إسلاميات

ماهي فوائد صيام الايام البيض الصحية ؟

فوائد صيام الايام البيض الصحية

فوائد صيام الايام البيض الصحية، لا شك أن للصوم الكثير من الفوائد على صحة الانسان بالاضافة إلى الفوائد والفضائل الدينية التي يكتسبها الصائم. ولقد فرض اللله تعالى الصوم على المسلمين لما فيه من تهذيب للنفس وكبح جموح شهواتها. وفي هذا المقال من موقع مختلفون سنتعرف على فوائد صيام الايام البيض الصحية وكذلك الفوائد العامة لصيام تلك الأيام.

صيام الايام البيض

لكن قبل الحديث عن فوائد صيام الايام البيض الصحية فلنتعرف عن هذه الأيام وميقاتها.

  • الأيام البيض هي الثلاثة أيام التي تأتي في منتصف الشهور العربية، وهي اليوم الثالث عشر، واليوم الرابع عشر، واليوم الخامس عشر من كل شهر عربي.
  • ويعود سبب تسمية الأيام البيض بهذا الإسم نسبة إلى أن القمر في هذه الأيام يكون مكتملا وناصع البياض في الليل، وكذلك في النهار تكون الشمس ناصعة البياض.
  • وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح وتاكد على فضل صيام هذه الأيام الثلاث. ففي حديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- عن النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- يقول فيه (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ).

  • وكذلك فإن لصيام الأيام البيض الكثير من الفوائد الدينية والصحية، وهذا ما سنذكره بالتفصيل.

فوائد صيام الايام البيض الصحية

بالنسبة فوائد صيام الايام البيض الصحية، فهناك العديد من الدراسات الحديثة التي أثبتت فوائد صيام الايام البيض الصحية على صحة الفرد، ومن هذه الفوائد:

  • أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن في الأيام التي يحدث فيها اكتمال للقمر، يؤثر ذلك على الصحة النفسية للانسان ويزداد شعوره بالتوتر والتهيجات العصبية، حيث أشارت الاحصائيات التي أجريت في عدد من المستشفيات ومراكز الشرطة أن معدلات الجريمة والعنف وحالات الانتحار تزداد مع اكتمال دورة القمر. كما يزيد
  • يحدث ذلك التأثير بسبب أن جسم الانسان يحتوي على نسبة تقدر ب80% من الماء، وال20% المتبقية من مواد صلبة، هذه النسب مشابهة لتركيب كوكب الأرض. وكما يؤثر المد والجزر المرتبط بالقمر على كوكب الأرض فأنه يؤثر كذلك على جسم الانسان.
  • وهذه الدراسات تتفق مع قول رسولنا الكريم -عليه صلوات الله وسلامه- في حديث للسيدة عائشة -عليها رضوان من الله- قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ نظرَ إلى القمَرِ، فقالَ: يا عائشةُ استَعيذي باللَّهِ من شرِّ هذا، فإنَّ هذا هوَ الغاسِقُ إذا وقَبَ).

  • فصيام هذه الأيام يساعد في تقليل حدة التوتر ويكسب الشخص الهدوء النفسي والصفاء الذهني، فيجعله لا يشعر بأية عدوانية أو تهيجات نفسية او عصبية.
  • كما أثبتت الدراسات أن صيام الثلاثة أيام البيض من كل شهر عربي يساعد في تقليل تراكمات المواد السامة الموجودة في الجسم والدم.
  • مما يعمل على تقليل خطر الاصابة ببعض الأمراض مثل النقرس وآلالام المفاصل والكلى وغيرها التي تحدث بسبب السموم والمواد الضارة المتراكمة في جسم الانسان.
  • يساعد أيضا صيام الأيام البيض في استهلاك الجسم للدهون والفيتامينات والأحماض الأمينية المخزنة واستخدامها لإمداده بالطاقة اللازمة له.

فوائد صيام الايام البيض الدينية

وبذلك نكون تعرفنا على فوائد صيام الايام البيض الصحية، ولماذا كانت سنة صيام هذه الأيام عن النبي فيها الفائدة الصحية للانسان. ننتقل بعد ذلك لمعرفة فوائد صيام الايام البيض الدينية وفضلها الكبير:

  • يعمل الصوم على تهذيب نفس الصائم، وتقضي على الكراهية والحقد الذي قد يكون في قلبه، .
  • يساعد الصوم الشخص في التحكم بشهوته وكبح جموحها، حيث وصى النبي -صل الله عليه وسلم- الشباب الذي لا يقد على الزواج بالصوم حتى يتمكن من أن يعف نفسه ويحفظها من الوقوع في المحرمات.
  • صيام النوافل مثل الأيام البيض يعمل على تقريب العبد من ربه سبحانه وتعالى.
  • أجر صوم هذه الأيام مضاعف، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

  • يساعد صوم الأيام البيض في التخلص من حقد الصدور وأدران القلوب. في حديث شريف جاء فيه (أتى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ رجلٌ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ، ما تقولُ في رجُلٍ صامَ الدَّهرَ كُلَّهُ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: وَدِدْتُ أنَّهُ لم يَطعمِ الدَّهرَ شيئًا، قالَ: فثلُثَيْهِ ؟ قالَ : أَكْثر . قالَ : فنِصفَهُ ؟ قالَ : أَكْثَرَ، قالَ: أفلا أخبرُكُم بما يُذهِبُ وحرَ الصَّدرِ؟ قالوا: بلَى ! قالَ: صيامُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ.)

  • صيام الأيام البيض من كل شهر عربي يعادل صيام الدهر كله كما ورد عن الرسول الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام-.

مواضيع ذات صلة:
 تعرف على كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

ايات قرانية عن الصبر والفرج مكتوبة

ماذا يقرأ في صلاة العيد بعد الفاتحة

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق