إسلاميات

كم عدد كلمات القران الكريم وآياته وعدد حروفه

كم عدد كلمات القران الكريم

القرآن الكريم من أعظم الأشياء الموجودة بالكون، فقد أوحى به إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولذلك يجب معرفة كم عدد كلمات القران الكريم وعدد آياته، وحروفه كما وضحها لنا العلماء.

القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم معجزة الله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين بعثة الله تعالى بالحق لجميع البشر وأنزل عليه قرآن كريم من رب العالمين معجزة ودليل على النبوة ورسالة للمسلمين فهو آخر الكتب السماوية بعد الزبور والتوراة والإنجيل ولكنه معصوم من أي خطأ أو تحريف.

ويتميز القرآن الكريم بالبلاغة والفصاحة في معانيه كما أنه له الكثير من الفضل في زيادة ثراء اللغة العربية كما أنه أساس لوجود النحو والصرف وقواعد اللغة ذاتها إضافةً لذلك فهو مرجع أساسي للعلماء والمتخصصين بمجالات اللغة العربية.

تم جمع آيات القرآن الكريم بمصحف واحد يجمع كل السور والآيات وذلك بعهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه أول خليفة في عهد المسلمين بعد أن توفى الرسول صلى الله عليه وسلم وبعدها حفظت هذه النسخة عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما إلى أن توفى عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وكان هناك اختلاف في قراءات القرآن الكريم لاختلاف اللهجات بين العرب في هذا الوقت وكان ذلك بعهد الخليفة عثمان بن عفان ثالث خليفة للمسلمين فقام باستئذان أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها حتى تعطيه النسخة التي تم حفظها والمكتوبة بلهجة قريش حتى تكون اللهجة القياسية.

ثم أمر الخليفة بنسخها إلى عدة نسخ لكي تكون القراءات موحدة وتوزع على الأمصار والاحتفاظ بنسخة مكتوبة من القرآن لنفسه وأمر أيضًا بالتخلص من جميع النسخ المخالفة للمصحف الذي تم نسخه.

معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم وتعتبر تحدي لكل من يشكك به فاليأتي بآية واحدة مثله فهو يعتبر الدلالة والبرهان على اكتمال رسالة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهي تعتبر ختام للرسائل السماوية التي تسبقها، وسوف نوضح لكم عبر هذا المقال على موقع مختلفون كم عدد كلمات القران الكريم وعدد آياته وحروفه وذلك في السطور التالية.

كم عدد كلمات القرآن الكريم

عدد كلمات القرآن الكريم حدث به خلاف بسيط جدًا على أساس اعتبار الحروف المقطّعة التي توجد بفواتح السور كلمات أم إنها حروف، فإذا تم اعتبار الحروف المقطّعة الموجودة بفواتح السور مثل “حم، ألم” من الكلمات فهي تعتبر سبع وسبعون ألف وأربعمائة وسبع وثلاثون كلمة (77437)، أما الرأي المعروف والشائع الآن هو أن عدد كلمات القرآن الكريم حوالي سبع وسبعون ألف وأربعمئة وتسع وثلاثون كلمة فقط.

عدد آيات القرآن الكريم

بعد أن وضحنا فيما سبق كم عدد كلمات القران الكريم يجب توضيح أن عدد آيات القرآن الكريم حوالي ستة آلاف ومئتين وستةً وثلاثين آية قرآنية، وهذا من غير أن يتم احتساب البسملات الموجودة ببداية كل سورة، وقد تم ترتيبها تبعًا لترتيب أُوحيَ به للرسول صلى الله عليه وسلم، كما أن أعظم آية بكتاب الله وفق ما أخبرنا به الرسول الكريم هي آية الكرسي.

إضافةً إلى الآية رقم مائتين وخمسة وخمسين من سورة البقرة، قال الله تعالى: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” [255: البقرة].

كما أن أطول آية موجودة في القرآن الكريم هي الآية رقم 282 من سورة البقرة، وهذه الآية معروفة بآية الدَين.

عدد حروف القرآن الكريم

أجمع علماء الفقه والدين أن عدد حروف القرآن الكريم يصل إلى حوالي ثلاثمائة وأربعون ألف وسبعمئة وأربعين حرف ووجدوا أيضًا أن نصفه عند حرف الفاء من قوله جل وعلا في سورة الكهف “وليتلطف” الآية 19 من سورة الكهف.

عدد سور القرآن الكريم

القرآن الكريم يحتوي على حوالي 114 سورة تم تقسيمها إلى ثلاثون جزء تبدأ بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس وأطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة أما أقصر سورة بالقرآن الكريم فهي سورة الكوثر.

وسور القرآن الكريم أيضًا مقسمة لسور مكية وهي التي نزلت قبل الهجرة، وسور مدنية والتي نزلت بعد الهجرة وتختلف كلاً منها وفقًا لموضعها بالقرآن الكريم، والفئة المخاطبة بداخلها وتختلف أيضًا تبعًا لطول الآيات.

عدد أجزاء القرآن الكريم

أجزاء القرآن الكريم هي حوالي ثلاثون جزء، ويوجد بها ستون حزب وبه مائتان وأربعون ربع، وعدد الآيات حوالي ستة آلاف ومائتان وست وثلاثون آية (6236)، وقد قسّمها وهبة الزحيلي في كتابه فقال: ألفُ آيةٍ في الأمر وألفٌ في النهي، وألفٌ في الوعد وألٌف في الوعيد، وألفٌ في القصص والأخبار وألفٌ في العبر والأمثال، والحلال والحرام خمسمائة، والدّعاء مئة آية.

أقسام سور القرآن الكريم

سور القرآن الكريم تنقسم إلى أربعة أقسام متعددة، وهي كالتالي:

  • السور الطوال: سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة النساء، سورة المائدة، سورة الأعراف، سورة الأنعام وسورة الأنفال.
  • سور المئون: وهي السور الموجودة بالقرآن ويزيد عدد آياتها عن مائة آية.
  • سور المثاني: هي السور التي تقل عدد آياتها عن مائة آية.
  • سور المفصل: وهي التي فصل بينها بالبسملة لأنها قصيرة وتبدأ هذه السور من سورة الحجرات وإلى نهاية المصحف.

ومن الجدير بالذكر أن أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة وأقصر سورة هي الكوثر أما أطول آية فهي آية الدين وهي الآية رقم 282 من سورة البقرة، وأقصر آية هي آية الضحى والفجر وآية يس، أما عن ترتيب الآيات القرآنية فقد أوحي به للرسول عليه الصلاة والسلام ولا يوجد أي اجتهاد في ذلك.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق