إسلاميات

كم عدد السجدات في القران الكريم ؟

كم عدد السجدات في القران الكريم ؟

ان من اعظم الكتب التي انزلها الله تعالى على رسلة معجزة القران الكريم ,فهو دستور الامه الاسلاميه منذ زمن رسولنا محمد صلى الله عليع و سلم على اخر الزمان .

ينير لنا الطريق و يرشدنا الى اقصر طريق الى الله و الى جنة عرضها كعرض السماوات و الارض ,وفي موقع مختلفون سوف نتحدث عن احدى معجزات القران الكريم وهي  كم عدد السجدات في القران الكريم .

لقد ابتعد المسلمون عن طريق السعاده و الهدايه , و تهاونو في اتباع ما امرنا الله عز وجل فيه و اكد عليه الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم وهوالقران الكريم و اتباع اوامر الله عز وجل بما جاء فيه, و الابتعاد عما نهنا عنه و استغل اعداء الاسلم هذا الامر و شنو هجوما كبيرا على القران الكريم وما جاء به من ايات قرانيه .

وان عظمة القران الكريم لا يمكن وصفها بسطور لوجود معجزات كبيره فيه, فقد ذكر القران دلائل كونيه لم يتم اكتشافها الا في العصر الحديث , و دلائل اجتماعيه منها الحديث عن الزواج وانه مودة و رحمه ولم يقل محبة لان الزواج يقوم فعلا على الموده و الرحمه بين الزوجين و السكينه والطمأنينه ,فالرحمة اعمق من الحب فهي عاطفه انسانيه فيها كل معاني الحب و التضحيه و التسامح و العفو كلنا فعلا قادرون على الحب ولكن ليس كلنا من يقدر على الرحمه ومن هذه الكلمات ايضا

كلمة الجهاد التي ذكرت في القران ,فالجهاد في القران ليس جهاد الحرب فقط فهو جهاد النفس على عدم ارتكاب المحرمات و المعاصي التي نهانا الله و رسوله عنها وهي اعظم و اكبر .

ماهو عدد السجدات في القران الكريم؟

السجود طعم و لذه لا يعرف قيمتها الا خاصة الناس الذين تتعلق قلوبهم بالله . فالسجود عنوان الخضوع و التقرب الى الله وهو وسيلة لطلب الامر من الله عز وجل او شكره على نعم انعمها علينا ,و اكثار السجود هو وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو اقرب طريق الى الله في الدعاء و الطلب وهو وسيلة لرفع درجاتنا في الجنه .

ومن اهم مواضع السجود الصلاة و للصلاة اركان و شروط و من اهم اركانها السجود , في كل ركعه كما ا السجود موجود في اوقات غير اوقات الصلاة و منه سجود التلاوه في القران , و سجود الشكر على النعم ,و سجود السهو في الصلاة , و سجود التلاوه كم عدد السجدات في القران الكريم و كم هي متوفره لتعطينا الفرصه لتقرب الى الله بالسجود الذي يقوم به المسلم عند قراءة اية يظهر بها السجود  او عند سماعه ايه تحتوي على سجده  , ومن الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يعتزل و يبكي ان سمع المسلم او يقرأ اية تحتوي على سجده فيسجد لله عز وجل .

وكان من اهم وصف لاصحاب الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ان علامات السجود واضحة على جباههم .

و الدعاء في السجود من الامور المهمه في  الشريعه الاسلاميه و التي تزيد الصلة بين العبد و ربه فهو التذلل و طلب العون من الله عز وجل لذلك فأن الدعاء من اقوى العبادات .

فوائدالسجود في الصلاه

ان السجود و وضع الجبهه على الارض هو تحقيق المعنى الاكبر لتذلل لله و الطاعه له عز وجل ,و كلما تقربنا بالسجود و الدعاء لله في السجود كنا الاقرب في تحقيق معنى العبوديه لله وانه فقط هو من لديه مفتاح الفرج وهو وحده جل في علاه من امرنا بين يديه .

و ان نسجد بين يدي الله عز و جل هو طريقنا لتخلص من الطاقة السيئه و السلبيه التي تثقل اكتافنا ,و طريقنا لتخلص من الهموم فنلقي بها بين يدي الله عز وجل وهو اقرب و اعلم بنا من انفسنا ,و هو طريق لنا لتحقيق مرونة الجسد فتعتبر الصلاة كرياضة بدنيه تساعد على تنشيط الدوره الدمويه ,و يتحسن فيها اداء الجهاز التنفسي عند السجود و النهوض من السجده .

كم عدد السجدات في القران الكريم براي العلماء؟

اتفق العلماء عند تحديد كم عدد السجدات في القران الكريم على انها عشر مواضع لسجود التلاوه  يقوم المسلم بالسجود فيها عند قراءة الايه او سماعها .

مواضع  السجدات في القران الكريم  هي :

  1. الايه الاخيره من سورة الاعراف .
  2. الايه رقم خمسه من سورة الرعد.
  3. الايه رقم خمسون من سورة النحل .
  4. الايه رقم تسعه من سورة الاسراء .
  5. الايه رقم ثمان و خمسون من سورة مريم .
  6. الايه رقم ثمانية عشر من سورة الحج.
  7. الايه رقم سبعه و عشرون من سورة النمل .
  8. الايه رقم خمسة عشر من سورة السجده .
  9. و الايه رقم ستون من سورة الفرقان.
  10. الايه رقم ثمانيه و ثلاثون من سورة فصلت .

 ما حكم سجود التلاوه في القران الكريم؟

اجمع الفقهاء المالكيه و الشافعيه و الحنابله , على ان سجود التلاوه هو سنه للمستمع و القارىء وهذا ما استدلوا به من الاحاديث التي رواها الصحابة عن رسولنا صلى الله عليه و سلم .

اما الحنفيه فقد اختلفو مع جمهور الفقهاء في حكم سجود التلاوه انه اوجب لان بعض من الايات القرانيه اوجبته .

تعرفنا كم عدد كم عدد السجدات في القران الكريم  و لكن ما هي شروط سجود التلاوه ؟

  1. النيه حيث يجب على المسلم ان ينوى انه سوف يسجد سجدة التلاوه .
  2. وجوب الطهاره في سجود التلاوه .
  3. العقل و البلوغ .
  4. الوقت فلا يجوز استقبال القبله في والوقت المنهي عنه لصلاة .
  5. استقبال القبله .
  6. ستر العورة  مع اختلاف الفقهاء على هذا الشرط بالنسبه للمرأه لان بعض الفقهاء انه ليس بصلاة ولا يجب على المرأة ستر عورتها فيه.

مواضيع ذات صلة 

اسماء بنات بحرف الكاف ومعانيها 2021

اسماء بنات بحرف اللام ومعانيها 2021

ما معنى اسم رودينا وما أسرار شخصيتها ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق