إسلاميات

تعرف على كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

التعرف على كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور تعتبر من الأمور الهامة التي تسهل فهمها وطريقة آدائها بشكل صحيح حيث أنها فريضة على كل مسلم ومسلمة ويجب تطبيقها وفقًا للشروط الصحيحة لآدائها.

ما هي أهمية تعلم الصلاة للمسلم

الصلاة من العبادات العظيمة التي أمرنا بها الله ومن عظم قدرها عند الله عز وجل فقد فرضها في الأرض وفي السماء عندما اسري بالرسول صلى الله عليه وسلم.

إضافة إلى ذلك فإن الصلاة عماد الدين وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة تعليم الأبناء للصلاة من عمر سبع سنوات حين قال: (مرُوا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سِنِينَ، واضرِبوهم عليها وهم أبناءُ عشرِ سِنِينَ) لذلك تبرز أهمية تعليم الأبناء للصلاة وللوضوء بشكل صحيح

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

تعلم كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور تعتبر من أولى الأمور التي يجب الحرص عليها لكل شخص مسلم وهناك خطوات صحيحة يجب فعلها عند الوضوء أو إقامة الصلاة ويجب الاهتمام بترتيبها وشروطها الاهتمام الجيد حتى يكون الوضوء والصلاة صحيحة.

ولذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور إضافة للكثير من المعلومات الهامة التي تساعدك في تعليم الأبناء بكل سهولة وذلك عبر متابعة السطور التالية.

الخطوات الصحيحة للوضوء بالترتيب

لكي يكون الوضوء صحيح يجب أن يكون بالطريقة الصحيحة التي أمرنا الله عز وجل بها وأن يكون بخطوات مرتبة كالتالي:

يجب البدء بالنية فهي تعتبر شرط رئيسي لصحة الوضوء ودليل ذلك ما جاء عن عمر بن الخطّاب أنّه قال:(إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ) ولذلك يعتبر توفر النية في أي فعل يقوم به الإنسان بشكل عام من الأمور الهامة لصحته وعلى رأسها الوضوء وبعد توفر النية يجب أن يقول بسم الله الرّحمن الرّحيم فهي من سنن الوضوء، وذلك وفقًا لما ذهب له جمهور العلماء.

ثم غسل الكفين ثلاث مرّات، وغسل الكفيّن يعتبر أيضًا من سنن الوضوء، والدلالة على ذلك قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ) وبعدها يقوم المتوضئ بالمضمضة، والاستنشاق ومن سنن الوضوء عند المضمضة أن يستخدم المسلم السّواك إن كان قادر على ذلك، وأن يقوم بالمضمضة، والاستنشاق من خلال استخدام كف واحدة ثلاث مرات، وإذا قام المسلم بأدائها مرةً واحدةً فلا ضرر في ذلك

ثم غسل الوجه مرة واحدةً، وغسل الوجه لمرة يعتبر من فروض الوضوء، لكن السنة أن يغسل ثلاث مرّات ويكون الغسل من بداية جبهة الإنسان عند منبت الشعر وصولاً إلى أسفل اللحية مرورًا بعرض الوجه من الأذن الأولى إلى الأذن الثانية.

بعدها يتم غسل اليدين إلى المرفق مرّةً واحدةً، والسنة أن تقوم بغسلهما ثلاث مرات، ويجب الحرص على أن يدخل الماء بين الأصابع، ويمتد الغسل من طرف الأصابع حتى ينتهي بالمرفق الواقع بين ذراع الإنسان وعضده، فقال تعالى:(وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ).

ثم مسح الرأس لمرة واحدةً، ويعتبر أيضًا مسح الرأس فريضة من فرائض الوضوء، ويبدأ من مقدمة الرأس إلى نهايتها، قال تعالى:(وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ) بعدها القيام بمسح الأذنين، ويعتبر مسح الأذن تابع لمسح الرأس ثم تقوم بغسل القدمين مع الكعبين، ويعتبر هذا فرض من فروض الوضوء، ودليل ذلك قوله تعالى:(وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ).

كيفية آداء الصلاة بشكل صحيح

يجب ارتداء الملابس التي تناسب الصلاة وعقد النية على الصلاة ومحل هذه النية في القلب ثم الاتجاه إلى القبلة والخشوع والتركيز الجيد للقيام ببدء الصلاة.

بعدها تبدأ بتكبيرة الإحرام مع رفع الكفين عند المنكبين أثناء القيام بالتكبير ويجب أن تكون وضعية اليد أثناء الصلاة اليد اليمنى فوق اليد اليسرى وتوضع على البطن بأعلى السرة.

ثم استفتاح الصلاة بقول “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك” أو يقول أيضًا “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”.

ثم تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ الفاتحة وهي: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.

قم بقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم وبعدها قم بالركوع وقول الله أكبر ثم الاعتدال من الركوع وجعل اليدين على الركبتين مفتوحة الأصابع وتقول وتقول سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.

وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” أما الركوع فعظموا الرب” وكان النبي ﷺ يقول في الركوع: سبحان ربي العظيم، قالت عائشة رضي الله عنها: كان يكثر أن يقول في الركوع والسجود: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي” وكل هذا من الأشياء مستحبة إلا أن الواجب أن تقول سبحان ربي العظيم مرة واحدة وإن تم تكرارها فلا بأس في ذلك.

بعدها الرفع من الركوع وتقول سمع الله لمن حمده سواء كنت إمام أو منفرد أثناء الصلاة وبعد الاعتدال تقول “ربنا ولك الحمد، أو اللهم ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد”

ثم السجود وقول سبحان ربي الأعلى لثلاث مرات وقال النبي صلى الله عليه وسلم “أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين”. وهذا هو المشروع ويعتبر أمر واجب سواء على الرجال أو النساء.

ثم ترتفع من السجدة وتقول الله أكبر ثم تجلس ومفترشًا يسراك ناصبًا يمناك ثم تضع اليد اليمنى على الفخذ الأيمن وبسط الأصابع عليها ثم تقول رب اغفر لي ثلاث مرات ويستحب أن تقول أيضًا مع هذا: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني، لثبوت ذلك عن الرسول ﷺ.

ثم تقوم بالسجدة الثانية ويتم فعل ما فعلته مسبقًا بالسجدة الأولى وبعد النتهاء منها تجلس للتشهد وتقول التحيات لله والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وخلال التشهد لابد من رفع السبابة لأعلى.

وبعدها تقوم بقراءة الصلاة الابراهيمية وهي اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

ثم التسليم من الصلاة ولف الرأس إلى اليمين وقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والالتفاف إلى الجانب الأيسر ثم قول السلام عليكم ورحمة الله.

الأمور التي تبطل الصلاة

هناك بعض الأمور التي تبطل الصلاة والتي يجب الابتعاد عنها قبل تعلم كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور وهي كالتالي:

  • الأكل أو الشرب عند الصلاة تبطلها.
  • الضحك أو التحدث أثناء آداء الفرائض.
  • إغفال أحد أركان الصلاة أو الشروط الواجبة لآدائها.
  • الانشغال عن الخشوع في الصلاة.
  • تعمد الكلام أثناء القيام بخطوات الصلاة.

خطوات الوضوء بالصور

غسل الكفين ثلاث مرات

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

المضمضة ثلاث مرات

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

الاستنشاق ثلاث مرات

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

غسل الوجه ثلاث مرات

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

غسل اليدين إلى المرفق ثلاث مرات

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

مسح الرأس مرة واحدة

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور
كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

مسح الأذنيين مرة واحدة

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

غسل القدمين 

كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق