إسلاميات

كم عدد ايات سورة البقرة وما هي مقاصدها ؟

كم عدد ايات سورة البقرة

سورة البقرة هي من أعظم السور الموجودة في القرآن الكريم ولا يعلم الكثيرون كم عدد ايات سورة البقرة حيث أنها صورة تحمل العديد من التعاليم والأحكام التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويعمل بها دائمًا.

القرآن الكريم

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح كم عدد ايات سورة البقرة فهي عبارة عن سورة من السور الموجودة في القرآن الكريم التي نزلت بواسطة جبريل عليه السلام على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم في مدة تصل إلى 23 عامًا بهدف إرشاد الخلق إلى طريق الحق والهداية.

كما أن القرآن الكريم يعتبر معجزة كبيرة جدًا وخالدة حتى يوم الدين فهو صالح لجميع العصور والأزمان، ويحتوي على أسس ومعايير مهمة جدًا لقيام الدولة الإسلامية ومهم أيضًا لجميع النواحي الموجودة بالحياة، ويجب أن يتم الأخذ بالقرآن الكريم.

ففي القرآن بركة ونور والابتعاد عنه وتركه خسران، كما أنه يتكون من 30 جزء و114 سورة وكل سورة منهم تختلف عن الأخرى على حسب عدد آياتها ومواضيعها وأسباب نزولها.

وسيقوم موقعنا بتوفير بعض المعلومات المهمة عن سورة البقرة التي تعد أطول سورة في القرآن الكريم.

عدد آيات سورة البقرة وما هو ترتيبها؟

يوجد من الأشخاص الذين يتساءلون عن عدد آيات سورة البقرة حيث أنها عبارة عن سورة مدنية، وقد نزلت هذه السورة في المدينة المنورة، كما أنها تعتبر أطول سورة موجودة في القرآن الكريم وعدد آياتها حوالي 286 آية، كما أنها ثاني سورة في القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة.

وتحتوي على أطول آية موجودة بالقرآن الكريم، وقد تم تسمية سورة البقرة بهذا الإسم بسبب احتوائها على قصة بقرة بني إسرائيل التي قد أمر الله بذبحها لكي يتم التعرف على القاتل الذي قام بقتل أحد رجال بني إسرائيل وقد كان هذا الأمر موجه لنبي الله موسى عليه السلام.

فضل سورة البقرة

سورة البقرة تمتلك أفضال كثيرة، فكل حرف يقوم المسلم بقراءته من القرآن الكريم ينال مقابله حوالى عشر حسنات وعليه أن يتخيل الكم الكبير من الحسنات التي سيحصل عليها بعد أن يقوم بختم القرآن الكريم عندما يخلص هذا الأمر لوجه الله تعالى.

عندما يقوم المسلم بقراءة سورة البقرة في المنزل فإن ذلك يجعل الشيطان ينفر من المنزل، وقد حثنا رسولنا الكريم بقراءة سورة البقرة وذلك يدل على فضل هذه السورة الكبيرة.

سورة آل عمران وسورة البقرة يدافعان عن الإنسان ويشفعان له يوم القيامة عند الله تعالى حيث توجد في سورة البقرة أعظم آية بالقرآن الكريم وهي آية الكرسي، فهذه الآية عندما يتم قراءتها قبل النوم فإن الله يحفظه من كل شر ولا يقربه أي شيطان.

مقاصد سورة البقرة

في بداية السورة يوجد تعريف للقرآن وكل الأدلة الموجودة به تشير إلى وجود الله تعالى ووحدانيته، كما يوجد في سورة البقرة دعوة لعبادة الله تعالى وحده لا شريك له والابتعاد عن عبادة الأصنام.

وتوضيح بأن الدين الإسلامي يعد الخاتم لجميع الأديان السماوية ويوجد بها أيضًا توضيح لجميع شرائع الدين الإسلامي بدقة وتفصيل، في سورة البقرة تعريف بالأجر والثواب الذي يحصل عليه من يؤمن بالله في الدنيا والآخرة.

قصص عظيمة في سورة البقرة

سورة البقرة من أعظم السور الموجودة بالقرآن الكريم وعدد ايات سورة البقرة تحتوي على العديد من القصص التي تقدم للمسلم الكثير من الأحكام والمواعيد والتعاليم الشرعية المختلفة لذا لابد أن يستمد المسلم تعاليم دينه من آيات القرآن.

ومن أهم القصص الواقعية التي جاءت في سورة البقرة قصة بقرة بني إسرائيل وجميع مواصفاتها المختلفة لكي يستطيعون التعرف عليها، وقد تم تسمية هذه السورة بالبقرة نسبةً لهذه القصة.

وقد ذكر فيها أيضًا قصة نبي الله صالح والقرية التي قد مرت عليها سورة البقرة العظيمة وتناولت العديد من قصص الأنبياء الأخرى مثل قصة نبي الله إسماعيل ونبي الله إبراهيم عليهما السلام بالإضافة إلى قصة بناء الكعبة المشرفة.

كما تناولت سورة البقرة قصة سيدنا آدم عليه السلام أثناء وجوده بالجنة وعندما سجدت له كل الملائكة إلا إبليس ووردت في سورة البقرة قصة تحويل قبلة الصلاة للكعبة المشرفة واشتملت على قصة أصحاب السبت بالإضافة إلى قصة طالوت وجالوت.

كم عدد صفحات سورة البقرة في القرآن الكريم

من ضمن الأسئلة التي يسألها كل مسلم يقوم بقراءة سورة البقرة هي كم عدد ايات سورة البقرة وكم عدد صفحاتها حيث أنها تعد من السور العظيمة الموجودة في القرآن الكريم، كما أنها أطولهم.

وهذه السورة تعمل على إبعاد الشيطان وتساعد على الحماية من الحسد، كما تعمل على إزالة الهموم وبها راحة للقلب، وتعتبر من أطول السور الموجودة في القرآن الكريم وعدد صفحاتها يبلغ حوالي 840 صفحة.

وتحتوي على 15 سجدة وعدد أجزاء القرآن الكريم حوالي 30 جزء، كما أن عدد القراءات الصحيحة لها حوالي عشر قراءات وسورة البقرة تتضمن أطول آية في القرآن الكريم التي قد وردت برقم 282.

وقد أنزل هذا القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعدد آيات القرآن الكريم حوالي 6236 آية وأطول سورة به هي سورة البقرة وأقصر سورة هي سورة الكوثر، وسورة البقرة أثبتت فاعليتها في إبطال السحر.

عدد ايات سورة البقرة تحمل العديد من الفوائد الأخرى، فهي تعمل على طرد الشياطين من المنزل الذي تقرأ به وتعمل على زيادة البركة في المكان وتحمي قارئها ومستمعيها.

اقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق