الطب والصحة

فوائد زيت القطران للشيب

فوائد زيت القطران للشيب :

فوائد زيت القطران للشيب ، من المتعارف عليه ان الشيب من اهم المتغيرات التى تحدث على الشعر، بالتالي يتحول لون الشعر من اللون الاسود الى اللون الابيض او اللون الرمادي، والسبب في الشيب يرجع الى نقص مادة الميلانيين.

لذلك يلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الصبغات المتوفرة في الأسواق ولكن دون جدوى ، لأنها تضر الشعر ، لذلك لا بد من استخدام فوائد زيت القطران للشيب للتخلص منه .

تعرفي على اهم فوائد زيت القطران للشيب التي جمعناها لكي عبر موقع مختلفون .

فوائد زيت القطران للشعر الرمادي :

  •  يقلل من ظهور الشيب.
  •  يغذي بصيلات الشعر ويمنع ظهور الشيب.
  •  يحافظ على لون الشعر الطبيعي ، وبالتالي يقلل من الشيب.

كيفية استخدام زيت القطران للشعر الرمادي :

من فوائد زيت القطران للشيب أنه يمكنك التخلص من الشعر الرمادي .

قومي بخلط  نصف كوب من زيت الزيتون ، ونصف ملعقة كبيرة من زيت القطران ، وملعقتين صغيرتين من زيت الحبة السوداء ، ثم ضعي المزيج على الشعر ، وغطيه بقبعة بلاستيكية ، واتركيها لمدة ثلاثين دقيقة ، و ثم اغسله بالماء والصابون.

افضل طرق علاج الشيب :

زيت اللوز :

اخلطي أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز وست ملاعق صغيرة من عصير الليمون ، ثم ضعي المزيج على الشعر ، واتركيه لمدة نصف ساعة ، ثم اغسليه بالماء.

بصل :

تخلط كميات متساوية من معصور البصل والليمون ، ثم توضع الخليط على الشعر ، وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم تزيلها بالماء والصابون.

حصا البان :

نضع نصف كوب من حصى الحليب والمريمية وكمية من الماء على النار لمدة نصف ساعة ثم نرفع الخليط ونتركه حتى يبرد تماماً ثم نضعه على الشعر ونتركه لمدة عشرين دقيقة ثم اغسله بالماء.

الحناء :

اخلطي ربع كوب من الحناء المطحونة ، ونصف ملعقة كبيرة من الحليب ، والقهوة المطحونة ، ثم ضعي المزيج على الشعر ، واتركيه لمدة عشرين دقيقة ، ثم اغسليه بالماء.

معصور بصل :

ضعي كمية مناسبة من البصل المعصور على الشعر ، واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم اغسليه بالماء.

زيت السمسم :

اخلطي ربع كوب من زيت اللوز وزيت السمسم ، ثم ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل ، ثم اغسليه بالماء والصابون.

عصير جزر وزيت سمسم :

اخلطي نصف كوب من عصير الجزر وزيت السمسم ، ثم ضعي المزيج على الشعر ، واتركيه حتى يجف تمامًا ، ثم اغسليه بالماء.

شاي احمر :

اخلطي كوبًا من منقوع الشاي الأحمر ونصف ملعقة كبيرة من الملح ، ثم ضعي المزيج على الشعر ، واتركيه لمدة ستين دقيقة على الأقل ، ثم اغسليه بالماء.

استخدامات زيت القطران :

لتنظيف فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر ، كما يجدر ذكر فوائد زيت القطران للشيب العديدة .

اخلطي كمية متساوية من القطران وزيت الزيتون ، سخني قليلاً ودلكي فروة الرأس به واتركيها لمدة لا تقل عن ساعة ، ثم اغسلي الشعر، لتنظيف فروة رأسك .

للتخلص من مشاكل قشرة الرأس ، اخلطي كميات متساوية من القطران وزيت السمسم. 3. لتقوية الشعر وزيادة كثافته ، يضاف إلى زيت القطران وزيت الزيتون الحبة السوداء المطحونة ويوضع على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ويغسل بعد ذلك.

فوائد زيت القطران للشعر :

فوائد زيت القطران للشيب والشعر عديدة منها :

  • يتخلص من الجراثيم والأوساخ العالقة في الشعر.
  • يتخلص من المقاييس المزعجة التي تسبب الإحراج لصاحبها.
  • يقيها من التلف الذي قد يصيبها نتيجة عوامل عدة ، مثل تقلبات الطقس المختلفة ، أو التعرض للهواء البارد.
  • يقوي ويغذي البصيلات ، كما يحميها من الجفاف الذي يعيق عملية التمشيط.
  • يمنع التساقط ، ويجعله أكثر مرونة وأقل عرضة للكسر.
  •  يطيلها في فترة قصيرة من الزمن.
  • يزيل القمل مما يجعله خالي من جميع العيوب.
  • يعالج الأمراض التي قد تصيبه ، مثل الدمامل والبثور وغيرها الكثير.
  •  يجدد الخلايا الميتة ويمنع تكسرها.
  • يعزز مظهر لون الشعر وخاصة الأسود.
  • يقويها ويرطبها بشكل فعال جدا مما يجعلها صحية وقوية.

وصفات زيت القطران للشعر :

زيت القطران وزيت الزيتون :

ذكرنا فيما سبق فوائد زيت القطران للشيب وماهي فوائده الكثيرة للشعر ؟ ، سنتعرف على طرق من وصفات زيت القطران المفيدة للشعر وطرق استخدامه .

لتكثيف الشعر تستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من القطران وملعقة صغيرة من زيت الزيتون النقي في وعاء مناسب ، وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الخروع إليهم ، وخلطهم معًا جيدًا للحصول على خليط متجانس مثل الدهان .

قومي بتطبيق الخليط الناتج على الشعر وخاصة الأطراف ، واتركه لمدة لا تزيد عن ساعتين ، ثم اغسله بماء فاتر وشامبو جيداً، حيث يساعد هذا المزيج على تنقية مسام الشعر وزيادة كثافته وبالتالي الحصول على شعر صحي وقوي.

زيت القطران وزيت السمسم للتخلص من قشرة الرأس :

يمكن استخدام هذه الوصفة  عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من القطران مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وخلطهما جيداً للحصول على مزيج متماسك يسهل دهنه بالشعر ، ثم دهن المزيج عليه مع تدليك مستمر بحركة دائرية.

أطراف أصابع اليد لفترة وجيزة ، وتركها لمدة لا تقل عن ساعتين ، ثم تغسل بماء فاتر بعد الانتهاء .

زيت القطران والسدر لتنعيم الشعر :

ليست فوائد زيت القطران للشيب فقط بل هو جيد للغاية لتنعيم الشعر والعناية به .

يمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق وضع كمية مناسبة من القطران مع القليل من السدر في وعاء مناسب ، وإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إليها ، وخلط جميع المكونات جيدًا للحصول على خليط متماسك ، وتطبيق الخليط على الشعر بالكامل مع الفرك برفق ، وتركها لمدة ساعتين فقط .

هل زيت القطران له فوائد للوجه؟

يتمتع زيت القطران بالعديد من الفوائد الجمالية المصاحبة للبشرة ، وذلك بفضل المواد والعناصر المهمة التي يحتوي عليها ، ولكن هناك اختلاف في استخدامه على الوجه ، حيث وجد أن له بعض الأضرار التي تلحق بشرة الوجه ، في السطور القادمة سوف نقدم لكم أهم فوائد زيت القطران للوجه ، وسنوضح المحاذير التي سُجلت بشأنه .

فوائد زيت القطران للشيب ليست وحدها مايمكن الاستفادة منه ، يدخل زيت القطران في العديد من مستحضرات التجميل للبشرة ، حيث يلعب دورًا في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن الشيخوخة وتقليل ترهل الجلد ، كما يمكن استخدامه بجرعات صغيرة جدًا للبشرة ، وتطبيقه بشكل مستمر ومنتظم.

مواضيع قد تعجبك : 

زيت الافوكادو للشعر تجربتي

فوائد زيت أملا لنمو الشعر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق