منوعات

قواعد السلامة المرورية

قواعد السلامة المرورية

تعليم الصغار قواعد السلامة المرورية هو جزء مهم للغاية في تربية الصغار حيث أنهُ يتعلق بشكل مباشر بسلامتهم البدنية ورفاهيتهم عندما ينامون ويصبحوا مستقلين فبدلاً من المحاضرات والتوعيات المستمرة، فإن السلامة على الطرق هي شيء يجب القيام به بشكل مستمر وحتى بصورة ذكية في بعض الأحيان وسنتعرف علي قواعد السلامة المرورية وذلك من خلال موقع مختلفون .

عبور الطريق بعد النظر جيدا في كلتا الجانبين

تفكير الأطفال الذين يعبرون الشارع كافٍ لجعل أي شخص بالغ متخوفًا ، لأن الحركات التي لا يمكن التنبؤ بحدوثها وتهور الطفل الطبيعي يمكن أن يتسبب في وقوع حوادث الفاجعة والقاعدة الأساسية هي أنه لا ينبغي السماح للأطفال الصغار بعبور الطريق بمفردهم دون إشراف الكبار.

ومع نمو الأطفال، فإنهم ملزمون بالانطلاق إلى الخارج بمفردهم، وسرعان ما سيحتاجون إلى قطع مفترق طرق بمفردهم لذا تأكد من أنهم يدركون أهمية قواعد السلامة المرورية وخاصة التوقف والنظر في كلا الاتجاهين قبل عبورهم ، وألا يتسرعوا بالمرور عندما يوجد هناك سيارة تقترب. 

قراءة وتفسير إشارات السلامة على الطرق

من أهم قواعد السلامة المرورية أن يكونوا الأطفال على بينة من إشارات المرور والإشارات الأساسية حينما تكون في قيادة السيارة، وطفلك معك، فهذا هو الوقت الأمثل لتعليمهم الفرق بين الإشارات الحمراء والخضراء، وما تدل عليه الإشارة الصفراء.

كما ان من المهم تعليم الأطفال إشارات المشاة، لأن رمز الشخص الذي يمشي هو الرمز الأكثر انتشارا عند معظم التقاطعات كما يمكن أن تكون القدرة على تفسير العلامات الأساسية ضروري للتعليم طويل الأمد، والتعرض لمجموعة أكبر من القواعد المتعلقة بسلامة المرور على الطرق.

التركيز على الطريق

السلامة على الطرق للأطفال تبدأ بضرورة وجود العقل يمكن أن يضيع الأطفال في عالمهم الخاص في بعض الأوقات ولا يلاحظون البيئة والهياكل المحيطة حولهم ويجب أن يتم تعليمهم الاهتمام بمحيطهم وأن يصبحوا مستجيبين لأحاسيسهم كما تشير أبواق السيارات وأصوات المحرك إلى اقتراب السيارة حتى قبل أن تكون مرئية، وينبغي تعليم الصغير الاستماع إليها عند عبورها.

يوجد عادات أخرى تؤدي إلى وقوع حوادث وهي تَدخُلُ في عالم التكنولوجيا المصطنعة خلال السير على الطريق الأطفال الأكبر سنا ينظرون الي هواتفهم، و يرغبون بالاستمتاع بكل شيء من الألعاب ومقاطع الفيديو وحتى الرسائل النصية وذلك يمكن أن يصرف انتباههم وتركيزهم لذا تأكد من أن طفلك يفهم أن هاتفه الذكي يجب أن يبقى في الجيب في كافة الأوقات أثناء عبوره الطريق. 

اقرأ أيضا قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة 

لا للجري على الطريق

وهو واحد من اهم قواعد السلامة المرورية لا يستطيعوا الأطفال الصغار فهم التمييز بين ملعب آمن وأي مساحة مفتوحة أخرى، وذلك الامر يشكل خطرًا كبيرا ويجب تحذير الأطفال جيدا من الجري عندما يكونون بالقرب من الطريق، أو عندما يعبرونه فالجري في الأماكن الواسعة مع وصول المركبات أمر خطير ويمكن أن يؤدي إلى السقوط بالقرب من السيارات المتحركة وحدوث الحوادث الفاجعة وقد يكون من الضروري في بعض الأوقات إظهار بعض الأمثلة على الحوادث، خاصة إذا بدأ الأطفال يعبرون عن نفاد صبرهم ويتجاهلون التعليمات الخاصة بالجري.

استخدام الأرصفة فقط عند المشي

أخبر صغيرك أن لا يضلوا الطريق وان حركة المرور هي عشوائية جدا وتفتقر إلى الانضباط، مع السيارات، وخاصة ثنائية العجلات فيجب أن تبقي الأطفال بعيدًا عن الطرق واجعلهم يدركون أن الممر هو المنطقة الوحيدة الآمنة التي يجب أن يكونوا فيه وينبغي تعزيز هذه القاعدة حتى في الشوارع الفارغة، كما ينبغي أن تكون الرسالة متسقة مرة أخرى.

عبور الطريق فقط في المعابر الآمنة الخاصة بذلك

واحده من اهم قواعد السلامة المرورية ان يجب على الأطفال (والكبار أيضًا) عدم عبور الطرق في كافة الأماكن حيث تعد التقاطعات ومناطق محددة للمشاة الممر الآمن عند عبور الطريق اما الخطر بالنسبة الي الأطفال هو أنهم يميلون إلى العدو أو اختيار أي وجهه للعبور لأنها قد تبدو فارغة، أو الاقتراب من المركبات التي قد تكون بعيدة.

كما تحدث الحوادث عندما يفشل المشاة في قياس سرعة سيارة قادمة أو يتم خبطها دون رؤيتهم بسبب وقوعهم في نقاط عمياء هذا هو السبب في أن معابر المشاة والتقاطعات هي أكثر الطرق أمانًا للعبور في المناطق السكنية التي توجد بها شوارع لا توجد بها اماكن محددة، من الضروري تعزيز قاعدة “التوقف ، النظر في كلا من الاتجاهين والعبور”.

تجنب النقاط العمياء

يجب تعليم الصغار عدم العبور أبدًا عند منحنى أو بين السيارات المتوقفة حيث انها تعتبر واحدة من قواعد السلامة المرورية وينبغي تعليمهم للتأكد من جميع النقاط العمياء قبل اختيار مكان لعبور الطريق حيث ان العبور عند المنعرجات هو خطأ صارم.

قد لا تظهر السيارات أحيانًا عند المنحنيات، ولا يكون الشخص على دراية كاملة بأي مركبة قادمة بسبب البقعة العمياء وفي نفس السبب ينطبق عند العبور بين المركبات الثابتة مثل هذه الأشياء تمنعهم من الحصول على رؤية تامة للفضاء من حولهم ويمكن أن تشكل خطرا.

ضمان سلامة الدراجات

اخر قواعد السلامة المرورية معنا اليوم, يحب جميع الأطفال دراجاتهم ، وقد لا تتمكن من الإشراف عليهم أثناء قيامهم بالدوران في الحي فيما يلي القواعد التي يجب على كل طفل اتباعها لضمان الأمان أثناء ركوب الدراجات:

لبس الخوذة إلزامية:

في كثير من الأوقات، نتغاضى عن هذه التفاصيل البسيطة في الوقت الذي ننتبه فيه لقواعد وخوذات الأمان للمحركات ذات العجلتين حيث تشير الإحصائيات إلى أن هذا الملحق البسيط يمكن أن يقلل من خطر إصابات الرأس المنهكة بمستوى يصل إلى 70٪ لذا عليك ان تتأكد من أن طفلك يرتدي دائما خوذة عالية الجودة كلما كان الطفل على دراجة هوائية

صيانة الدراجة ضرورية جداً:

يمكن أن تؤدي الإطارات المسطحة والفرامل ايضا التي بها خلل إلى فقدان السيطرة لذلك من المهم الحفاظ على التحقق من حالة الدراجة للحماية من الانزلاق أو الانهيار.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق