجسم على محاصرة البكتيريا وحمايته من الأمراض الخطيرة.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لزيادة المخاط عند الأطفال:

  • تعرض الأطفال للتدخين السلبي مثل دخان السجائر أو مواد التبغ الأخرى.
  • يتعرض الأطفال إلى استنشاق الكثير من الغبار والملوثات.
  • يتعرض الأطفال للفيروسات والبكتيريا الأخرى.
  • التعرض للمواد الكيميائية للأطفال.
  • يتعرض الأطفال لتغير المناخ.

يمكن أن تسبب الحالات التالية أيضًا مخاطًا أكثر من المعتاد:

  • عدوى فيروسية مثل البرد أو الانفلونزا.
  • حساسية
  • التهاب رئوي
  • في حالات نادرة يصاب الطفل باحتقان مفرط في حلق وصدر الطفل بسبب حالة أكثر خطورة مثل التليف الكيسي. فيما يلي علاجات البلغم عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج انسداد الأنف عند الرضع بالأعشاب ومتى تلجأي للطبيب؟

علاج البلغم عند الاطفال

يوجد بعض طرق علاج ينزل البلغم مع البراز المختلفة التى يمكنك اتباعها حتي تقومي بحماية طفلك، كتالي:

أعط الكثير من السوائل

أن تناول الطفل الكثير من السوائل يساعد علي تقليل من البلغم، ويُمكن أن يُساعد في موقف انسداد المنخار، حيث يكون أيضا علاج ينزل البلغم مع البراز.

مثلما أنه يمنعهم ويحميهم من الإصابة بالجفاف، لذلك قدمي لطفلك العدد الكبير من السوائل، ولو أنه طفلك مازال في مدة الرضاعة فيُمكنك الاستعانة بحليب الطبيعي أو اللبن الصناعي في عدد كبير من الأحيان.

شفط المخاط

إذا كان يوجد عند طفلك الكثير من البلغم يكون لدرجة أنه لا يستطيع طرده من أنفه، يمكنك استخدام وسيلة تُشبه القلم من الممكن أن يُساعدك في طرد المخاط ودواء البلغم لدى الاطفال.

استخدام شفاط المخاط يمكنك وضع جانب أمامي الوسيلة نحو 1/4 إلى 1/2 بوصة في فتحة منخار واحدة، واشفط المخاط، اغسل الشفاط بالماء والصابون حتى يمكنك استعمالها مرة أخرى.

استخدم قطرات محلول ملحي

من الممكن أن يساند شطف المنخار في علاج ينزل البلغم مع البراز لدى الأطفال وتخفيف احتقان طفلك لأنه يُقلل المخاط الكثيف الذي يسد أنفه، ابحث عن قطرات أو بخاخات المستحضر الملحي ويكون ذلك متوفي في الصيدليات في أعقاب استشارة الدكتور

أو يمكنك صنعها بنفسك، تابعي هذه الخطوات التالية حتي تصعني:

  • احضري 1/2 ملعقة من الحجم الصغير من ملح الطعام.
  • ضيفي إلى الملح ماء يكون دافئ.
  • قومي بوضع طفلك الضئيل على ظهره واستخدم قطارة لوضع قطرتين أو ثلاث قطرات في كل فتحة.
  • امسح أي مخاط، أو استخدم محقنة أو شفاطة منخار لشفطه، وذلك في إطار دواء البلغم لدى الاطفال.

حسن من طريقة نوم الطفل

وصفة علاج ينزل البلغم مع البراز وداعًا للبلغم عند الأطفال مختلفون

لمساعدة طفلك على السبات بأسلوب أسمى ليلا، قومي برفع رأس السرير، ويُساعد أيضا على علاج ينزل البلغم مع البراز تصريف المخاط، حتى يتمكنوا من التنفس بيسر.

يمكن لك وضع قليل من الكتب أو منشفة ملفوفة أدنى مخدة السرير تحت رأس الطفل، حيث تكون رأس الطفل مرتفعة قليلة،  لا تستخدمي الوسائد العالية أبدًا لمساندتها، فهي تضيف إلى إحتمالية الاختناق أو متلازمة وفاة الرضع المفاجئ.

قم بتشغيل مرطب الهواء

من الممكن أن تُساعد النداوة في الرياح في ظرف السعال والاختناق مع إعطاء طفلك علاج البلغم لدى الأطفال، لحماية وحفظ سلامة طفلك، استخدمي أيضا مرطب الرياح المنخفض الحرارة، حيث ان من الممكن أن يُؤدي البخار والماء الشديد الحرارة من الإصدارات الأخرى إلى مضاعفات جانبية.

استنشاق البخار

لو أنه طفلك يُعاني من البلغم الزاخر، حاولي حث طفلك على استنشاق البخار، قومي بتشغيل دش مرتفع الحرارة وباب الحمام مقفول حتى تمتلئ الحجرة بالبخار، ثم اجلسي مع طفلك لفترة عشرة إلى ربع ساعة.

أحضر كتبًا أو ألعابًا لإبقائه مشغول، حيث يساعد التنفس في البخار الدافئ على علاج ينزل البلغم مع البراز ويكون الزمن الملائم للقيام بذاك هو قبل الغفو فورا، ومن ثم سوف ينامون بيسر.

اقرأ أيضًا: متى يشرب الرضيع الماء وما هو الوقت المناسب لذلك؟

أعط طفلك القليل من العسل

لو كان عمر طفلك يكون زيادة عن عام، قومي بإحضار ملعقة من عسل النحل الأبيض من الممكن أن تُهدئ من السعال الليلي، حيث وجدت واحدة من البحوث أن الأطفال الذين يعانون من السعال الشديد، يهدأ هذا السعال ويخلدون إلى النوم عقب ملعقة من الحجم الصغير ونصف من عسل النحل الأبيض بوقت السبات.

إلا أن لا يلزم أن تعطيهم عسل النحل إن لم يكونوا قد وصلوا عامًا حتى الآن، لا يقدم نصيحة به للأطفال الأصغر سنًا لأنه قد يسفر عن مرض خطير يطلق عليه التسمم الغذائي لدى الرضع.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق