الطب والصحة

كيفية حساب ايام التبويض عند المرأة

كيفية حساب ايام التبويض

الكثير من النساء يبحثن عن كيفية حساب ايام التبويض حيث أن هذا الأمر مهم جدًا بالنسبة إليهم في تحديد بعض الأشياء مثل وقت الحمل وموعد الولادة، وعن طريقه أيضًا يمكن اكتشاف بعض الأمراض.

ما هو التبويض

يعتبر التبويض أو ما يسمى الإباضة عملية تحدث عند كل امرأة أو فتاة وصلت لسن البلوغ، حيث تتم عملية الإباضة حينما تنطلق بويضة ناضجة من المبايض الموجودة في رحم المرأة، بعدها تمر هذه البويضة عبر أنبوب قناة فالوب، وبهذا تصبح البويضة جاهزة للتخصيب.

من خلال موقع مختلفون سنتعرف على أن مبايض المرأة تقوم كل شهر بإنتاج الكثير من البويضات، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه نجد أن هناك بويضتين فقط هما الناضجين، حيث تقوم البويضات الناضجة هذه بالخروج من المبايض، ثم تبدأ بطانة الرحم بزيادة سمكها لكي تستعد لتخصيب البويضة.

من هنا يمكن توضيح أنه لكي تتم عملية التخصيب بشكل ناجح، فلا بد أن يكون هناك عدد كافي من الحيوانات المنوية، حيث أنه في حال لم تجد البويضة حيوانات منوية فإنه لا يحدث تخصيب، وبالتالي لا يحدث حمل، حيث تموت البويضة وتنزل على شكل دورة شهرية أو حيض.

كيفية حساب ايام التبويض

كيفية حساب ايام التبويض في حالة الدورة المنتظمة

ترغب كثير من السيدات والفتيات في التعرف على كيفية حساب ايام التبويض الخاصة بها، حيث وضحت الجمعية الأمريكية للحمل أنه يمكن أن يتم حساب أيام التبويض بناء على اليوم الأول من الدورة الشهرية، حيث نجد أن الإباضة تحدث لدى معظم السيدات في أي وقت ما بين اليوم الحادي عشر وحتى اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يتم حساب متوسط الدورة الشهرية للمرأة بدء من اليوم الأول من الحيض وحتى اليوم الأول من الحيض التالي، حيث يكون متوسط فترة الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة يتراوح ما بين ثمانية وعشرين يومًا وحتى اثنان وثلاثين يومًا.

يجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من النساء اللواتي تكون فترة الدورة الشهرية الخاصة بهم أطول أو أقصر من المتوسط الخاص بالكثير من النساء، وبهذا يمكن اعتبار فترة التبويض هي أنسب فترة لحدوث الحمل والتخصيب.

كيفية حساب ايام التبويض في حالة الدورة غير المنتظمة

من المؤكد أن طريقة حساب أيام التبويض بالنسبة للمرأة التي تأتيها الدورة بشكل منتظم مختلف تمامًا عن طريقة حساب أيام التبويض بالنسبة للمرأة التي تكون دورتها غير منتظمة، حيث أن السيدات اللواتي تكون دورتهن الشهرية غير منتظمة يلزمهن أن يتابعوا مع الطبيب المختص بشكل مستمر.

علاوة على ذلك يجب على المرأة أن تقوم بمتابعة الدورة الشهرية الخاصة بها لفترة تقدر بستة أشهر تقريبًا، وذلك لتتمكن من التعرف على فترة الإباضة الخاصة بها بشكل جيد، كما يجب أن تقوم حينها باختيار أقل فترة حيض لها ثم تقوم بطرح ثمانية عشر يومًا من هذه الفترة.

بعدها يتم اختيار أطول فترة حيض آتت لهذه السيدة، ثم يتم طرح منها إحدى عشر يومًا، حيث أنه إذا كانت أقصر فترة حيض هي 27 يومًا فيتم حينها طرح 18 يومًا، وبهذا يصبح لديك 9 أيام، وفي حالة أطول فترة حيض كانت 31 يومًا فيتم حينها طرح 11 يومًا منها، ليصبح لديك 20 يومًا.

من هنا يمكن تحديد فترة الإباضة والتي تكون ما بين اليوم التاسع وحتى اليوم العشرون من الدورة الشهرية، وهذا بناء على أول يوم من الحيض.

دور عملية التبويض

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب ايام التبويض بالنسبة للمرأة التي تكون دورتها منتظمة، والمرأة التي تكون دورتها غير منتظمة أيضًا، سنتعرف الآن دور عملية التبويض، حيث نجد أنها تنقسم إلى مرحلتين، حيث تبدأ المرحلة الأولى من عملية التبويض من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك.

يمكن توضيح أن هذه المرحلة تستمر إلى أن يحدث التبويض، والذي يكون في الأغلب في النصف الأول من الدورة الشهرية، إلا أنه قد يختلف من امرأة إلى أخرى، حيث أنه قد يحدث ما بين اليوم السابع وحتى اليوم الأربعين.

تأتي المرحلة الثانية من عملية التبويض من يوم التبويض ذاته، حيث تكون هذه الفترة هي النصف الثاني من أول يوم للدورة الشهرية، وفي هذه المرحلة يكون لدى المرأة جدول زمني أكثر دقة، حيث يكون هذا الجدول حوالي 12 وحتى 16 يوم من يوم التبويض.

علامات حدوث التبويض

هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة والتي عادةً ما تحدث عند حدوث التبويض، وهذه العلامات هي كما يلي:

  • قد يحدث تغير في الإفرازات الخاصة بالمرأة أو السائل الموجود في عنق الرحم، بحيث يصبح عنق الرحم أكثر رطوبة، ويظل كذلك الرحم حتى انتهاء هذه الفترة.
  • قد تصاب المرأة بارتفاع بسيط في درجة حرارتها ما بين نصف درجة وحتى درجة كاملة تظهر في ميزان الحرارة.
  • في بعض الأحيان تشعر المرأة بألم أو بعض التشنجات في منطقة الرحم أو أسفل البطن.
  • تصاب كثير من السيدات ببعض الانتفاخات.
  • في هذه المرحلة تجد أن مستوى هرمون الملوتن Luteinizing hormone يزيد ويرتفع.
  • تشعر بعض النساء بألم واحتقان في منطقة الثدي، خصوصًا عند لمسه.

حقائق رئيسية عن التبويض

هناك بعض الحقائق الهامة والرئيسية والتي يمكن معرفتها عن عملية التبويض، ويمكن التعرف على هذه الحقائق كما يلي:

  • تعيش البويضة بعد أن تخرج من المبايض فترة ما بين 12 ساعة وحتى 24 ساعة.
  • يتأثر التبويض عادة بالإجهاد الذي تتعرض له المرأة أو المرض أو غيره.
  • قد يظهر بعض قطرات من الدم التي تخرج من الرحم في فترة التبويض.
  • يتم تخصيب البويضة بعد خروجها من المبايض بفترة ما بين 6 أيام وحتى 12 يومًا.
  • في حال لم يتم تخصيب البويضة فإنها تموت وتتحلل وتنزل على شكل دورة شهرية.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق