الطب والصحة

عندي كتلة متحجرة مكان الحقنة مالسبب ؟

عندي كتلة متحجرة مكان الحقنة مالسبب ؟

يعتبر العلاج الذي نستخدمه في معالجة الامراض من المواضيع المهمه التي سوف نتحدث عنها في موقع مختلفون ، ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال هو  وجود كتلة متحجرة مكان الحقنة .

يعتمد العلاج الذي يتم استخدامه على مصدر كيميائي او الاعشاب الطبيعيه المتعارف استخدامها خلال الاجيال و لكن مع ظهور الطب ووصول الدراسات لاكتشاف الفائده من هذه الاعشاب و استخلاص مواد طبيه لعلاج الكثير من الامراض او الحد من تقدمها و التي كان من الصعب جدا علاجها في الوقت السابق .

العلاج

يتم استخدام العلاج على حسب الحاله المرضيه التي يحددها الطبيب المشرف على المريض و يمكن اخذ هذا العلاج من الصيدليه  وهذه الادويه تكون متواجده في الصيدليات ولا تتسبب في اعراض جانبيه ولا تحتاج لوصفه طبيه مثل مسكنات الالم للراس و الاسنان و بعض الادويه لا تصرف الا بوصفه طبيه يقوم بكتابتها الطبيب المشرف على المريض ولا يمكن شراؤها او استخدامها بدون وصفه طبيه والتي يعرف بأن لها اثار جانبيه مثل الادويه النفسيه و التي تؤثر على عمل الجهاز العصبي كما ذلك الامر مع الحقن التي يجب اعطاؤها بوصفه طبيه او عبر طبيب او في المكز الصحي.

انواع الادويه

يوجد نوعين من الادويه من حيث طريقة الاستخدام النوع الاول هو الذي يمكن تناوله عن طريق الفم من الاقراص و الكبسولات و منها الادويه التي تحتاج الى حقن في الوريد او العضل و تعتبر هذه النوعيه ذات مفعول سريع بالنسبه الى طرق العلاج بالفم او المسكنات الموضعيه.

الحقن

هو عباره عن اخذ العلاج باستخدام ابره خاصه بالحقن وهو وسيله سريعه لايصال العلاج لجسم المريض و تسكين الالام و تعتبر هذه الطريقه من اكثر الطرق المستخدمه عالميا و تختلف طرق الحقن فمنها ما يتم حقنه بالوريد و منها ما يتم حقنه بالعضل و يوجد طرق وهي الاقل شيوعا و استخداما مثل الحقن في عضو جسم المريض مباشرة مثل حقن في القلب او العين .

ما هي أنواع الحقن؟

يوجد اربع انواع من الحقن و هي :

  1. الحقن في العضل وعن طريقه يمكن توصيل العلاج الى جسم المريض بحيث يتم امتصاص العلاج من العضلات و تستخدم هذه الطريقه في حال كان العلاج من المسكنات او المضادات الحيويه و بعض اللقاحات و يمكن بهذه الطريقه ان تظهر  كتلة متحجرة مكان الحقنة.
  2. الحقن في الوريد و يتم بهذه الطريقه ادخال الابره مباشره الى الدم عن طريق الوريد وهي من اسرع الطرق لتلقي العلاج  و تظهر في بعض الحالات كتلة متحجرة مكان الحقنة في الوريد .
  3. الحقن تحت طبقة الجلد حيث يتم حقن العلاج في الانسجه بين الجلد و العضله و لكن يتم امتصاص الادويه بهذه الطريقه بشكل بطيء .
  4. حقنه داخل الادمه و يستخدم هذا النوع في اللقاحات لعمل اختبار التحسس من بعض الادويه .
  5. هناك طرق غير شائعه للحقن منها الحقن داخل عضلة القلب او الحقن في العين و الحقن في العظام و الحقن في المفاصل .

نصائح لعملية حقن بسيطة بحيث نتجنب ظهور  كتلة متحجرة مكان الحقنة

  1.  تعقيم المكان الذي سوف يتم الحقن به سواء تحت الجلد او الوريد او العضل باستخدام مواد التعقيم المتعارف عليها طبيا و تركها ثواني حتى تجف.
  2. يفضل فرك الزجاجه التي تحتوي على الدواء باليد قبل سحب كمية العلاج منها .
  3. يجب و بشكل مهم جدا ان يكون الشخص الذي يقدم الحقن انسان مختص و متمرس مثل الطبيب او الممرض.
  4. لا يجب استخدام زجاجة العلاج لاكثر من مريض حتى لو قمت بتغير الابره.
  5. لا يجب استخدام ابره تم استخدامها مسبقا لاي غرض .
  6. استخدام ابر طويلة في عملية الحقن لان الابر القصيره تزيد من عمل الكدمات .
  7. التأكد ان طريقة الحقن بالشكل العامودي بمقدار تسعون درجه .
  8. اذا تكرر العلاج يجب تغير مكان الحقن في كل مره .
  9. في حالة العلاج اليومي بالانسولين يجب تغيير الابره المستخدمه بإستمرار لتجنب الاعراض المذكوره عند الحقن .

اهم الاعراض التي تظهر بعد عملية الحقن

  1. كتلة متحجرة مكان الحقنة وهو انتفاخ او الم يحدث غالبا في الحقن العضليه او الحقن تحت الجلد.
  2. التهاب صديدي او احمرار في مكان الحقن
  3. ارتفاع درجات الحراره عن المعدل الطبيعي .
  4. طفح في مكان الحقن يمكن ان يحدث نزيف .

يمكن علاج كتله متحجره مكان الحقنه باستخدام الطرق التاليه :

  1. نقوم بعمل كمادات من الثلج و نضعها على مكان الحقن او على كتلة متحجرة مكان الحقنة لمده بين العشرون و الخمسون ثانيه حيث تساعد الكمادات الشعيرات الدمويه على التقلص و العوده الى وضعها الطبيعي .
  2. فرك و تدليك مكان الحقنه والتي بذلك تساعد على توزيع العلاج في الجسم و عدم تجمعه في العضلات .
  3. استخدام النشا و ذلك بوضع كميه من النشا مع الماء و عمل غلاف فوق منطقة الحقن حيث اثبتت هذه الطريقه فعاليتها في تخفيف الاعراض بعد عملية الحقن
  4. اذا استمر الاحمرار او التورم  مع وجود كتلة متحجرة مكان الحقنة و ازدادت مساحته بعد الحقن و في حال حدوث نزيف او ارتفاع في درجات الحراره يجب استشارة الطبيب المشرف على العلاج لتجنب ازدياد الاعراض الجانبيه لعملية الحقن .

مقالات ذات صله

ماهي جرعة الفنتولين في جهاز البخار للبالغين ؟

روشتة لعلاج التهابات المهبل والتخلص منها

حبوب تكنوفيولا للحمل وآثارها الجانبية

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق