الطب والصحة

كيف أحسب المدة بين الدورتين لاختيار الوقت المناسب للحمل؟

كيف أحسب المدة بين الدورتين

هذا السؤال يتم البحث عن إجابة عنه من خلال السيدات كيف أحسب المدة بين الدورتين ويبحثوا عن إجابة عنه حيث ان من الأمور الهامة حساب المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية .

أهمية حساب مواعيد الدورة الشهرية

كيف أحسب المدة بين الدورتين

يعتبر حساب المواعيد الخاصة بالدورة الشهرية من الأمور الضرورية والهامة عند السيدات كيف أحسب المدة بين الدورتين فلا يجب أن تغفلي عن ذلك لأنها تعتبر من أهم المؤشرات التي تخبرك ببعض الأشياء الهامة التي سنتعرف عليها من خلال الموقع المميز مختلفون وهي كالتالي:

  • تكون مثل المؤشر الذي تتعرفي من خلالها على انتظام الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • تخبرك عند الموعد المحدد للتبويض لديك.
  • تعمل كمؤشر هام وضروري يخبرك بالوقت المناسب والأفضل التخصيب إذا أردت حدوث حمل.

لذلك يجب عليك أن تقوم بحساب المواعيد المخصصة للدورة الشهرية لأنه ضروري ويجباأن تقومي بذلك دائما، أما عن الطريقة الصحيحة لحساب مواعيد الدورة الشهرية تسبب للكثير من السيدات الحيرة.

فبعض النساء يقوموا بحسابها من آخر يوم في الدورة الشهرية السابقة لها والبعض الآخر من النساء يقوموا بحسابها من أول يوم للدورة الشهرية التي تسبقها، سوف نتعرف الطريقة الصحيحة والبسيطة التي تساعدك في حساب مواعيد الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب تنظيم الدورة الابيض والبني

طريقة حساب الدورة الشهرية التالية

كما نعرف جميعا أن الفترة الزمنية التي تكون بين الدورة الشهرية والدورة الشهرية التي تليها بتكون ما بين خمسة وعشرين يوم حتى ثلاثين يوم والمتوسط للدورة الشهرية والتي تسبقها ثمانية وعشرين يوم وكل ذلك شئ طبيعي جدا.

لذلك على كل امرأة أن تقوم بتسجيل وكتابة اليوم الذي بدأت فيه آخر دورة شهرية لديها كيف أحسب المدة بين الدورتين لأن ذلك يعتبر من الأمور الهامة وتقوم أيضا بكتابة العدد الخاص بأيام الحيض بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تكون بين الدورة الشهرية الأخيرة والتي تليها او تأتي بعدها.

يساعدك ذلك في تحديد المتوسط لأيامها لديك حيث أن عدد ايام الحيض بتكون مختلفة من امرأة لأخرى وأيضا الفترة الزمنية بين الدورة الشهرية والتي تسبقها بتكون مختلفة من امرأة لامرأة اخرى.

ولكي تستطيع حساب موعد الدورة الشهرية التالية عليك ان تقوم بإضافة ثمانية وعشرين يوم إلى أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة لديك أو إضافة عدد أيام الحيض لديك حيث أنها كما عرفنا سابقا تختلف من امرأة لأخرى.

مثلا إذا كانت آخر دورة شهرية لديك أول يوم فيها هو يوم واحد مارس فالدورة الشهرية التي تليها سوف تكون في يوم تسعة وعشرين مارس وذلك إذا كان عدد ايام الحيض في المتوسط ثمانية وعشرين يوم، يمكنك تطبيق المثال على حسب عدد أيام الحيض لديك.

طريقة حساب ايام التبويض والدورة الشهرية

عندما تقوم المرأة بمتابعة الدورة الشهرية وحساب موعدها سيخبرك أشياء كثيرة عن الصحة كيف أحسب المدة بين الدورتين بالإضافة إلى كتابة المواعيد الخاصة بها، سيساعدك ذلك على معرفة ايام التبويض وهي التي يزداد فيها احتمال لحدوث الحمل وهي كما يلي:

يتم حدوث التبويض في هذه الأيام اثنى عشر وثلاثة عشر وأربعة عشر من أول يوم لآخر دورة شهرية، إذا كان أول يوم من آخر دورة شهرية يوم واحد مارس فيمكنك حساب أيام التبويض عن طريق اضافة واحد في الأيام التي يحدث فيها التبويض وهي:

  • ١٢+١=١٣.
  • ١٣+١=١٤.
  • ١٤+١=١٥.

يوجد طريقة أخرى يمكنك أن تقوم لاستخدامها لأنها بسيطة، كل السيدات يعرفن أن أيام التبويض بتكون من يوم اثنى عشر من الشهر حتى يوم سنة عشر وذلك من اليوم الذي تتوقع فيها مجئ الدورة الشهرية التالية، ومن المثال الذي ذكرناه سابقا فإن موعد الدورة الشهرية التالية سيكون يوم تسعة وعشرين من شهر مارس، وهذا يساعدك في حساب أيام التبويض كالتالي:

  • ٢٩-١٢= ١٧.
  • ٢٩-١٦= ١٣.

وبهذه الطريقة نعرف أن أيام التبويض سوف تكون في الفترة من ثلاثة عشر من شهر مارس حتى سبعة عشر من مارس.

أعراض وعلامات حدوث التبويض

كيف أحسب المدة بين الدورتين لاختيار الوقت المناسب للحمل؟ مختلفون

يوجد بعض العلامات التي يمكنك اختبارها لتتابعي من خلالها التبويض إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة كيف أحسب المدة بين الدورتين وهي كالتالي:

  • الإحساس ببعض الآلام في جانب البطن اذا كان الايمن او الأيسر من ناحية المبيض.
  • نزول البعض من قطرات الدم (هذه العلامة ليست اساسية).
  • الشعور بالانتفاخ.
  • وجود إفرازات مهبلية لونها شفاف.
  • الازدياد في الشعور بالرغبة الجنسية.
  • حدوث احتقان في الثدي.
  • درجة حرارة الجسم بتكون مرتفعة قليلا.

أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة ولا يوجد أي علامة من العلامات التي ذكرناها سابقا فيجب عليك أن تتابعي مع الطبيب المختص هو الذي سيحدد لك أيام التبويض عن طريق الموجات فوق الصوتية.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم احمر فاتح قبل موعد الدورة بأسبوع من علامات الحمل ؟

كيفية حساب مواعيد الدورة الشهرية لحدوث الحمل؟

لو كنت تريدين التخطيط لحدوث حمل فيجب عليك أن تقوم بمتابعة الدورة الشهرية والمواعيد الخاصة بأيام التبويض، بعض السيدات يتوقعون أن الوقت الانسب والأفضل لحدوث الحمل أيام التبويض فقط  كيف أحسب المدة بين الدورتين أحيانا ذلك يكون صحيح لأن الخصوبة بتكون مستوياتها عالية جدا ولكن يوجد نصيحة قالها الأطباء وهي: أن تمارس العلاقة الحميمة بعد أيام الإباضة ب ٣ أيام وقبل ايام الإباضة ايضا ب ٣ أيام وهذه الفترة تسمى بإسم (نافذة الخصوبة).

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق