جمالك سيدتيالعناية بالبشرة

فوائد معجون الاسنان للبشرة وأضراره

فوائد معجون الاسنان للبشرة

الكثير منا لا يعرف فوائد معجون الاسنان للبشرة، لما له أهمية كبرى في العناية بصحة البشرة وتخليصها من مشاكل كثيرة يمكن أن تحدث لها مثل حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها.

معجون الأسنان

هي عبارة عن تركيبة كيميائية وظهر بشكله المعروف لأول مرة عام 1973 م، لكن تم صنعه في القرن الرابع الميلادي كمحاولة أولى في مصر، كان خليط مكون من ملح الليمون والفلفل وأوراق النعناع وزهور السوسن.

يتم استخدامه في تنظيف الأسنان وتطهيرها من الأوساخ والفيروسات وتبييضها إلى جانب أنها تنعش النفس وتحسن رائحة الفم، لكن لا يقتصر استخدامه على ذلك فقط بل يمكن استخدامه في العناية بالبشرة.

فوائد معجون الاسنان للبشرة

يوضح موقع مختلفون لنا عدة  فوائد معجون الاسنان للبشرة، التي يمكنك الاستفادة منها من خلال عمل وصفات باستخدامها للبشرة ومنها:

حب الشباب

يساهم في التخلص من حب الشباب ذلك عن طريق وضع معجون الأسنان على البثور ويجففها بشكل سريع عن طريق امتصاص الزيوت الموجودة فيها، لكن هذه الطريقة غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة، لأنه يسبب تهيج واحمرار البشرة.

البقع الداكنة

يساهم في التخلص من التصبغات والبقع الغامقة التي تظهر على البشرة، حيث يحتوي على العديد من المواد المبيضة والمضادة للفيروسات، ذلك عن طريق وضع كمية من معجون الأسنان على مكان البقع والتصبغات على البشرة وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر.

الرؤوس السوداء

يعمل على إزالة الرؤوس السوداء عن طريق خلط معلقة كبيرة من معجون الأسنان و3 قطرات من ماء الورد وربع معلقة صغيرة سكر، ثم تدليك هذا الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق وغسلها بعد ذلك بالماء الدافيء ثم الماء الفاتر ثم تجفيف الوجه وترطيبه بمرطب جيد.

حروق البشرة

يعمل على معالجة الحروق من الدرجة الأولى، حيث يحد من تهيج البشرة ويخفف الآلام المصاحبة للحروق، وذلك بغسل الوجه بالماء البارد ثم وضع كمية منه على مكان الحرق وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء البارد.

الطفح الجلدي

من فوائد معجون الاسنان للبشرة، أنه يعمل على التخلص من الطفح الجلدي عن طريق وضع كمية من معجون الأسنان الذي يكون أحد مكوناته النعناع، إلى جانب يوفر الترطيب للبشرة، كما يوفر البرودة الضرورية لها لتجنب الحكة واحمرار وتهيج البشرة.

تفتيح لون البشرة

بالإضافة إلى فوائد معجون الاسنان للبشرة، يساعد على تفتيح لون البشرة عن طريق تطبيق كمية قليلة من المعجون على الوجه وثم فركه بشكل دائري وغسله بالماء البارد.

تقشير الشفاه

يساهم في تقشير الشفاه عن طريق وضع كمية مناسبة من المعجون على فرشاة أسنان مبللة بالماء، ثم دعك الشفاه بالفرشاة برفق، بعد ذلك غسلها بالماء ووضع مرطب الشفاه أو الفازلين.

نمو شعر الوجه

يساهم في الحد من نمو شعر الوجه عن طريق مزج معلقتين صغيرة من معجون الأسنان مع نصف معلقة كبيرة من عصير الليمون ونصف معلقة كبيرة من السكر، ثم تدليك الوجه بهذا الخليط بحركات عكس نمو الشعر لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء.

الروائح الكريهة

يساهم في التخلص من الروائح الكريهة التي تكون عالقة على اليدين أو الوجه، ذلك عن طريق فرك البشرة بقليل من معجون الأسنان.

مشاكل البشرة الدهنية

يساهم في علاج مشاكل البشرة الدهنية عن طريق خلط كمية قليلة من المعجون بكميات مناسبة من الماء والملح، ثم وضعها على الوجه ثم شفطه بالماء، مما يمنح الوجه إشراقة ونضارة.

التخلص من الخطوط السوداء

أيضاً من فوائد معجون الاسنان للبشرة التخلص من كل الخطوط السوداء التي تظهر في جميع أنحاء الجسم خاصة لدى الحوامل عن طريق وضع خليط من كمية من المعجون والماء على أماكنها ثم شطفها بالماء.

محاربة التجاعيد

يتضمن المعجون على الزنك كمضاد الأكسدة الذي له دور في محاربة شيخوخة الخلايا وأيضاً يعمل كمحارب للبكتيريا التي تهدد البشرة، ذلك عن طريق وضع كمية من المعجون على البشرة لمدة وجيزة ثم شفطها بالماء حتى يمتص البشرة الزنك.

أضرار معجون الأسنان على البشرة

تستخدم العديد من السيدات المعجون كعلاج موضعي للبشرة لأنه يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا، لكن تطبيقه بكثرة على البشرة يسبب ضرر كبير، ومنها:

  • يحتوي معجون الأسنان على بعض العناصر التي تساهم في جفاف البشرة وحدوث تهيج البشرة مثل الجلسرين والسوربيتول وكربونات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم، الذي يكون تأثيرها بشكل أكبر على البشرة الجافة أو الحساسة.
  • عند وضع المعجون على البشرة يحفزها على إنتاج المزيد من الزيوت، التي تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة والبثور.
  • حدوث خلل في حموضة البشرة عند تطبيق المعجون على البشرة، مما يؤدي ظهور الطفح الجلدى والحروق.
  • يسبب اسمرار البشرة بدلاً من تفتتيحها لاحتوائه على صودا الخبز إذا تم تطبيقه بكثرة.

فوائد معجون الأسنان العامة

ليس فقط يكون معجون الأسنان مستحضر تجميلي يعمل على تنظيف الأسنان فقط، بل يمكن للشخص الاستفادة منه في حياته اليومية ومن هذه الاستخدمات:

  • يدخل في تنظيف الفضة.
  • تنظيف وتبييض الأسنان.
  • تنظيف الحمامات ذلك لاحتوائه على مواد مبيضة وذات رائحة جميلة وعطرة.
  • تنظيف وتلميع الأحذية.
  • تنظيف الزجاج.
  • يستعمل كمادة مخففة للآلام الناتجة عن لدع الحشرات عن طريق وضع كمية مناسبة على مكان الإصابة وتركها نصف ساعة ثم غسلها بالماء البارد، مما يمحنها البرودة.
  • التخلص من الخدوش الموجودة في الأقراص الصلبة مثل CD وdvd بدهن كمية صغيرة من المعجون على القرص بقطعة قطنية.
  • يساهم في تبييض الأظافر التي تعاني من الاصفرار بخلط معلقة صغيرة من معجون الأسنان ومعلقة صغيرة من عصير الليمون وفرك الأظافر بهذا الخليط وتركه 5 دقائق ثم شطفه بالماء.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق