الطب والصحة

فوائد علاج فيوسيدين لحب الشباب

يُعدّ دواء فيوسيدين لحب الشباب من أشهر المضادات الحيوية ذات الاستخدامات المتعددة، حيث يمكن استعماله لعلاج الأمراض الجلدية، كما يُستخدم أيضًا لعلاج الإصابات في المناطق التناسلية؛ ويستعرض موقع مختلفون في هذا المقال كل ما يتعلق بدواء فيوسيدين لحب الشباب من حيث أنواعه ومكوناته واستخداماته وطريقة استعماله وآثاره الجانبية وسعره.

فيوسيدين لحب الشباب

يتوافر دواء فيوسيدين لحب الشباب على هيئة كريم إضافةً إلى مرهم للاستخدام الموضعي فقط، ويشتمل على بعض مضادات البكتيريا والجراثيم.

يتضمن فيوسيدين لحب الشباب نسبة كبيرة من الفيوسيديك أسيد وهي من المواد التي تُستخدم لمقاومة البكتيريا والسيطرة عليها، ويُوصى بعدم استخدام الكريم في حال كان الشخص المُصاب لديه حساسية تجاه هذه المادة منعًا من التعرض لآثارها الجانبية، كما يحتوي على الهيدروكورتيزون مع نسبة قليلة جدًا من الكورتيزون.

أنواع كريم فيوسيدين

يوجد أكثر من نوع لكريم فيوسيدين مثل كريم فيويسيدين الأحمر وكريم فيوسيدين البرتقالي وكريم فيوسيدين الأصفر وكريم فيوسيدين الأسود، وتستخدم كل أنواع كريم فيوسيدين للجلد كما يمكن الاستعانة بها بعد العمليات الجراحية.

هناك بعض الفروقات البسيطة بين أنواع كريم فيوسيدين، حيث يُنصح باستخدام كريم فيوسيدين الأحمر والأصفر لعلاج الأمراض الجلدية والتخلص من إصابات الجهاز التناسلي عند المرأة ولا سيما بعد الولادة الطبيعية.

يُستخدم كريم فيوسيدين البرتقالي لدهان العظام، أما كريم فيويسيدين الأسود فهو مخصص للأمراض الجلدية والاستعمال الخارجي فحسب؛ لأن تأثيره أشد من باقي الأنواع، فلا يمكن وضعه على المناطق المُصابة بالجهاز التناسلي.

استخدامات كريم فيوسيدين

علاج حب الشباب

يُصنف كريم فيوسيدين لحب الشباب باعتباره واحدًا من أفضل الكريمات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من حب الشباب وذلك من خلال غسل الوجه بالغسول أو بالماء ومن ثم يجب غسل اليدين جيدًا، وتُوضع كمية مناسبة من الكريم على المنطقة المُصابة فقط.

يُستعمل الكريم ثلاث مرات في اليوم الواحد أو بحسب تعليمات الطبيب، وفي حال ظهور بعض الآثار الجانبية مثل تهيج الوجه، يجب التوقف عن استخدام الكريم والرجوع إلى الطبيب فورًا، كما يتعين التوقف عن استعمال فيويسيدين في حال اختفاء حب الشباب.

علاج الأمراض الجلدية

يعطي كريم فيوسيدين نتائج جيدة عند استعماله في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة سواء كانت في الوجه أو الجسم.

من أمثال الأمراض التي يعالجها فيوسيدين: الإكزيما والدمامل بالإضافة إلى الحصف الجلدي الذي يكون المنطقة المحيطة بالفم، كما يُستخدم أيضًا في علاج الالتهابات التي تنجم عن البكتيريا.

علاج الجروح والحروق

يساعد كريم فيوسيدين على تقليل نشاط البكتيريا في منطقة الجروح والحروق، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الكريم فقط، بل يجب استعمال المستحضرات الطبية الأخرى التي يُوصي بها الطبيب للإسراع من التئام الجروح.

علاج فروة الرأس

يُعالج كريم فيوسيدين فروة الرأس من الالتهابات التي تُصيب بصيلات الشعر أو الدمامل والحبوب التي تنتشر في الرأس، ويستطيع الكريم أن يحافظ على الشعر من التساقط، ولكن في حال الشعور بحكة أو التهابات عند استخدام الكريم، فلا بد من التوقف عنه.

علاج إصابات المناطق التناسلية

يمكن الاستعانة بكريم فيوسيدين للتخلص من الحبوب التي تنتشر في المناطق التناسلية والتي تعتبر واحدة من أشهر المشاكل التي تشتكي منها النساء ولا سيما قبل الدورة الشهرية، كما يمكن للكريم أن يُزيل الشعر من المناطق الحساسة.

بعد الولادة الطبيعية

يُوضع كريم فيوسيدين على مناطق الجرح والخياطة بعد عمليات الولادة الطبيعية لتنظيفها حيث يستطيع الكريم أن يمنع تكون البكتيريا في تلك المنطقة، ويُستعمل الكريم بعد الولادة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا أو بحسب إرشادات الطبيب.

طريقة استخدام كريم فيوسيدين

  • في البداية، يجب الرجوع إلى الطبيب من أجل معرفة إذا كان كريم فيوسيدين لحب الشباب مناسبًا للحالة المرضية أم لا.
  • يقوم الطبيب بتحديد المادة المقرررة لاستخدام الدواء وطريقة تطبيقه، حيث يُوصي في أغلب الأحيان بدهن الكريم على المنطقة المُصابة من البشرة ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • يُنصح باستخدام الدواء لمدة طويلة سواء كان الالتهاب شديدًا مثل الالتهابات التي تُصاحب حب الشباب، بينما في حالة الالتهاب غير الشديد، فيُوصف باستخدام الكريم لمدة أسبوع فقط.
  • عند استخدام الكريم، يجب تنظيف اليدين جيدًا بالماء والصابون، ثم تطهير البشرة المُصابة بحب الشباب وذلك باستخدام الغسول الذي يتناسب مع بشرتك.
  • بعد ذلك، تُجفف البشرة بمنشفة نظيفة وتُوضع كمية مناسبة من الكريم على المنطقة المُصابة للحصول على بشرة خالية من البثور والحبوب.

الآثار الجانبية لكريم فيوسيدين

  • من الآثار الجانبية لاستخدام كريم فيوسيدين لحب الشباب الشعور بحرقان بسيط في البشرة ولا سيما عند تطبيقه على المنطقة المُصابة.
  • إصابة الجلد بالاحمرار.
  • حدوث رد فعل تحسسي لمن يعانون من الحساسية تجاه مكونات الكريم.
  • الشعور بحكة جلدية، ولكن هذا العرض مؤقت.
  • من الآثار الجانبية النادرة الحدوث لكريم فيوسيدين الشعور بقشعريرة.

سعر كريم فيوسيدين لحب الشباب

يوجد كريم فيوسيدين لحب الشباب في الصيدليات داخل أنابيب صغيرة الحجم ويسهل استخدامها حيث تتوفر بحجم 15 جرام بسعر 10 جنيهات، كما يمكن الحصول على الكريم بعبوة أكبر 30 جرام وسعرها 20 جنيهًا مصريًا.

هل تستطيع الحامل استخدام كريم فيوسيدين لحب الشباب

لا ينصح الاطباء استخدام الحامل اي مستحضرات طبيه لعلاج حب الشباب حتى المقبله على الحمل بسبب وجود مواد تتفاعل كميائيا وتعمل على قتل الجنين او تعمل على تعرض الجنين للتشوهات اما اذا لستخدام هذه العلاج يجيب ان تقوم بمراجعه الطبيب المتخص .

ماهي اسباب استخدام كريم فيوسيدين

لعلاج حب الشباب والقضاء عليه بشكل نهائي والتخلص من الرؤوس السوداء ، ويعالج ايضا الدمامل ، وهو مضاد يحيوي يستخدم لعلاج الحروق ، ويعمل على تخفيف الم التهابات الجلد ، ويعمل على تعقيم الجروح من البكتيريا والاوساخ ، ويعالج البشرة ايضا بعد عمليات التقشير .

ماهي التاثيرات التي تحصل عند استخدام كريم فيوسيدين

عند استخدام اي منتج لعلاج البشرة قد يؤدي الى بعض من التاثيرات الجانيه وسوف نتعرف ماهي تاثيرات كريم فيوسيدين على البشرة : يعمل على ارتفاع في الحرارة ، وجود حكه في الجلد ، قد يؤدي الى تيهج في الجلد  ، حدوث جفاف في الجلد ، واحمرار وحرقه .

متى يمنع استخدام كريم فيوسيدين

  1. اذا منت تعاني من حساسيه معينه يجب الانتباه على مكونات الدواء في هذه الحاله تمنع من استخدام الدواء .
  2. يمنع الحامل من استخدامه .
  3. يمنع استخدامه للافطفال الاقل من 12 سنه .
  4. في ظهور اي الاعراض الجنابيه يجيب التوقف عند استخدام كريم فيو سيدين ومراجعه الطبيب .

هل يستخدم كريم  فيوسيدين لامراض الجلد

بسب فعاليته لتخلص من البكتيريا فانه يستخدم كريم فيوسيدين لعلاج امراض الجلد المختلفه ومنها الدمامل والاكزيما ويساعد ايضا بالتخلص على البقع الداكنه على البشرة والتخلص من اثار الحروق ، واثار حب الشباب والروؤس السوداء ويساعد ايضا على التخلص من الحكه المزعجه .

ماهو الفرق بين كريمات فيوسيدين الاربعه

  1. كريم فيوسيدين الاحمر :                                                                                                                    هو عباره عن مضاد حيوي يقوم على التخلص من البكتيريا المسببه لامراض الجلد ويساعد ايضا في السيطرة على العدوه من البكتيريا وهو يستخدم لعلاج حب الشباب ، الدمل ، الحصف ، الحروق ، الجروح ، ويساعد ايضا في علاج فروة الرأس .
  2. كريم فيوسيدين البرتقالي :                                                                                                                هو عبارة عن مرهم ويستخدم للبشرة الجافه والبشرة تقموم بامتصاص الماده الفعاله فقط لا يستعمل لحب الشباب بسبب احتوائه على ماده تعطي المعان للبشرة ولا يفضل استخدامه على الوجه والكفين .
  3. كريم فيوسيدين الاسود مع الاحمر :                                                                                                    هو كريم مضاد للالتهابات لذالك يتم وصفه لامراض التاليه : الذئبه الحمراء ، الصدفيه ، التسلخات ، الاكزيما ، يستخدم ايضا لاتهابات الجلد ، ويستخدم ايضا بعد ازاله الشعر .
  4. كريم فيوسيدين الاصفر مع الاحمر :  هو مضاد حيوي يستخدم لتخلص من التهابات الجلد ويتم وصفه للامراض الاتيه وهي مرض الاكزيما السطحيه ، الاكزيما القرصيه ، لدغ الحشرات ، حروق الشمس ، الذئبه الحمراء ، الحزاز الجلدي ، ومرض الاكزيما الموضيعيه .

ماسكات طبيعيه لتخلص من حروق البشرة (الشمس )

ماسك البابايا : نقوم بهرس حبه من البابايا ونضعها على المنطقه المصابه لمده 20 دقيقه ثم نثوم بغسل الوجه بماء دافىء ونقوم بوضع المرطب المناسب للبشرة ويستخدم ماسك البابايا لجميع انوع البشرة .

ماسك الليمون والزبادي : نقوم باحضار معلقه كبيرة من لبن الزبادي ومعلقه صغيرة من عصير الليمون ومعلقه كبيره من الحمص المطحون ونقوم بدمج المكونات مع بعضها حتى تتجانس وتكون خليط متماسك ونضع الخليط على المنطقه المصابه لمده 15-20 دقيقه بعده نقوم بغسل الوجه ونضع المرطب المناسب للبشرة .

ماسك الزبده مع الطماطم : يعمل ماسك الزبده وعصير الطمام على التخلص من حروق الشمس ويعمل على تفتيح البشرة ويساعد على التخلص من البقع الداكنه طريق عمل ماسك ماسك الطماطم والزبده نقوم باحضار معلقه كبيرة من عصير الطمام و  معالق كبيره من الزبده المذابه نقوم بخلط المكنات مع بعضها حتى تكون خليط متماسك متجانس ونقوم بوضع الخليط على البشرة لمده 10-15 دقءقه بعدها نقوم بغسل الوجه بماء دافىء ونقوم بتنشيفه بمنشفه قطن طبيع الخاصه للبشرة ونضع المرطب المناسب للبشرة .

نمتنى عزيزي القارىء انك قد استفدت من هذه المعلومات المتعلقه بموضوع فيوسيدين لحب الشباب

اقرأ أيضًا: كيف يمكنني العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق