الطب والصحة

فوائد الفواكه الجافة للصحة العامة

فوائد الفواكه الجافة

فوائد الفواكه الجافة للصحة العامة مختلفون

هناك الكثير من فوائد الفواكه الجافةو الفواكه المجففة هي ثمار تفقد كمية كبيرة من احتياطي المياه أثناء عملية التجفيف وتتسبب في انكماشها ويعتبر الزبيب يليه التمر والخوخ والتين والمشمش أكثر أنواع الفواكه المجففة شيوعًا كما توجد بعض الفواكه ملفوفة بالسكر مثل المانجو والأناناس والموز والتفاح حيث تتمتع الفواكه المجففة بعمر أطول من الفواكه الطازجة وهي وجبة خفيفة عملية يمكن تناولها في أي مكان وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة فوائد الفواكه الجافة من خلال موقع مختلفون.

ما هي الفواكة المجففة ؟

فوائد الفواكه الجافة للصحة العامة مختلفون

الفواكه المجففة هي ثمار طازجة تجف وتمتص الماء منها وعملية التجفيف تجعل الثمار غير جذابة وتظهر عليها التجاعيد إلى حد ما بسبب الكميات الكبيرة من العناصر الغذائية الموجودة فيها والفواكه المجففة عبارة عن سناك يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والمواد الكيميائية النباتية ليست قابلة للتلف ومفيدة ومغذية كما أنها تزود الجسم بالطاقة التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة لأداء المهام الرياضية والركض وركوب الدراجات.

أقرأ أيضآ : علاج الدهون الثلاثية في البيت

الفيتامينات والعناصر الغذائية في الفواكه المجففة

فوائد الفواكه الجافة

  • المشمش المجفف: من فوائد الفواكه الجافة يعتبر المشمش المجفف مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ وفيتامين أ من الفيتامينات المهمة للحفاظ على الجلد والأنسجة والأغشية المخاطية كما أنه مفيد للحفاظ على صحة العينين والعينين ويحتوي المشمش المجفف على فيتامين إي وفيتامين مضاد للأكسدة يحمي الخلايا من الجذور الحرة ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
  • من فوائد الفواكه الجافة إحتواء المشمش المجفف على الألياف الغذائية والبوتاسيوم والنحاس التي يمكن أن تزيد من قوة العضلات ونمو العظام وتنظيم درجة حرارة الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • التين المجفف: من فوائد الفواكه الجافة إحتواء التين المجفف على الكثير من الألياف الغذائية التي يمكن أن تنظم حركة الأمعاء ويمكن أن ينظم المنغنيز عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم وفيتامين K وبالتالي تخثر الدم كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات B مثل فيتامينات B1 و B2 و B5 إلى يساعد في إنتاج الطاقة وفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) حيث يساعد على تكوين أجسام مضادة لمكافحة العدوى والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • التوت البري المجفف: من فوائد الفواكه الجافة إحتواء التوت البري المجفف على ألياف غذائية وكمية صغيرة من الفيتامينات مثل فيتامين E و B3 و B6 والتي يمكن أن توفر الطاقة وتحفز عملية التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للبكتيريا والتي يمكن أن تمنع التهابات المسالك البولية.
  • اللونجان المجفف (لونجان): من فوائد الفواكه الجافة ان فاكهة اللونجان المجففة مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وفيتامين C يمكن أن يساعد في التئام الجروح وامتصاص الحديد كما تحتوي على النحاس الذي يعزز وظائف الأعصاب ونمو العظام وتنظيم نسبة السكر في الدم كما يحتوي على فيتامين C .
  • من فوائد الفواكه الجافة إحتوائها على كمية قليلة من الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والفيتامينات B1 و B2 و B3.
  • التوت المجفف (Goji berry): من فوائد الفواكه الجافة إحتواء التوت المجفف على 18 نوعًا من الأحماض الأمينية (ستة أضعاف كمية حبوب لقاح النحل) بالإضافة إلى المعادن مثل الزنك والحديد والنحاس والكالسيوم والسيلينيوم كما أنه مصدر غني للكاروتينات مثل اللوتين والزيكانسن والتي يمكنها الحفاظ على عيون صحية وكذلك يمكن أن تساعد المركبات مثل السرو في إزالة السموم من الكبد وتخفيف مشاكل الدورة الشهرية.
  • الطماطم المجففة : من فوائد الفواكه الجافة إحتواء الطماطم المجففة على الكثير من البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم وكذلك الفيتامينات مثل K و B1 و B2 و B3 و B6 وفيتامين C.
  • تساعد الطماطم المجففة في تكوين النسيج الضام والحفاظ على قوة العظام والأسنان وتحفيز الدم وتجلط الأعصاب كما تحتوي الطماطم أيضًا على السيلينيوم وهو معدن نادر له خصائص قوية مضادة للأكسدة ويساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

الفوائد الصحية للفواكه المجففة

فوائد الفواكه الجافة للصحة العامة مختلفون

  • تعزيز صحة القولون والجهاز الهضمي: من فوائد الفواكه الجافة انه يمكن للفواكه المجففة أن تساعد في تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي خاصة لأنها تحتوي على ألياف بريبايوتك وهي بكتيريا صحية يمكن أن تساعد الجهاز الهضمي على الاستمرار في الأداء بشكل أفضل ويعتبر البرقوق او القراصيا من أفضل الفواكه المجففة ويمكن استخدامه لتحسين حالة الجهاز الهضمي.
  • تقليل أعراض القلق والاكتئاب : يمكن للفواكه المجففة أن تساعد في تقليل القلق والاكتئاب لأن السكريات الموجودة في الفواكه المجففة تزيد من مستويات الميلاتونين والسيروتونين مما يقلل القلق والاكتئاب كما أن وجود مضادات الأكسدة يمكن أن يقلل القلق ويحسن الذاكرة.
  • إنقاص الوزن : تساعد أنواع معينة من الفواكه المجففة (مثل المشمش والتمر والخوخ والزبيب) على تحسين التمثيل الغذائي وبالتالي تساهم في فقدان الدهون أثناء عملية الحرق كما تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ على الامتلاء لفترة طويلة وتعتبر صحية كما يمكن أن تحل البدائل محل الوجبات الخفيفة غير الصحية الغنية بالسكر والتي يمكن أن تقلل مشاكل الانتفاخ.
  • خفض ضغط الدم المرتفع وفقر الدم : يمكن للفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ والزبيب أن تقلل من مشاكل ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد والتي يمكن أن تمنع القلب من التسبب في مشاكل ضربات القلب كما أن خوخ الحديد الموجود في الزبيب مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر دم.
  • زيادة الشعور بالشبع: وجدت دراسة أجرتها جامعة تورنتو أن الأطفال الذين يتناولون وجبات خفيفة من الزبيب قبل الوجبات يأكلون طعامًا أقل من الأطفال الذين يتناولون العنب كعلاج قبل الوجبات لذلك يمكن أن يساعدك الزبيب على تجنب الإفراط في تناول الشبع والشعور بالامتلاء لفترة طويلة وتقليل الجوع.
  • المساعدة في علاج الإمساك: أظهرت الدراسات أن البرقوق الصالح للأكل (البرقوق المجفف) أكثر فعالية في علاج الإمساك والوقاية منه كما أنه أكثر فاعلية من تناول الأدوية لأنه يمكن أن يحسن قوام البراز وبسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية فإن عملية التبرز ستكون أسهل مما يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق