الحمل والولادة

كيف احسب الحمل بعد الدوره ماهي الطريقة الصحيحة ؟

على المرأة أن تتعرف على طريقة حساب الحمل الصحيحة حتى يتسنى لها التكيف مع جميع مراحل الحمل سواء من الناحية البدنية أو النفسية، ويُجيب موقع مختلفون في هذا المقال عن سؤال كيف احسب الحمل بعد الدوره الشهرية.

كيف احسب الحمل بعد الدوره

يمكن للمرأة أن تحسب الحمل بعد الدورة الشهرية وذلك بشرط أن تكون الدورة منتظمة، ويعتمد هذا الحساب على موعد أول يوم من آخر دورة شهرية، وتكون بداية الحمل بعد أسبوعين من ذلك اليوم، كما يتم إضافة 40 أسبوعًا على ذلك اليوم من أجل تحديد الموعد الذي يُتوقع حدوث الولادة فيه.

أجاب بعض الأطباء عن سؤال كيف احسب الحمل بعد الدوره الشهرية حيث قالوا أنه من الممكن إضافة أسبوع لموعد أول يوم من نهاية الدورة الشهرية، وتكون الولادة بعد سنة إلا ثلاثة أشهر من ذلك الموعد.

المثال على الطريقة الثانية، إن كان موعد آخر يوم في الدورة الشهرية هو الأول من شهر ديسمبر 2020 مثلًا، فيتم إضافة إسبوع ليصبح التاريخ 8 ديسمبر 2020، وتكون الولادة بعد سنة إلا ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، أي أن الموعد المتوقع للولادة هو 8 من شهر سبتمبر 2021.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف انى حامل من اول يوم ؟

كيفية حساب الحمل

توجد العديد من الطرق الأخرى لحساب الحمل، حيث يمكن للطبيب أن يحسب طول قاع الرحم عند زيارة المرأة الحامل له، ويُعتبر هذا الفحص من الفحوصات المُفيدة في التأكد من صحة الموعد المتوقع للولادة.

يمكن أيضًا حساب الحمل من أول نبضة للجنين، حيث تحدث تلك النبضة الأولى في الأسبوع التاسع أو العاشر، بالإضافة إلى إمكانية حساب الحمل عن طريق أول حركة للجنين والتي تحصل ما بين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل.

هناك بعض الطرق التي يعتمد عليها الأطباء للإجابة عن سؤال كيف احسب الحمل بعد الدوره ومنها:

موعد الإباضة

يطرح بعض النساء سؤالًا وهو كيف احسب الحمل بعد الدوره بناءً عن موعد الإباضة، وتتميز هذه الطريقة بأنها من أكثر الطرق الدقيقة، حيث تعتبر تلك الطريقة مناسبة للنساء اللواتي لديهن دورة شهرية طويلة.

يمكن تطبيق هذه الطريقة وذلك من خلال إضافة 266 يومًا إلى يوم حدوث الإباضة، كما يتم تحديد موعد الإباضة بطرح أسبوعين من موعد الدورة الشهرية القادمة التي يتوقع حصولها إن كانت الدورة الشهرية منتظمة.

تكون مدة الجزء الثاني من الدورة الشهرية أسبوعين في أغلب الأحيان، وتلك المدة هي الفترة من حدوث الإباضة وحتى الدورة الشهرية القادمة، فإن كانت الدورة الشهرية مدتها 35 يومًا، فإنه يسهل حساب موعد الإباضة بطرح أسبوعين، وبالتالي يكون اليوم الـ 21 من الدورة الشهرية هو اليوم المتوقع للإباضة.

الأشعة فوق الصوتية

عندما تنسى المرأة أول يوم من آخر دورة شهرية أو موعد حدوث الحمل التقريبي أو في حال عدم تمكنها من تحديد موعد الإباضة، فإنه من الممكن الاعتماد على الأشعة فوق الصوتية من أجل حساب موعد الولادة.

يمكن إجراء هذا الفحص في الأسبوع الـ 13 من الحمل حيث يقوم الطبيب المختص بفحص الأشعة فوق الصوتية، بالإضافة إلى الحالات التي تكون المرأة فيها المرأة الحامل أكبر من 35 عامًا أو في حالة حدوث إجهاض مُسبق.

يقوم الطبيب أثناء هذا الفحص بتحديد طول التاجي المقعدي للتعرف على عمر الجنين، ومن ثم يستطيع حساب موعد الولادة المتوقع.

تجدر الإشارة إلى أن فحص الأشعة الصوتية الذي يحدث في الثلث الأول من الحمل أفضل بكثير من الفحص الذي يتم في الثلث الثاني أو الثالث، وذلك لأنه هو الأكثر دقة في حساب عمر الجنين، حيث يكون لدى الجنين معدل ثابت من النمو خلال أسابيع الحمل الأولى، بينما يتغير هذا المعدل في الفترات التالية من الحمل.

موعد الجماع

من المتاح حساب الحمل بالاعتماد على موعد الجماع، ولكن هذا الأمر يتطلب تأكد المرأة من تاريخ حدوث الجماع وعدم تكراره خلال الدورة الشهرية، حيث يمكن حساب طول فترة الحمل في هذه الحالة 38 أسبوعًا وليس 40 أسبوعًا كما في الطرق الأخرى.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب ايام التبويض بالهجري بدقة وسهولة

كيف احسب الحمل بعد الدوره الشهرية غير المنتظمة

إن كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فيمكن حساب الحمل بعد مراقبة درجة حرارة الجسم أو القيام بمحاولة متابعة نمط الدورة الشهرية للتعرف على موعد قدومها بدقة والتغيرات التي تؤدي إلى عدم انتظامها.

يمكن حساب الحمل بعد الدورة الشهرية غير المنتظمة أيضًا بمراقبة الإفرازات المخاطية لعنق الرحم، حيث تكون كمية الإفرازات محدودة بعد انتهاء الدورة ومن ثم تزداد مرة أخرى وتصير أكثر لزوجةً مع قدوم فترة التبويض.

انتشر مؤخرًا استخدام اختبار الإباضة الرقمي الذي يوجد في الصيدليات، ويعتبر هذا الاختبار قريبًا من اختبار الحمل، حيث يمكن وضع قطرات من البول على شريحة الاختبار من أجل فحص وجود الهرمون الذي يُنشط الجسم الأصفر لحساب الحمل.

برنامج حساب مدة الحمل

أصبح من الممكن تحميل التطبيقات التي تحسب مدة الحمل من الإنترنت، حيث لا يتطلب الأمر سوى إدخال موعد بدء آخر دورة شهرية لكِ، ومن ثم يقوم البرنامج بحساب أسابيع الحمل والموعد التقديري للولادة، بجانب وجود مميزات عديدة لهذا البرنامج مثل تزويدك بمعلومات عن نمو الجنين خلال كل يوم من أيام الحمل.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال كيف احسب الحمل بعد الدوره الشهرية، سواء كانت هذه الدورة منتظمة أو غير منتظمة. نتمنى أن نكون قدمنا الإفادة التي يستحقها قرّاءنا الأعزاء، ونحن دائمًا بانتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

اقرأ أيضًا: تعرفي على علامات الحمل قبل الدورة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق