إسلاميات

كيف تصلى صلاة الاستخارة وفضل صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة من أعظم السنن والصلوات التي قد يتغافل عنها الكثير. فإذا كنت مقبلًا على عمل فيجب حينها أن تعرف كيف تصلى صلاة الاستخارة. فتلك الصلاة هي بمثابة الأمان والاطمئنان لك بكل تأكيد.

تعريف صلاة الاستخارة

كيف تصلى صلاة الاستخارة

لا خاب من استشار هكذا نقول في حياتنا الدنيا، فما بالنا أن يكون الله عز وجل هو المستشار في أمر قد عزمنا عليه، بكل تأكيد لن يضيعنا الله سبحانه وتعالى. ولهذا من خلال موقع مختلفون نستطيع أن نبدأ بتعريف مبسط عن الاستخارة فنقول إن الاستخارة هي توكل على الله، واليقين بحسن اختياره، والرضا بما ينتهي إليه أمر الاستخارة.

فضل صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة لها أهمية وفضل عظيم على كل مسلم ومسلمة، فمن أهم فضائل تلك الصلاة ما يلي

  • أن الله سبحانه وتعالى يحب أن يلجأ إليه عبده في كل أمور حياته، وصلاة الاستخارة تلك هي بمثابة اللجوء إلى الله وإظهار الحاجة والافتقار إلى الله عز وجل وبالتالي تسليم أمر المسلم كله لله سبحانه وتعالى.
  • من سأل الله عز وجل بصدق أعطاه الله ما يريد. ولهذا يجب أن تعرف كيف تصلى صلاة الاستخارة وتتضرع إلى الله لتحظى بالخير دائمًا.

ما هو دعاء الاستخارة

فبعد أن تعرفنا على فضل صلاة الاستخارة وقبل أن نتعرف على كيف تصلى صلاة الاستخارة نأتي الآن إلى التعرف على الركن الأساسي من صلاة الاستخارة وهي دعاء الاستخارة، ولهذا فإن موقع مختلفون يقدم لكم الدعاء الصحيح الوارد على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم في أمر الاستخارة فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميه باسمه) هو خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميه باسمه) هو شر لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه ثم قدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيف تصلى صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة بسيطة خفيفة على القلب وتريحه في الأمر الذي يقدم على إتيانه، ويوجد بعض الخطوات لكي تشرع في صلاة الاستخارة، فعلى سبيل المثال

  • أولًا يجب أن تذهب للوضوء، فصلاة الاستخارة كأي صلاة يجب الوضوء قبلها. وبعد الانتهاء من الوضوء تقول دعاء الانتهاء من الوضوء وهو أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
  • ثانيا استحضار النية، فالنية هي أساس العمل، فالشخص يبلغ بنيته ما لا يبلغه بعمله.

أما عن الصلاة نفسها، فهي ركعتان تؤدى كأي صلاة، ففيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك … وتكمل دعاء الاستخارة الذي ذكرناه سابقًا. أما عن ما يقرأه المصلي في هاتين الركعتين ففيهما قولين وهما

  • يستحب في الركعة الأولى أن يقرأ المصلي سورة الكافرون بعد إتمام فاتحة الكتاب. وذكر بعض العلماء أنه يستحب قراءة الآيتين 68 و69 من سورة القصص ففيهما قال الله سبحانه وتعالى في محكم آياته بسم الله الرحمن الرحيم وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون. صدق الله العظيم.
  • أما في الركعة الثانية فيستحب أن يتلو المصلي سورة الإخلاص بعد قراءة سورة الفاتحة. وقد ذكر بعض العلماء استحباب قراءة الآية 36 من سورة الأحزاب، والتي تقول بسم الله الرحمن الرحيم وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا. صدق الله العظيم.

كما يجب على من شرع في صلاة الاستخارة أن يدعو الله عز وجل كثيرًا في الركوع والسجود بأن يقضي همه ويرزقه الصلاح في أمره. ليس هذا فحسب بل يبدأ بعد التشهد وقبل السلام بقول دعاء الاستخارة بقلبك وعقلك وجوارحك وأن ترجو الله عز وجل أن يرشدك إلى الطريق الصحيح في أمرك هذا الذي أقدمت على فعله.

أسئلة مهمة حول صلاة الاستخارة

سنتعرف في تلك الفقرة على الكثير من الأسئلة التي تدور في عقول الناس حول صلاة الاستخارة.

هل يجب الوضوء قبل صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة مثلها كمثل أي صلاة نافلة، ولهذا فإنه يجب الوضوء قبلها. فالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي الصلاة الوحيدة التي لا يجب الوضوء قبلها.

هل يجب أن أرى منام بعد صلاة الاستخارة؟

كيف تصلى صلاة الاستخارة

لا يجب أن يكون نتيجة استخارتك تأتيك في المنام عن طريق رؤيا تراها على سبيل المثال. فقد تأتي عن طريق اقبال واستراحة نفسية لهذا الأمر أو نفورًا منه، وقد ييسرها الله لك أو يصعبها عليك بدون أي مقدمات. فإذا تعلمت كيف تصلى صلاة الاستخارة وصليتها بقلبك وجسدك فتيقن أن الله تعالى لن يضيعك.

إقرأ أيضًا: علامات يوم القيامة الكبرى قبل قيام الساعة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

بما أن صلاة الاستخارة هي عبارة عن دعاء الله عز وجل لتيسير أمر ما، ولهذا فإن أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل. فهذا الوقت هو الوقت الذي يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا وينادي هل من داع فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له هل من سائل فأعطيه.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق