الطب والصحة

أفضل فوار لعلاج حرقان البول

فوار لعلاج حرقان البول

يفضل الكثير استخدام فوار لعلاج حرقان البول، حيث أنه له فاعلية كبيرة في تخفيف الآلام الناتجة عن الحرقان، الذي يحدث نتيجة التهابات المسالك البولية وغيرها من الأسباب، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات.

حرقان البول

يعتبر حرقان البول عرض من أعراض التهاب المسالك البولية، وأيضاً الرغبة في التبول باستمرار والإحساس بامتلاء المثانة وظهور البول بلون داكن وحمى وقشعريرة، ولعلاج هذه الأعراض تأتي بالأدوية المضادة للالتهابات بالدرجة الأولى بوصفة طبية.

حيث يشعر الشخص بعدم الراحة والانزعاج أثناء التبول، بسبب الشعور بألم في المثانة أو الاحليل وتعتبر السيدات هم أكثر عرضة لحرقان البول لأن الاحليل يكون أقصر  لديهم ويسهل البكتريا الوصول إلى المثانة.

أسباب حرقان البول

  • حدوث التهاب في مجرى البول بسبب الأمراض المعدية.
  • التهاب المثانة من البول، التي يمكن أن تكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.
  • تحدث الإصابة نتيجة بعض الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا.
  • حدوث بعض الالتهابات المحيطة في المنطقة المحيطة بالمهبل أو حدوث التهاب المهبل عند السيدات.
  • الإصابة بحصوات في مجرى البول.

علاج حرقان البول

يذكر موقع مختلفون يعتمد علاج حرقان البول على علاج السبب الذي يكون في أغلب الأحوال بسبب عدوى بكتيرية.

ويصف الطبيب المضادات الحيوية التي تعمل على القضاء على البكتيريا وتخفيف الحرقان، وقد يصف بعض مسكنات الألم لمدة يوم أو يومين إذا كان الألم شديداً حتى المضادات الحيوية مفعولها.

فوار لعلاج حرقان البول

لا يوفر فوار لعلاج حرقان البول العلاج التام لحرقان البول، حيث يوجد بعض الأمراض التي تسبب حرقان البول، ولكن إذا كان الشخص يريد تخفيف الألم مؤقتاً يمكنه استخدام أحد الفورات التالية:

فوار أورال (قلوين البول)

يمكن للالتهابات الفيروسية الموجودة في المثانة أن تجعل البول حمضي أكثر من اللازم، مما يحدث حرقان وألم عند التبول.

حيث يحتوي فوار لعلاج حرقان البول على مادة قلوية، التي تعمل على تقليل درجة الحموضة، بذلك يتم تخفيف الآلام والحرقة التي تسببه التهاب المثانة ذلك لأن البول يكون أقل حامضية.

كما أنه خالي من السكر واللغوتين ومنتجات الألبان واللاكتوز، وتكون الطريقة المناسبة للاستخدام للبالغين والأطفال 12 سنة فيما بعد عن طريق إذابة كيس أو اثنين في كوب يحتوي على ماء، ويمكن شربها أثناء اليوم حتى 4 مرات.

فوار أورال (التوت البري)

هو فوار لعلاج حرقان البول والتهابات المسالك البولية ويساهم في جعل البكتيريا لا تلتصق بجدار المسالك البولية، فتصبح بصحة أفضل، ولها نكهة لذيذة بالتوت البري.

كذلك يحتوي على العناصر المضادة للأكسدة، التي تساعد على الوقاية من الجذور الحرة ، فهو خالي من السكر، الغلوتين، منتجات الألبان، واللاكتوز.

ويتم استخدامه للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم فوق 12 سنة، حيث يتم إذابة كيس أو اثنين في كوب ماء بارد حتى يذوب ويمكن شربه حتى مرات في اليوم.

فوار إبيماج

فوار لعلاج حرقان البول

يتكون من أملاح المغنيسيوم، ويتم اتحاد الأيونات مع الأوكسالات، مما يحد من ترسب أملاح أوكسالات الكالسيوم في الكلي، وكذلك أيونات السترات، وهذا يجعل البول قلوي، مما يؤدي إلى إذابة وخروج أملاح حمض اليوريك من البول.

ويتم استخدامه كملين خفيف لمن يعاني من الإمساك، ويجب استخدامه بعناية لمن يعانون من النزيف الشرجي وقصور في وظائف الكلى أو أثناء فترة الحمل الرضاعة.

ويفضل عدم استخدامه لأولئك الذين يعانون من فشل الكلى أو المعدة أو قصور في القلب دون الرجوع إلى الطبيب المختص حتى لا تتفاعل مع الأدوية الأخرى وتؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

فوار لعلاج حرقان البول للحامل

ألكا يور

يساهم في علاج مشكلة الحرقان بعد التبول وعلاج عسر التبول ومنع تكوين حصوات التي تتكون من اليورات والأولكسالات وعلاج التهابات المسالك البولية.

كما يجعل مرور البول سهل على تقليل من الالتهابات الضارة التي تؤذي الجسم كله، ويعالج التهابات المثانة وتعقيم وتطهير المسالك البولية.

يوروسولفين

له دور في علاج حصوات البول وعلاج التهابات المفاصل، ويستخدم في علاج النقرس وأعراضه.

فوار فيتامين سي

هو مكمل غذائي مفيد للجسم، خاصة للحوامل، ويحمي هشاشة العظام، ولها دور في التخلص من أملاح البول المختلفة إذا تم تناوله كل يوم، وحماية جسم الحامل من الأمراض الفيروسية التي يمكن مواجهتها.

المضادات الحيوية لعلاج حرقان البول

  • الأموكسيسيلين : مثل دواء ايموكس وأموكسيل وايموكسكلاف وايباموكس.
  • سيبروفلوكساسين : مثل دواء سيرة 500 وميفوكسين وسيبروفار وسيبروفلوكساسين 500 و 750 .
  • نيتروفورانتوين : مثل دواء ماكروفيوران وميبافيوران ويوفامين وكولفيوران، يمكن استخدام هذا الدواء للحوامل لعلاج حرقان البول.
  • سيفيكسيم : مثل دواء سوبراكس وماجناسيف وزيماسيف .

وصفات طبيعية لعلاج حرقان البول

يوجد بعض الأفراد لا يفضلون تناول الأدوية بسبب آثارها الجانبية، لذلك يلجؤون إلى وصفات منزلية لعلاج حرقان البول، ومنها:

  • الإكثار من شرب المياه: يساعد في القضاء على البكتيريا والسموم، التي تسبب التهابات المسالك البولية، وتحد من الإصابة بالجفاف الذي يزيد من الحرقان، كما يساهم في التخلص من تقطع البول.
  • استخدام الضمادات الساخنة: يتم ذلك باستخدام قماش مبلل بالماء الدافيء، ووضعها على البطن من الأسفل، مما يؤدي إلى تخفيف الضغط الذي تعاني من المثانة البولية، وتكون النتيجة هي جعل حرقة البول تحدث بشكل أقل.
  • خل التفاح: من المعروف أن خل التفاح بمكافحته مسببات التهاب المثانة البولية المختلفة، الذي يسبب حرقان البول، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء الفاتر وإضافة العسل الأبيض، ويتم تناول هذه الوصفة مرتين كل يوم.
  • شرب لبن الزبادي: يحد لبن الزبادي من انتشار البكتيريا التي تسبب حرقان البول وتحسين نمو البكتيريا المفيدة التي تقوي مناعة الجسم.
  • صودا الخبز: تناوله يقلل حموضة البول ذلك لاحتوائه على عناصره القاعدية، مما يقلل من الشعور بالحرقان عند التبول.
  • شرب عصير الليمون: على الرغم من أن عصير الليمون يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض إلا أنه له فوائد قاعدية على الجسم، فإنه يكافح جميع أنواع الالتهابات.
  • الزنجبيل: يجب على من يعاني من حرقان البول استخدام الزنجبيل بأي شكل يفضله، حيث يتم غليه وشربه، ويعمل على مكافحة البكتيريا والفيروسات وتعزيز مناعة الجسم.
  • الخيار: يعمل الخيار على الحد من الإصابة بالجفاف لاحتواء على نسبة عالية من الماء، كما يساعد في القضاء على البكتيريا، وكذلك يجعل إدرار البول أفضل.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق