المنزل والمطبخ

أسباب كثرة النمل في البيت

كثرة النمل في البيت

يُعد كثرة النمل في البيت من المشاكل التي تؤرق كثير من ربات البيوت خاصةً عند محاولة التخلص منه بلا جدوى، فيبدأ البحث عن حل جذري للقضاء عليه تمامًا.

أنواع النمل

هناك عدة أنواع من النمل ولكن نمل المنازل يعد الأكثر انتشارًا وهو من أصعب الفئات التي يمكن السيطرة عليها، وذلك لأنها تزيد بسرعة فائقة، بالإضافة إلي أنها تقتحم المنازل بأعداد مهولة مما يسبب الإنزعاج.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأنواع المختلفة للنمل ومن أهمها ما يسمى بالنمل السارق وهذا النوع من النمل يكثر وجوده في المطبخ للتغذي على الأجبان واللحوم والبذور التي تحتوي على نسبة دهون.

ذلك بالإضافة إلى أنه يتغذى على الحشرات ولهذه الأسباب أطلق علية أسم النمل السارق، وذلك لأنه يعمل على التقرب من البيوت وعمل عشش في بيوت أخرى من النمل.

كما أنه يقوم بسرقة طعام النمل الأخر واليرقات الخاصة بها، وهو يظهر عادةً في منتصف فصل الصيف ويظل حتى آخره، ويتميز بأن حجمه أكبر من حجم النمل الفرعوني، بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بتعدد ألوانه فمنه الأصفر، والبني بدرجاته الفاتح والغامق، واللون البرونزي أيضًا.

يقوم هذا النوع بعمل بيوتًا له عبر الأنفاق متصلة ببيوت أنواع النمل الآخرى حتى يتمكن من سرقة الطعام الخاص بهم والذي يقومون بتخزينه طوال فصل الصيف، ومن أهم الأماكن التي يقوم النمل السارق بعمل بيوته فيها هي الخشب المتحلل والصخور إلى جانب التربة الرملية.

أما داخل المنازل فيتواجد بكثرة في شقوق الأسطح والصدوع، كما يكثر في خزائن المطبخ.

اسباب كثرة النمل في البيت

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة النمل في البيت ومن أهم هذه الأسباب ما يذكرها موقع مختلفون فيما يلي:

  • وجود تشققات في جدران المنزل وهي من أهم أسباب تسهيل دخوله وعمل عشش في المنزل، لذا من الضروري القيام بسد كافة الفتحات الموجودة في جدران المنزل لتفادي حدوث ذلك.
  • ترك الطعام طوال الليل بدون غطاء يعمل على تزايد أعداد النمل، ولهذا لابد من تغطية الطعام ووضعه في الثلاجة.
  • عدم التخلص من القمامة يومياً يزيد من أعداد النمل حيث أن القمامة تعتبر بيئة مناسبة له مما يصعب الأمر ويصعب السيطرة عليه.
  • المنازل القديمة تكون من أكثر الأماكن المناسبة لتكاثر وزيادة أعداد النمل بصورة مهولة.
  • عدم الإهتمام بنظافة الأرضيات وغسل السجاد بصفة مستمرة يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمل وانتشاره في كافة أرجاء المنزل بشكل كبير.

كيفية التخلص من النمل

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن لربة المنزل أن تستخدمها في القضاء على كثرة النمل في البيت ومن هذه الطرق ما يلي:

إن استخدام الخل في تنظيف الأسطح وخزائن المطبخ وكذلك الأرضيات يساعد بشكل فعال في التخلص من النمل وذلك عن طريق خلط كمية من الخل بالماء والتنظيف بها، فهو بالإضافة إلى فعالية الخل في التخلص من النمل فهو يساعد أيضًا في تطهير الأسطح وتعقيمها والتخلص من الروائح الكريهة.

من أكثر الطرق فاعلية في التخلص من النمل هو استخدام الحمضيات مثل الليمون والبرتقال وذلك عن طريق وضع عصير الليمون أو البرتقال بشكل مباشر على أماكن خلايا النمل والذي يقوم بدوره في التخلص منه بشكل نهائي.

تقوم كثير من ربات المنزل باستخدام التوابل والأعشاب في السيطرة على النمل ومن أهم هذه التوابل القرفة والنعناع وذلك من أجل التقليل والحد من انتشاره.

استخدام بعض الزيوت العطرية يساعد في الحد من انتشار النمل في المنزل والقدرة على السيطرة عليه.

يمكن وضع بعض من قشور الخيار أو الليمون والبرتقال في أماكن نمو النمل حيث أنها تعمل على التخلص من النمل، وذلك لأن النمل يبتعد عن الأماكن التي تنتشر فيها هذه القشور.

يقوم البعض من الناس بإستخدام الفلفل الحار في التخلص من النمل حيث أن هذه الطريقة تعد الأسرع في التخلص من النمل بشكل كبير.

يعد خليط الماء مع خل التفاح من أشد المحاليل في القضاء على النمل وذلك لأن النمل لن يتحمل هذا الخليط، ويتم ذلك عن طريق مسح الأسطح والأرضيات بهذا الخليط الجبار وهي من أكثر الوصفات الطبيعية التي تساعد في عملية التخلص من النمل.

وصفة طبيعية للتخلص من النمل

تعد وصفة خلط السكر البودرة مع بيكربونات الصوديوم من أشهر الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من كثرة النمل في البيت، حيث يمكن القيام بعمل مزيج من السكر البودرة وصودا الخبز ووضعها بكميات مناسبة على الجدران والأرضيات وكذلك الفتحات التي يكثر بها وجود النمل.

من الجدير بالذكر أنه عند وضع هذا الخليط على الجدران يقوم النمل بأكله ونقل ما تبقى منه داخل الخلايا الخاصة به حيث تعمل هذه الوصفة على انتاج غاز داخل جسم النمل وداخل الخلايا، ولن يتمكن النمل من التخلص من هذا الغاز الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى موت النمل وبالتالي التخلص منه.

القضاء على النمل الصغير بصورة نهائية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التخلص من كثرة النمل في البيت بشكل طبيعي ونهائي ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • يساعد الكلور في التخلص من النمل الصغير وذلك من خلال خلطه مع الماء الخاص بتنظيف الأسطح والأرضيات.
  • تقوم بعض الأعشاب مثل القرنفل والثوم بالقضاء على النمل بشكل فعال ويتم ذلك عن طريق زراعة تلك الأعشاب في المنزل.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق