إسلاميات

كيفية الغسل من الاحتلام والطهارة الصحيحة منه

كيفية الغسل من الاحتلام، اذا احتلم المسلم لابد ان يقون بالاغتسال من الجنابة بسبب الاحتلام، وذكر الكثير من الفقهاء ان الاغتسال او التطهر من الاحتلام يكون عبارة عن طريقتين، الاولي هي ان يقوم المحتلم باستنشاق الماء وبعدها المضمضة بالماء، وبعدها القيام بغسل الجسد بالماء بالكامل، اما الطريقة الثانية تكون عبارة عن غسل الفرج وتطهيره من الجنابة، ثم الوضوء، وبعدها غسل الرأس جيدا وفي النهاية غسل الجانب الايمن للجسم وبعدها غسل الجانب الايسر للجسم, وهذا ما سوف نتحدث عليه بالتفصيل على موقع مختلفون.

ما هو وجوب الغسل من الاحتلام

يعرف الحلم بما يراه الإنسان أثناء نومه من الجماع ونحوه ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بخروج السائل المنوي منه، من احتلم ورأى المني عند استيقاظه وجب عليه أن يغتسل ، وكذا إذا لم ير شيئاً وهو نائم ، إلا أنه وجد المني عند الاستيقاظ وجب عليه الاغتسال.

أما إذا احتلم ولم ير نطفة لما أفاقمن النوم، لا يلزم ان يقوم بالاغتسال ، وكذلك إذا شك في خروج السائل المنوي منه ، ومن كان يحلم بغير رؤية السائل المنوي عند استيقاظه ورآه بعد ذلك بقليل بعد المشي قليلاً أو شيء من هذا القبيل، فعليه أن يغتسل لذلك السبب اما عن كيفية الغسل من الاحتلام سنتطرق له لاحقا ، لأنه يبدو أن السائل المنوي خرج بسبب الاحتلام ولكن فقد تأخر قليلاً في الظهور.

حكم صلاة الجنابة

يجب على من أصابه الجنابة بسبب احتلامه أو جماعه أن يغتسل قبل أداء الصلاة ، حيث أجمع المسلمون على تحريم الصلاة لاي شخص اصابه الجنابة.

كما أجمعوا المسلمون على ان كيفية الغسل من الاحتلام لا يصح إذا قام المسلم بالاغتسال ، وكذا إذا علم بالحدث ، أو كان جاهلاً به ، أو نسي أمره ، إلا أنه إذا صلى وهوغير متذكر ، أو يجهل ذلك اي ينساه بالفعل، لم يخطئ بفعله إلا إذا كان متذكر انه علي جنابة، لذلك سوف يرتكب معصية عظيمة.

حكم الاحتلام

لا يجوز احتجاز الشخص تحت حلم مبتل ؛ لأنها من طرق إفراغ الشهوة التي غرسها الله تعالى في الإنسان ، وليس للإنسان دور فيها ، بل هي تحدث معه بحسب طبيعته البشرية.

ومما يدل على عدم لوم الإنسان على احتلامه، أن القلم ينزع عن النائم.، هذا لأنه لا معنى لما يفعله او بمعني اخر ان الانسان ليس مدرك ما يحدث.

جدير بالذكر ان الجنابة في الحلم لا تحدث إلا للإنسان أثناء نومه، كما جعل الله تعالى الأحلام علامة على البلوغ ، ولو كان ممنوعا لما فعل ذلك ، فيبدو أن الاحتلام أمر طبيعي، لا يستطيع الإنسان التخلص منها.

ما هو تأثير الاحتلام على الصيام؟

لا يمكن أن يحدث الاحتلام بقصد الانسان، بمعني أن يخرج السائل المنوي أثناء نومه ، مما يعني أنه لا يفطر، ولأن القلم ينزع عن النائم فلا يلزمه لعدم قدرته على التصرف والاختيار، كما تحدثنا عن كيفية الغسل من الاحتلام منذ قليل في هذا المقال.

وفي هذا الصدد ، قال الإمام ابن قدامة – رحمه الله -: إنّ صيام الإنسان لا يفسُد بالاحتلام؛ لأنّه يحصل دون اختياره، ثمّ إنّ في محاولة تجنّب حصول الاحتلام حرجٌ؛ لأن ذلك يتطلّب ترك النوم المباح، وهذا ممّا لا قدرة للإنسان عليه، وعلى ذلك فالواجب على من احتلم أثناء صيامه أن يُتمّ صيامه

معنى الجنابة

أصل الجنابة البُعد ، وكأنه من قولك: تبتعد عن الرجل إذا قطعته وفصلته ، بمعني انفصال الشخص عن أهله، ويقال: الرجل الذي يغرب بجانبه إذا كان غريباً ، ونعم الناس المغتسل الطاهر ، أي:

يدعى جار الغريب الذي لم يغتسل بجانبه بسبب الناس وبُعده عنهم وعن الطعام حتى يستحم ، كما يُدعى الغريب بسبب بعده عن عشيرته ووطنه.

كيفية الغسل من الجنابة

الهدف:

لا تقبل عبادة أو طاعة أو عمل بغير نية ، ويكفي مجرد العزم على فعل شيء والنية عليه.

ضع الكلمة المناسبة:

وهي مثل البسملة ، أو القائل: بسم الله الرحمن الرحيم، اغسل يديك واغسلهما ثلاث مرات.

غسل الأذى:

والمقصود به تحديدا الفرج ، ويشرع لمن أراد أن يغتسل من الجنابة ليغسل محل الجنابة وهو الفرج ، كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها سابقا.

الوضوء:

والمراد من الوضوء المعتاد بأركانه وسننه ، ويسن تأخير غسل القدمين إلى نهاية الغسل.

ليقوم بثلاث حركات على رأسه:

حتى يروي أصول الشعر.

يسكب الماء على جسده بالكامل:

وهو الركن الرئيسي لجنابة الاغتسال ، ان يقوم بغسل الجسم بالكامل، لأن المقصود من الغسل هو تدوير الماء على الجسم لإزالة الجنابة ليكون الانسان طاهرا.

ليبدأ بالجانب الأيمن وتدليك جسده بيده:

ثم ينتقل إلى جانبه الأيسر حتى ينتهي من غسل جسده بالكامل.

غسل القدمين:

وذلك في نهاية الوضوء حتى تغسل القدمان بماء نظيف لم يصلهما نجاسة.

غسل جذور شعر واللحية بالماء:

القيام بغسل جذور الشعر واللحية بالماء جيدآ.

مواضيع قد تعجبك :

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب ؟

أفضل ادعيه لتسهيل الولاده وتسريعها

افضل دعاء قيام الليل للرزق مستجاب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق