الطب والصحة

كيفية عمل اختبار فيروس كورونا للأجسام المضادة ؟

يعد فيروس كورونا مخيفًا للجميع خاصة إذا كنت تعتقد أنك قد اصبت به من قبل لمعرفة ما إذ كنت قد أصبت في فيروس كورونا المستجد  في الماضي ، يمكنك الحصول على اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا من احد مسؤولين الفحص عن الفيروس  الموجود في بلدك .

إذا كانت لديك الأجسام المضادة في دمك ، فهناك احتمال قوي بأنك قد أصبت بالفيروس من قبل ؛ ومع ذلك ، يجب دائمًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الإصابة في كورونا  وانتشاره في حياتك اليومية ، لأن العلماء ليسوا متأكدين من أن الأجسام المضادة تجعلك محصنًا من الإصابة في الفيروس  في المستقبل.

كيفية عمل اختبار فيروس كورونا للأجسام المضادة :

اتصل بالاشخاص المسؤولين بالفحوصات الطبية الخاصة لفيروس كورونا المستجد لمعرفة ما يجب عليك إجراءه في اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا كوفيد 19 . تواصل مع الاشخاص المسؤليين لمعرفة الفحوصات المتاحة لديهم للأجسام المضادة.

اسأل تحديدًا عن فحص الأجسام المضادة لفيروس الكورونا ، واشرح أنك تعتقد أنك قد أصبت بـفيروس كورونا  في الماضي ولكنك لا تظهر عليك الأعراض في الوقت الحالي.

لا تطلب تحليل الأجسام المضادة لفيروس الكورونا  إذا كنت تعاني حاليًا من أعراض كورونا، سيخضعك معظم مقدمي الفاحصين لاختبار الأجسام المضادة فقط إذا كنت مريضًا في الماضي بأعراض كورونا أو كنت على وشك إجراء عملية جراحية أو التبرع بالدم.

احصل على فحص تشخيصي إذا كنت تظهر عليك أعراض ، إذا كنت تعتقد أنك مريض حاليًا ، فيجب عليك طلب تحليل تشخيصي ، وليس فحص الأجسام المضادة.

عندما تظهر عليك الأعراض، فإن جسمك لم يكوّن ما يكفي من الأجسام المضادة حتى الآن ، مما يعني أنك قد تحصل على نتيجة سلبية زائفة.

يختلف الاختبار التشخيصي عن اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا ، بدلاً من عينة الدم ، غالبًا ما يأخذ الأطباء مسحة من الأنف أو الفم.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

استلام نتائج اختبار الاجسام المضادة لفيروس كورونا :

احصل على اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا بعد 1-3 أسابيع من مرضك. يستغرق تكوين الأجسام المضادة ما يصل إلى 3 أسابيع بعد الإصابة بالفيروس.

إذا كنت مريضًا مؤخرًا بأعراض كورونا، فقد ترغب في الانتظار بضعة أسابيع لإجراء اختبار الأجسام المضادة حتى تحصل على أكثر النتائج دقة.

ارتدِاء قناع الوجه اثناء ذهابك لعمل الفحص من الامور المهمة جدا في اليوم الذي تذهب فيه إلى مركز الاختبار ، تأكد من ارتداء غطاء من القماش للوجه أو قناع طبي للوجه، ولن تحتاج إلى خلعه لإجراء التحليل ، وسيحميك أنت ومن حولك.

اعتبارًا من تموز (يوليو) 2020 ، توصي منظمة الصحة العالمية بارتداء غطاء للوجه في أي وقت تكون فيه في الأماكن العامة ولا يمكنك الابتعاد مسافة 6 أقدام (1.8 متر) عن الأشخاص الآخرين، إذا أحضرت أي شخص معك إلى موعدك ، فتأكد من أنه يرتدي قناعًا للوجه أيضًا.

اسمح للطبيب بسحب الدم أو أخذ وخز الإصبع، يتم إجراء تحليل الأجسام المضادة  من خلال أخذ عينات الدم، سيقوم الأخصائي إما بسحب الدم من أوردة ذراعك ، أو يأخذ قطرة صغيرة من الدم من أحد أصابعك، ثم يتم إرسال الدم إلى المختبر لفحصه، وسوف سيحلل المختبر دمك لمعرفة ما إذا كان لديك أجسام مضادة تحارب .

انتظر من يوم إلى ثلاثة أيام للحصول على نتائج اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا ، اعتمادًا على مكان الاختبار، قد تكون نتائجك في نفس اليوم أو في غضون أيام قليلة، سيقوم المختبر إما بالاتصال بك عبر الهاتف أو إرسال بريد إلكتروني إليك بشأن نتائجك ، اعتمادًا على معلومات الاتصال الموجودة لديهم.

إذا تم فحص دمك في الموقع، فستتمكن عادةً من الحصول على نتائجك في غضون يوم واحد. إذا تم إرسال دمك إلى المختبر ، فقد تضطر إلى الانتظار من يومين إلى ثلاثة أيام، و أثناء انتظار ظهور نتائجك، استمر في إبعاد نفسك اجتماعيًا، وارتدِ قناعًا عند الخروج، واغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون.

كورونا فيروس
كورونا فيروس

تحليل نتائج فيروس كورونا المستجد :

فسر النتيجة الإيجابية على أنها فرصة محتملة لإصابتك بفيروس كورونا  في الماضي، إذا كان لديك بالفعل أجسام مضادة تقاوم الفيروس المستجد في دمك، فهناك احتمال كبير أن تكون مصابًا في الماضي.

ومع ذلك ، فإن اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا ليس مثاليًا ، وهناك احتمال أن تكون مصابًا بنوع مختلف من انواع كورونا ، وليس COVID-19 تحديدًا.

حتى لو لم تشعر بالمرض، فمن المحتمل أنك لا تزال مصابًا ، إذا كان اختبارك إيجابيًا وكنت مصابا  في الماضي، فقد لا يجعلك هذا محصنًا من الإصابة بالفيروس المستجد في المستقبل.

فسر النتيجة السلبية على أنها فرصة محتملة لعدم إصابتك بـفيروس كورونا ، ما لم يكن هناك أي أجسام مضادة في دمك، فهناك احتمال كبير بأنك لم تُصاب بـفيروس كورونا المستجد  ، ومع ذلك  فإن السلبيات الكاذبة تحدث ، وهناك احتمال أن يكون الاختبار معيبًا أو أن النتائج غير صحيحة.

هناك دائمًا هامش خطأ في أي اختبار معمل، يجري حاليًا البحث والتطوير المستمر للأجسام المضادة والاختبارات لفهم المعلومات بشكل أفضل حول كيفية اكتشاف العدوى السابقة أو الحالية لـفيروس كورونا المستجد .

اتصل بالفرق المختصة لفيروس كورونا إذا كان لديك أي أسئلة حول إذا كنت تملك أجسام مضادة ، ولو كنت محتارًا بشأن نتائجك أو لم تكن متأكدًا مما تعانيه، فاتصل بالمركز حيث أجريت الاختبار مباشرة، يمكنهم الإجابة عن أسئلة حول ما تعنيه نتائجك، وما يجب أن تفعله الآن، وما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالفيروس.

بينما يتعلم العلماء المزيد عن الفيروس المستجد، قد يكون لدى المتخصصين الطبيين إجابات ومعلومات مختلفة، استمر في اتخاذ الاحتياطات ضد انتشار  كورونا المستجد .

حتى لو كان اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا الخاص بك إيجابيًا وكنت مصابًا بـ فيروس كورونا المستجد في الماضي ، فهذا ايضا يعني أن الأدلة العلمية لم تثبت أن الأجسام المضادة تجعلك محصنًا.

يجب أن تستمر دائمًا في الابتعاد عن الآخرين بمسافة 6 أقدام (1.8 متر) قدر الإمكان، وارتداء قناع الوجه في الأماكن العامة، وغسل يديك كثيرًا ، و أن تتجنب لمس وجهك.

الفحوصات حول وجود أجسام مضادة ضرورية وننصح في اجراءها  لأخذ الاحتياطات ضد فيروس COVID-19 .

اقرأ أيضا :

أوبئة غيرت مجرى التاريخ البشري من ضمنهم فيروس كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق