إسلاميات

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل وفضلها

صلاة قيام الليل هي من أعظم العبادات التي يمكنك بها التقرب من الله عز وجل وطلب كافة مطالبك في انتظار الإجابة، وعن كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل ستجد العديد من الإجابات والطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك.

من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في صلاة قيام الليل هي الخشوع والوقوف بين يدي الله بتضرع وتذلل لطلب حاجتك منه وأنت على ثقة ويقين بأنه وحده القادر على استجابة دعائك وتلبية حاجتك.

وبالرجوع إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وكذلك التجارب التي قامت بالمواظبة على صلاة قيام الليل فقد أكدت كل تلك التجارب أن لصلاة قيام الليل فضل عظيم في استجابة الدعاء وتحسين شكل الحياة لحياة أفضل بكثير.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل

يمكن عرض كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل وعرض فضل تلك الصلاة وعن كم الدعاء المستجاب في تلك الصلاة من خلال موقع مختلفون، حيث إنها من أعظم الصلوات التي جاءت في السنة والتي يمكنك من خلالها تشكيل حياتك كما تحب.

تصلى تلك الصلاة في الثلث الأخير من الليل أي يمكن أن تكون في الساعتين أو الثلاث ساعات الذين يسبقون صلاة الفجر، وتكون كما هو الحال في الصلاة العادية لابد وأن تتوضأ قبل القيام بأدائها.

كما أن تلك الصلاة هي من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو كان عليه الصلاة والسلام يقوم بأدائها في ثلث الليل الأخير عبارة عن ركعتين أو أكثر التسليم فيها بعد كل ركعتين.

تصلى في كل ركعة بسورة الفاتحة مع سورة أخرى قصيرة، ومن أفضل السور التي ذكرتها السيدة عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي بها مع الفاتحة هي سورة الواقعة والتي معروف عنها أنها تجلب الرزق وتزيل الفقر.

يفضل الإطالة في السجود لوقت طويل وطلب كل ما ترجوه من الله سبحانه وتعالى في تلك السجدة لأنها أقرب الأوقات بين العبد والله عز وجل، كما يفضل الخشوع والتذلل والتضرع إلى الله في تلك السجدة وعند طلب حاجتك منه.

فضل صلاة قيام الليل

قبل أن تتعرف على كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل عليك التعرف على فضل صلاة قيام الليل وعلى الهدايا والعطايا التي ستحصل عليها عند مواظبتك على تلك الصلاة التي لا مثيل لها في الفضل.

تعد صلاة قيام الليل من أعظم الهدايا التي أهداها رب العالمين عز وجل إلينا حيث إنها تفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل وهو وقت السحر الذي ينام به أغلب البشر إلا من ابتغى رضوان الله وفضله.

بحيث أن الله سبحانه وتعالى يتنزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا ويسأل عن المستغفرين ليغفر لهم أو للداعين ليستجيب لدعائهم، تلك المنحة التي يعطيها الله للمسلمين في كل ليلة لا يتركها إلا غافل أو عاصي.

من الأوقات التي حث فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الدعاء فيها هو الوقت الذي يسبق الفجر بسبب تنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، كما أن المؤمن الذي يقوم للصلاة في ذلك الوقت فهو يتبرأ من صفة النفاق.

ويعد النفاق من أسوأ الصفات التي يمكن أن يوصف بها المسلم والتي من الممكن أن تجعل نهايته في جهنم لا قدر الله، لذا فالمواظبة على صلاة العشاء وصلاة الفجر ومعها صلاة قيام الليل يجعل المسلم يتبرأ من تلك الصفة الذميمة.

كما أن صلاة قيام الليل من أهم الأسباب التي تكفر الذنوب في العموم، ولكن عليك من البداية معرفة كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل من حيث التوقيت الأمثل والخشوع والندم بالفعل على الذنوب التي ارتكبتها.

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

يزيد فضل صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك حيث إن الأعمال بشكل عام في رمضان يزيد فضلها وتعلو وتكون أكثر قيمة وعن صلاة قيام الليل في شهر رمضان من أعظم العبادات التي يمكن القيام بها في ذلك الشهر.

في أغلب الأوقات في شهر رمضان المبارك يكون الدعاء مستجاب بأمر الله، ومن أكثر الأوقات التي يمكنك فيها تحري استجابة دعائك في رمضان هو وقت صلاة قيام الليل أي الوقت الذي يسبق صلاة الفجر.

كما أن فضل صلاة قيام الليل يتضاعف ويتعاظم بشدة في العشر الأواخر من شهر رمضان بسبب وجود ليلة القدر في تلك الليالي، وهي ليلة وترية من الليالي العشر الأواخر في رمضان.

الدعاء في ليلة القدر مستجاب وهي ليلة مباركة يتنزل فيها الله سبحانه وتعالى وسيدنا جبريل والملائكة إلى الدنيا ليستجيب لدعاء الداع وليغفر للمستغفرين وليجبر خواطر المنكسرين ويرد الظلم عن المظلومين.

ومن أعظم الأوقات التي يحبب فيها الدعاء والصلاة في تلك الليلة هي في الثلث الأخير من الليل الذي يسبق آذان الفجر بقليل.

شروط استجابة الدعاء في صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل

كما هو الحال مع كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل، هناك أيضًا بعض الشروط الواجب توافرها في تلك الصلاة حتى يستجيب الله الدعاء.

  • لابد من أن تكون أموالك من مصدر حلال.
  • طيب المأكل والمشرب.
  • الخشوع والتذلل لله في الدعاء.
  • الاعتراف بعجزك أمام قدرة الله الواحد.
  • كن على يقين بأن الله سبحانه وتعالى قادر على تغير المقادير من أجل استجابة دعائك.
  • ناجي الله عز وجل بما يحب أن يسمع منك وتكلم معه بما يشعر به قلبك.

إقرأ أيضًا: رسومات حنة على الجسم للعروسة في ليلة الحنة

الملخص

  • فضل صلاة قيام الليل كبير للغاية عند الله عز وجل.
  • قيام الليل هي الفترة التي تسبق صلاة الفجر بالتحديد في الثلث الأخير من الليل.
  • من الممكن أن تبدأ صلاة قيام الليل من ركعتين وحتى عدد الركعات التي تستطيع أدائها.
  • هناك الكثير من الأسباب لتي عليك لتحري بها لاستجابة دعائك.
  • يتضاعف أجر صلاة قيام الليل في رمضان وبالأخص في أخر عشر ليالي منه.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق