اخبار السيارات

علامات الاعطال في السيارة التي يجب عليك معرفتها

علامات الاعطال في السيارة

علامات الاعطال في السيارة، يبحث الكثير من قائدي السيارات عن المعاني التي تشير إليها علامات الاعطال في السيارة؛ حيث من الضروري جدا على قائد السيارة ملاحظة والانتباه لكل ما يدور حوله سواء خارج السيارة أو داخل السيارة وملاحظة العلامات التي تظهر في طبلون السيارة.

هذه العلامات تحمل معاني هامة جدا، فهي تشير إلى مدى كفاءة السيارة أثناء السير وهل كل شيئ طبيعي ويعمل بشكل جيد أم أن هناك مشكلة ما تتطلب الفحص أو الصيانة. في هذا المقال من موقع مختلفون سنتعرف على علامات الاعطال في السيارة وما تشير إليه.

في البداية يجب معرفة أن علامات طبلون السيارة تنقسم إلى علامات إعلامية وأخرى تحذيرية.

علامات الاعطال في السيارة الاعلامية

  • علامة الإضاءة البعيدة أو الضوء العالي: هذه العلامات تستخدم في الطرق التي تكون الإضاءة فيها قليلة، وعندما تضئ هذه العلامة فذلك يشير إلى أن إضاءة مصابيح السيارة أصبحت على مدى أطول مما كانت عليه.
  • علامة كاشف الضباب الأمامي والخلفي: تستخدم هذه العلامة عند انعدام القدرة على الرؤية بسبب الضباب الكثيف، وتسمى هذه العلامة أيضا بمضاد الضباب.
  • علامات الانعطاف لليمين أو لليسار: تستخدم هذه العلامات عند الانعطاف لليمين أو لليسار لتنبيه السيارات الأخرى القادمة في الخلف.
  • علامة ماسح الضباب الأمامي والخلفي: وتستخدم هذه العلامة عند تشغيل ماسح الأبخرة أو المياه الموجودة على زجاج السيارة.

علامات الاعطال في السيارة التحذيرية

لكل علامة من علامات الاعطال في السيارة التحذيرية إشارة تشير إليها عند وجود خلل أو مشكلة ما في السيارة، ولا بد من معرفة التصرف السليم مع كل علامة من العلامات:

  • لمبة الزيت: تعطي هذه اللمبة وميضا في طبلون السيارة عند انخفاض مستوى الزيت في السيارة أو وجود تسرب في الخزان الخاص بالزيت. يجب الاهتمام بهذه الإشارة وعدم تجاهلها لأن الزيت هو الذي يمنع تآكل أجزاء المحرك وتصدئها.
  • لمبة الوقود: وتعطي هذه اللمبة وميضا عندما يكون مستوى البنزين في السيارة قليل، ومعناه ضرورة تزويد السيارة بالبنزين.
  • لمبة البطارية أو نظام شحن السيارة: تضيء هذه اللمبة عندما يكون هناك مشكلة ما في البطارية أو في نظام السيارة، ويجب عند رؤيته القيام بعمل فحص للسيارة لصيانة هذا الخلل لتجنب توقف السيارة.
  • لمبة مانع الانزلاق ABS: تضيء هذه اللمبة لعدة ثواني قليلة عند تشغيل السيارة في البداية ثم تنطفئ، ومعناها أنه يتم فحص الوحدة المركزية في السيارة. إذا ظلت هذه اللمبة مضاءة فيشير هذا إلى وجود مشكلة في نظام مانع الإنزلاق وتبقى مضاءة حتى يتم فحص السيارة وصيانة هذه المشكلة.
  • مؤشر درجة الحرارة: هذا المؤشر يعد من أهم العلامات الموجودة في السيارة؛ حيث يدل ارتفاع مؤشر درجة حرارة السيارة إلى أن المحرك قد ارتفعت درجة حرارته عن الحد المسموح به، وهناك مشكلة في نظام التبريد المعروف بالرادياتير أو في المحرك ويجب توقف السيارة في الحال حتى تنخفض درجة حرارة المحرك ويبرد وتزويد السيارة بالماء.
  • لمبة فحص المحرك: وهذه اللمبة عبارة عن وميض يشير إلى وجود خلل في محرك السيارة. وعندما تضئ هذه اللمبة لا بد من التوجه على الفور إلى أحد مراكز الصيانة لكي يتم فحص محرك السيارة وأجزائه لتجنب أي مخاطر كبيرة قد تحدث للسيارة.
  • لمبة المكابح: عندما تضئ لمبة المكابح فذلك يعني وجود تلف أو خلل في نظام المكابح. يجب عندما تلاحظ إضاءة هذه اللمبة تقليل سرعة السيارة، وتشغيل إضاءة مصابيح الانتظار لكي تحذر السيارات الأخرى التي تسير خلفك لوجود مشكلة في سيارتك، بعد ذلك يجب التوجه لأقرب مركز صيانة لإصلاح هذا الخلل.
  • لمبة الوسادات الهوائية: إذا اضاءت لمبة الوسادة الهوائية فيدل ذلك على وجود مشكلة في الوسادات الهوائية الخاصة بالسيارة، وهذا يعني ضرورة اصلاح المشكلة حتى تكون وسائل الحماية في السيارة تعمل على أكمل وجه وتجنب أية مخاطر.
  • لمبة الجير (الغيارات): توجد هذه اللمبة في السيارات التي تتميز بخاصية نقل الحركة الاوتوماتيكي. عندما تضئ هذه اللمبة وتظل مضاءة فهذا يعني وجود مشكلة في نظام الغيارات بالسيارة ويجب فحصه وإصلاحه.

هذه هي أهم علامات الاعطال في السيارة التحذيرية، كما توجد عدة إشارات أخرى تحذيرية منها:

الإشارات التحذيرية في السيارة

  • إشارة خطأ في نظام الترشيح: يعمل نظام الترشيح في السيارة على التخلص من العوادم للتقليل من الانبعاثات الضارة، عندما تضئ هذه الاشارة فيشير إلى وجود مشكلة من الممكن أن تسبب خلل في المحرك.
  • إشارة تحذير خاصة بمشاكل الضوء: عندما تضئ اكثر من لمبةفي لوحة الطبلون في وقت واحد معنى ذلك وجود مشكلة ما في نظام الإضاءة ويتطلب الإصلاح في الحال.
  • إشارة ضغط الإطارات: تضئ هذه الإشارة عندما يكون مستوى النيتروجين في السيارة أو ضغط الهواء غير متوازن، ويقل أو يزيد عن الحد المسموح به. في هذه الحالة يجب التوجه لمركز صيانة لإصلاح المشكلة.
  • إشارة عطل مجهول: وهي عبارة عن مثلث مرسوم بداخله علامة تعجب، عندما تضيء هذه الاشارة فيدل ذلك على وجود مشكلة في السيارة ولم تتمكن الوحدة المركزية من تحديد الخلل بالتحديد، ويجب الذهاب لمركز صيانة لتحديد هذا الخلل وإصلاحه.

موضوعات ذات صلة:

عيوب سيارات شانجان الجديدة وصيانتها

انواع تأمين السيارات التعاونية اون لاين

اسعار السيارات في السعودية لعام 2020

إعلان
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق