الطب والصحة

ما هي فوائد الطحال 2023

فوائد الطحال

كثيرا منا يتسأل عن ماهو الطحال وما هي فائدته في أجسامنا بل ان الكثيرين لا يعرفون موقعه في أجسامهم اليوم عبر موقع مختلفون سوف نقدم لكم معلومات لا تعرفونها عن الطحال وما هي فوائد الطحال للجسم تابعونا .

الطحال :

لمن يتسأل عن موقع الطحال فإن الطحال يقع في الجزء العلوي الايسر من البطن خلف المعده مباشره تحت الحجاب الحاجز اما  عن شكله فهو عضو ملمسه ناعم ولونه ارجواني يحتوي على شقوق على الحافه الاماميه العلويه .

يعرف الطحال أنه عضو غني بالأوعيه الدمويه اي انه يحتوي على العديد من الأوعيه الدمويه التي تقوم بحمل السوائل في الجسم وترتبط وظيفته وعمله مع الدم واللمف بشكل وثيق جدا .

فوائد الطحال:

للطحال فوائد عديده منها :

  1. يعمل على ترشيح الدم : بحيث يعد الطحال حارس للجسم بحيث أنه يسمح لخلايا الدم السليمه المرور عبره ويحجز الخلايا الغير صحيه ويتعرف على خلايا الدم الحمراء القديمه او التالفه ويعمل على التخلص منها عبر تكسيرها وطردها خارج الجسم والبقاء على المفيد منها مثل الحديد هذا الأمر الذي يحافظ على نظافه ونقاء الدوره الدمويه في جسمك ويزيد من فعاليتها .
  2. يخزن الدم :من أهم فوائد الطحال للجسم أنه يعتبر مخزن للدم بحيث أن الاوعيه الدمويه في الطحال تتسع اة تضيق على حسب حاجه الجسم بحيث أنه عند اتساعها قد تتسع الى كوب من الدم كمخزون احتياطي فمثلا اذا احتاج الجسم الى كميه اضافيه من الدم لاي سبب فإن الطحال يقوم بتزويد الجسم به عن طريق اطلاق المخزون الاحتياطي من الجسم مره أخرى .
  3. يعمل على تعزيز الجهاز المناعي :من وظائف الطحال ايضا انه يعمل على محاربه انواع معينه من البكتيريا بحيث انه يعمل على التقاط اي مواد غير مرغوب بها من مجرى الدم كما انه يعمل الى جانب الخلايا الليمفاويه والتي تعد احدى انواع خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على التقاط البكتيريا وتدميرها ومن انواع البكتيريا الي قد تصيب الطحال وتؤدي الى استئصاله :المكورات الرئويه -المكورات السحائية -المستدميه النزليه من النوع ب وما عليك معرفته انه يمكن لهذه البكتيريا أن تنتقل من شخص لاخرخلال قطرات اللعاب او السعال او العطاس او المخاط .

صحه الجسم دون الطحال :

الكثير منكم يتسأل هل يمكن العيش دون الطحال ؟

اولا ما عليك معرفته ان للطحال كما ذكرنا سابقا فوائد عديده للجسم ولكن نظرا لان الطحال هو ليس العضو الوحيد الذي يمكنه القيام بهذه الوظائف فيمكن العيش بدونه عند التعرض لاستئصاله .

فعند التعرض لاستئصال الطحال يمكن بعدها التنعم بحياه صحيه ولكن قد يكون الشخص عرضه للاصابه بأنواع من العدوى لان الجسم يكون له عدد اقل من الخلايا البائيه هذه الخلايا التي تقوم بمحاربه البكتيريا خصوصا في اول سنتين بعد القيام بالعمليه كما يجب للشخص عند الذهاب الى الطبيب ابلاغه انه بلا طحال .

يجب على الشخص عند الشعور بالاعراض مثل الحمى عدم تجاهل هذه الاعراض فقد يكون بحاجه الى مضادات حيويه لمحاربه العدوى .

كما قد يحتاج الجخص الخاضع لاستئصال الطحال الى الحصول على لقاحات مضاده للالتهاب السحايا والالتهاب الرئوي والانفلونزا لانهم يكونون عرضه لهذه الالتهابات .

لماذا يتم استئصال الطحال ؟

عاده ما يتم استئصال الطحال  في الحلات التاليه :

  • وجود تمزق في الطحال وذلك نتيجه لتعرض لاصابه شديده في البطن او بسبب تضخم الطحال فقد يؤدي ذلك الى نزيف داخلي قد يهدد حياه المريض .
  • اصابه الطحال بالتضخم وقد تتم عمليه استئصال الطحال لتخفيف اعراض التضخم والتي تكون عباره عن انتفاخ البطن وشعور بالالم
  • حدوث اضطرابات في الدم التي قد تعالج عبر استئصال الطحال مثل كريات الحمر الحقيقيه والثلاسيميه وعاده ما يلجأ الطبيب الى الاستئصال الى بعد فشل العلاجات الاخرى .
  • الاصابه بالسرطان
  • العدوى والاصابه بالالتهاب شديد في الطحال.
  • وجود ورم او تكيس بحيث انه وجود تكيس او اورام غير سرطانيه داخل الطحال احيانا الى استئصال الطحال ولم يتم تحديد سبب ذلك .

وفي نهايه حديثنا عن الطحال وعن فوائد الطحال نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات على امل لقائنا في موضوع جديد يفيد صحتنا دمتم بخير .

مواضيع ذات صله :

اسباب نقص الهيموجلوبين 2022

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-includes/functions.php on line 5279

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/mo5tal5/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 107