إسلاميات

فضل لا حول ولا قوة الا بالله عظيم

نتعرف معكم اليوم على فضل لا حول ولا قوة الا بالله، حيث أن هذه الجملة الرائعة يرددها الكثير منا دائماً، ولكننا سوف نتناول اليوم معكم الفضل العظيم لهذه الكلمات الرائعة التي يلين لها القلب ويفرح بذكرها اللسان.

حيث أن جملة لا حول ولا قوة إلا بالله، تعتبر من أجمل الكلمات الرقراقة التي تصفو لها النفس ويحبها القلب وتدق بها القلوب وتنبض بها العروق، وكيف لا وهى كنز من كنوز الجنة، وهذا على حسب ما قال الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن المؤكد أن  كنز الجنة لا تتصوره ولا تتخيله العقول، فهيا نتعرف معاً على فضل لا حول ولا قوة الا بالله فتابعونا.

معنى لا حول ولا قوة إلا بالله

فضل لا حول ولا قوة الا بالله

يمكننا الآن التعرف على معنى لا حول ولا قوة إلا بالله عبر موقع مختلفون، حيث أن “لا حول ولا قوة إلا بالله” ليست عبارة أو كلمة تقال ولكنها معنى تحسه القلوب المؤمنة، وقد ووردت العديد من التعريفات لهذه العبارة الرائعة أبرزها ما جاء فى حديث ابن مسعود رضي الله عنه.

حيث قال أن رسول الله صلى الله عليه قال، “ألا أخبرك بتفسير “لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ”، قال نعم، قال، “لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، هكذا أخبرنى جبريل يا ابن أم عبد.

كما أن سيدنا ابن عباس رضي الله عنه ذكر في معناها، أن لا حول بنا على العمل بالطاعة إلا بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا بالله”، إلا أن ابن الأثير ذكر في معانها  بأن “المُراد بهذا إظهار الفقر إلى اللّه بطلب المعونة منه على ما يحاول من الأمور”.

لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من الجنة

في ظل حديثنا على فضل لا حول ولا قوة الا بالله نذكر لكم ما رواه  الإمام البخارى عن أبى موسى الأشعرى، رضى الله عنه انه قال، “كنا مع رسول، صلى الله عليه وسلم، فى سفر، فكنا إذا علونا كبرنا، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلا غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا”، ثُمَّ أَتَى عَلَى، وَأَنَا أَقُول فِى نَفْسِى، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَقَالَ، “يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ قُلْ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ.

بينما روى الإمام أحمد فى مسنده، عن أبى هريرة، رضى الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال،  “أكثروا من قول، لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة”، وقد بين العلماء أن المقصود بأنها “كنز من كنوز الجنة” هو أن ثوابها مدخر لقائلها ومن يعمل بها فهو فى الجنة، كما جاء في “فيض القدير” للإمام المناوى،  ما معناه “أن ثواب هذه الكلمات نفيس مدخر فى الجنة كما يُدخر الكنز، ويُحفظ فى الدنيا”.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

نتعرف الآن على فضل لا حول ولا قوة الا بالله، حيث أن معظم العلماء أجمعوا على العديد من الفضائل التى تتميز بها “لا حول ولا قوة إلا بالله”، فقد ذكروا أنها باب من أبواب الجنة، فقد روى معاذ بن جبل رضى الله عنه، أن النبي  صلى الله عليه وسلم، قال، “ألا أدلك على باب من أبواب الجنة” قال،  وما هو؟ قال، “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

كما ذكر سيدنا أبى موسى الأشعرى، رضى الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له، “قل، لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة”.

فضائل لا حول ولا قوة إلا بالله

فضل لا حول ولا قوة الا بالله

الفضائل الرائعة لِعبارة لا حول ولا قوة إلا بالله عظيمة وكثيرة ومتعددة، حيث أن هذا اكبر مدعاة إلى أن نكثر من قولها في كل وقت وحين، لأنها كنز بين أيدينا، كما أنها مدعاة لرضى الله عز وجل علينا.

وفي ظل الحديث عن فضل لا حول ولا قوة الا بالله فقد ورد عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال،  “من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواءً من تسعةٍ وتسعين داءً أيسرها الهم”.

كما أخرج الإمام الطبرانى في إسناده عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله”.

إقرأ أيضًا: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ملخص

تعرفنا مع حضراتكم اليوم على فضل لا حول ولا قوة الا بالله، حيث أننا تناولنا في البداية تعريف معنى لا حول ولا قوة إلا بالله الذي يحمله العديد من الدلالات الرائعة، لننتقل بعد ذلك ونتعرف على أن لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من الجنة، وبعدها تناولنا فضل لا حول ولا قوة إلا بالله، ونختم في النهاية ببعض فضائل لا حول ولا قوة إلا بالله.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق