المطبخ العربى

كم كالوري في ساندوتش فلافل او الطعمية ؟

كم كالوري في ساندوتش فلافل, هناك العديد من الأشخاص يحرصون دائما على المحافظة على وزنهم من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية , لذلك لا يأكلون أي نوع من الطعام الا بعد معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليه, ومن أشهر أنواع الطعام الشعبية المحببة والمرغوبة لدى الكثير هو الفلافل أو كما يعرف عند البعض باسم الطعمية, ويعتبر ساندويش الفلافل من أشهى الأكلات , ولكن كم كالوري في ساندوتش فلافل ؟ وهل يعتبر صحيا ويناسب أصحاب الرجيم والأكل الصحي أم لا؟ لذلك سنتعرف من خلال موقع مختلفون على كم كالوري في ساندوتش فلافل؟

ما هو الفلافل أو الطعمية؟

الفلافل هو واحد من أشهر وأشهى المأكولات الشعبية الذي يكون على شكل أقراص دائرية صغيرة, و يعتبر عنصر أساسي في وجبة الفطور الصباحية عند الكثير, ويشتهر الفلافل في البلاد العربية فقط, ولا يكتمل طعم الفلافل الا برفقة الحمص أو الفول , وبما ان الفلافل من المقليات يعتبر الاكثار منه ليس صحيا ولكن لا يمنع تناولها من حين الى آخر.

ما هي مكونات الفلافل؟

سنتعرف فيما يلي على المكونات التي تقف وارء انجذاب الكثير من الناس لطعم الفلافل الرائع ورائحته الزكية التي تجذب الكبار والصغار وهي كما يلي:

  • الفول الحب أو الحمص الحب
  • بقدونس
  • كزبرة
  • ملح
  • فلفل أسود
  • بصل
  • ثوم
  • بعض البهارات مثل الكمون
  • كربونات الصوديوم

طريقة تحضير الفلافل:

يتم نقع الفول الحب أو الحمص الحب لمدة ليلة كاملة بالماء, ثم نطحنه في الصباح حتى نحصل على عجينة ناعمة, اضافة البصل والثوم والبقدونس بالتدريج حتى يتم خلطها مع العجينة جيدا, اذا كنت تريد وضعها في الفريز فلا تضيف أي نوع من البهارات عليها أما اذا كنت تريد استعمالها فإننا نضيف التوابل والبهارات , بعدها نشكل العجينة على شكل أقراص ومن بعدها نضعها في الزيت الساخن .

كم كالوري في ساندوتش فلافل؟

إن ساندوش الفلافل المكون من الفلافل والحمص والقليل من البندورة ذو الطعم الذي يعشقه الكثيرين لا يعتبر من الأكلات الصحية خاصة اذا تم الإكثار من تناولها يوميا,لكن كم كالوري في ساندوتش فلافل؟ ان قرص الفلافل الواحد يحتوي تقريبا على 57 سعر حراري و 17.8 جرام من الدهون منها  ثلاثة جرامات من الدهون المشبعة وكل 100 جرام من الفلافل يعادل 333 سعر حراري يوميا أي ما يعادل 17% من الحد المسموح يوميا, وساندويش الفلافل الواحد يحتوي تقريبا على 180 سعر حراري وذلك اذا كان مكون من الفلافل والحمص والسلطة , وتختلف السعرات مع اختلاف الحشوة مع الفلافل .

ما القيمة الغذائية التي يحتوي عليها الفلافل؟

كما نعلم جميعا أن الحمص يحتوي على البروتين الذي يعتبر مهم للجسم  بالإضافة الى الكالسيوم والفسفور والحديدوالبوتاسيوم والمغنيسيوم , والفول أيضا الغني بالبروتين والدهون والالياف والسكر , كما ان الفول غني بفيتامين A وفيتامين B وفيتامين K , بالاضافة الى الطاقة التي يمد الجسم بها, وهذه الكمية من الألياف كفيلة بحماية الجسم من الإمساك وتهيج القولون.

متى يزيد الفلافل الوزن؟

كما نعلم أن زيادة الوزن تعتمد بشكل أساسي على نوعية الأكل وعدد السعرات الحرارية الموجودة في الطعام  وعدد السعرات التي تم حرقها في المقابل , وبالتالي يسبب الفلافل زيادة في الوزن في حال تناول كميات كبيرة منه بشكل زائد عن حاجة الجسم , وقلي الفلافل يزيد 14 جرام من الدهون

ما هي أضرار الإكثار من الفلافل؟

إن أي طعام يجب ان نتناوله بكميات مناسبة لا تزيد عن الحد المسموح لأن ذلك يزيد الأضرار بدلا من الفوائد , لذلك سنتعرف فيما يلي على أضرار الإكثار من الفلافل :

  • يسبب تهيج في القولون للأشخاص الذين لديهم مشاكل فيه أو مشاكل في الجهاز الهضمي
  • الزيت المتأكسد المستخدم في قلي الفلافل يضر الكبد ويسبب السرطانات
  • زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية
  • الفلافل غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب

نصائح عند تحضير الفلافل:

  • تناول الفلافل مع الليمون أو الطماطم أو الخبز أو البندروة مع الطحينية , حيث انها مكونات من شأنها التقليل من أضرار الزيت المستخدم في قلي الفلافل وذلك لأنها تحتوي على  مضادات للأكسدة
  • يمكن خبز الفلافل بدلا من قليه كخيار صحي لتقليل الدهون

مقالات قد تعجبك:

ما مقدار السعرات الحرارية في البطاطس ؟

كم السعرات الحرارية في البرغل؟

ما هي سلطة الكينوا مع الجرجير ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق