إسلاميات

كيفية صلاة قضاء الحاجة وعدد ركعاتها

في أحلك وأشد الأوقات نلجأ لله وحده والاستعانة به، وذلك إما لرفع البلاء أو لتفريج الكرب أو لقضاء حاجة معينة وطلب التوفيق من الله، لذا لابد من التعرف على كيفية صلاة قضاء الحاجة وعدد ركعاتها.

فضل صلاة قضاء الحاجة

كيفية صلاة قضاء الحاجة

صلاة قضاء الحاجة لها من الفضل العظيم الذي تعود على كل المسلمين، ولهذا فإن موقع مختلفون يقدم لكم بعضًا من تلك الأفضال العظمى لصلاة قضاء الحاجة ومنها ما يلي

  • تعتبر صلاة الحاجة هي وسيلة الاتصال المتينة بين العبد وربه.
  • فيها يكون العبد أقرب ما يكون إليه لربه، حيث يناجي الله بكل ما يدور في عقله وقلبه.
  • صلاة الحاجة يمكن من خلالها أن يشكو العبد لربه ويتضرع إليه ويطلب العون والمساعدة، فلا توفيق إلا بالله ولا توكل إلا على الله، فهو القادر على كل شيء وبيده مقاليد الأمور.
  • كما قال المولى عز وجل” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” وهذا دليل على ضرورة الإيقان بالإجابة قبل الدعاء والتضرع إلى الله.

عدد ركعات صلاة قضاء الحاجة

قبل أن نتطرق سويًا إلى الحديث عن كيفية صلاة قضاء الحاجة، يجب أن نتعرف على عدد ركعاتها، والتي اختلف العلماء حول هذه المسألة، وذلك على النحو التالي

القسم الأول

وهو رأي أغلبية العلماء، وهم المالكية والشافعية والحنابلة، والذين اتفقوا على أنها ركعتان فقط.

القسم الثاني

حيث اتفق عدد آخر من العلماء والدارسين على أنها أربعة ركعات.

القسم الثالث

والذي قد جاء به الإمام الغزالي، وقد نصت آرائه على أنها اثنتا عشرة ركعة.

كيفية صلاة قضاء الحاجة

بما أن أغلب الآراء اتفقت على أنها ركعتان فقط، لذلك يجب على المسلمين الأخذ برأي الأغلبية من الفقهاء والعلماء، وللمتسائلين عن كيفية صلاة قضاء الحاجة، فهي تصلى كالتالي

  • أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه إذا كان للعبد حاجة عند الله أو لأي شخص من بني آدم، عليه أن يتوضأ ويحسن الوضوء.
  • بعدها يقوم العبد بحمد الله وشكره والثناء عليه، وأن يصلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
  • عقد النية قبل الشروع في الصلاة وإخلاص النية في التضرع إلى الله.
  • بعدها يقوم الشخص بصلاة ركعتين، وقيل في الكثير من النصوص الدينية والأحاديث أنه من المستحب قراءة سورة الفاتحة، وبعدها سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة، بعدها سورة الصمد.
  • يمكن للشخص الاكتفاء بصلاة ركعتين خفيفتين، أو أن يزيد حتى يصلي أربع ركعات أو أثني عشر ركعة.
  • وبعد الفراغ من الصلاة وقول التشهد والتسليم، يقوم العبد برفع يديه ويستحضر عظمة الله وقدرته، ويبدأ في التضرع والتدبر في الدعاء.
  • ولأن صلاة الحاجة مرتبطة دائمًا بالدعاء وطلب العون من الله وسؤاله عن كل ما نتمنى، فإنه من المحبب أن يتبع العبد سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الدعاء. حيث يبدأ العبد أولًا بالحمد والثناء على الله وأن يسأله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى التي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.
  • بعدها يقول” اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.
  • وبعد الانتهاء من الثناء على الله والصلاة على رسوله، يبدأ الشخص بقول دعاء صلاة الحاجة.
  • ثم نصلى على سيدنا محمد مجددًا، ويفضل أن نقول الصيغة الإبراهيمية الموجودة في نهاية التشهد، والتي ذكرناها مسبقًا.

وبذلك يكون العبد قد انتهى من صلاة قضاء الحاجة، ولكن ينبغي عليه أن يتوكل على الله ويترك الأمر كله لله، لأنه أعلم بما ينفع الناس، وهو يعلم ونحن لا نعلم، فكما أخبرنا رسول الله “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”.

وكما أخبرنا المولى عز وجل ” وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون”. فالأمر متروك لله سبحانه وتعالى، إما يجيب دعوتك في الحال، أو يدخرها لك في الآخرة، وإما أن يقدر لك الخير لك حيثما كان وكيفما يشاء.

دعاء صلاة قضاء الحاجة

كيفية صلاة قضاء الحاجة

كما ورد في الأثر وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبَا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين”.

ومن أفضل الأدعية التي يفضل الدعاء بها عقب كل صلاة قضاء الحاجة ما يلي

  • اللهم عافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا.
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وهمومنا، اللهم ارزقنا تلاوته أطراف الليل وآناء النهار، اللهم ارزقنا فهمه وتدبره، وعلمه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا.

إقرأ أيضًا: درجة حرارة الانسان الطبيعية وما يؤثر عليها

ملخص

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا، وذلك بعد أن تناولنا معًا

  • عدد ركعات وكيفية قضاء صلاة الحاجة.
  • بالإضافة إلى دعاء صلاة الحاجة.
  • أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الصلاة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHebrewHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق