إسلاميات

كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت ؟

كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت

كل ما يجب معرفته عن سيدنا يونس عليه السلام ، و كم لبث سيدنا يونس  في يطن الحوت ، عبر موقع مختلفون سوف نشرح قصة سيدنا يونس و دعوته لقومه .

كان يسمى يونس (ذا النون) وكان يونس عليه السلام نبي أرسله الله تعالى إلى قومه حتى يدعوهم وينصحهم ويرشدهم إلى طريق الخير ويذكرهم بالله و بيوم القيامة ، ويخوفهم من  عذاب النار و يخبرهم عن الجنه و نعيمها  ويدعوهم إلى عبادة الله وحده ، ظل يدعو  قومه فلم يؤمن منهم أحد.

وفي احد الايام تعب سيدنا  يونس وأحس باليأس من قومه ، فغضب  عليهم لأنهم لا يؤمنون وذهب سيدنا يونس  إلى شاطئ البحر و ركب سفينه تنقله من مكان الى اخر لكن الله لم يكن قد امره بأنهاء دعوته و ترك قومه ولكنه اعتقد ان الله لن يعاقبه فركب السفينه وغلبه النوم و استيقظ مذعورا .

ابحرت السفينه وفي الليل انقلب البحر فجأه و هبت عاصفه قويه اخذت الامواج تتصادم و كان وراء السفينة حوت كبير عظيم الكبر و اشتدت الرياح صعد سيدنا يونس على سطح السفينه

و كان من عادات البحاره اذا اجتمعت الحيتان حول السفينه يقوم قبطان السفينه بعمل قرعه بين الركاب و من يخرج اسمه يلقى في البحر للحيتان فخرجت القرعه بأسم سيدنا يونس عليه السلام و القى نفسه في البحر و ابتلعه الحوت و عاد الى اعماق البحر .

في هذه اللحظه ضن يونس عليه السلام انه قد مات ولكن سرعان ما اكتشف انه سجين في بطن الحوت فبدأ يسبح الله و ظل يردد لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ، في هذا الوقت تعب الحوت و رقد في قاع البحر و لكن يونس عليه السلام استمر في تسبيحه لله و هو يبكي ندما و لايهدأ.

و سمع كل من في البحر صوت تسبيح يونس عليه السلام و كل المخلوقات التي تعيش في اعماق البحار اجتمعت حول الحوت الذي ابتلع يونس عليه السلام و أخذت تسبح  الله كل حسب لغته .

كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت

ان المده التي قضاها يونس عليه السلام غير معلومه بالتحديد و ترك علمها عند الله عز وجل و عرف الله سبحانه وتعالى صدق يونس فى توبته فأعطى امره للحوت بأن يخرج الى سطح البحر و يخرج يونس من بطنه عند جزيره امره الله بألقاء سيدنا يونس عليه السلام عليها .

خرج يونس من بطن الحوت لكن كم لبث يونس في بطن الحوت وما هي المده التي قضاها ؟ خرج ملتهبا بسبب الاحماض التي في بطن الحوت و كان تعبا مريضا فأنبت الله بمعجزة منه شجرة اليقطين لكي تحميه من اشعة الشمس و اكرمه الله بالشفاء وانه لولا تسبيحه لله لظل في بطن الحوت الى يوم البعث .

ما هي العبره  من قصة يونس عليه السلام

ان في  قصة يونس عليه السلام معجره من معجزات الله جل و علا حتى يهدي قلبه الى تسبيح الله عز وجل و ايمان قوي بقدرة الله عز وجل واهم من ذلك الايمان القوي و الخالص لله عز وجل و قدرته على الموت و الحياة حيث ان الله قادر على اخراج الاموات من القبور كما اخرج سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت .

و ان الله وحده قادر على ان يجمع من في القبور ليوم القيامه و الحساب مهما كانت مدة الموت و حتى لو اصبح الميت تراب . وان الايمان بالله و اللجوء اليه في الشده والسير على طريق التسبيح و الاستغفار و الحمد لله على كل نعمه التي انعمها الله علينا هي وحدها من تمحو الشده و تزيلها .

تعلمنا قصة سيدنا يونس عليه السلام انه رغم الشده في كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت انه لم ييأس بل الهمه والتسبيح و الصبر هما كانا الطريق بعد الله سبحانه وتعالى ،فمهما طالت مدة الابتلاء الا ان التقرب الى الله و الرجوع الى الله بالذكر و الصلاة هي كفيله برفع البلاء و المحنه .

نتمنى ان يكون مقال كم لبث سيدنا يونس في بطن الحوت ؟ قد نال اعجابكم ترقبونا في مقالات اخرى ..

مواضيع ذات صلة 

اسماء بنات بحرف الكاف ومعانيها 2021

اسماء بنات بحرف اللام ومعانيها 2021

ما معنى اسم رودينا وما أسرار شخصيتها ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق