منوعات

يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي:

يريد الكثير من الأشخاص معرفة كيفية يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي: لذلك يجب على كل فرد أن يتعرف على طرق كتابة الأرقام العشرية وكسورها، حتى يكون قادر على كتابة اى رقم.

الأعداد وفقًا لعلم الرياضيات

يمكنك معرفة يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي: من خلال موقع مختلفون فيما يلي:

يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي: والجواب الصحيح يكون كتالي: الجواب هو ٣,٥، حيث العدد هو متمثل في كائن رياضي، يستعمل الحساب والقياس والترقيم، وأحيانًا التسمية والترميز، ويحدث استعمال نماذج محددة للتعبير عن الأعداد المتنوعة، ومن المعتاد أن تكون مدرجة في إطار نهج رقمي.

ويعتبر نهج الأرقام العربية أو الهندية أكثر الأنظمة شيوعًا، ويتكون ذلك الإطار من 10 أرقام لازمة تتدرج من 0 وحتى 9، وهنالك الأرقام السالبة والموجبة.

والنسبية وغير النسبية، وتصنف الأعداد إلى خمس مجموعات لازمة هي الأعداد الطبيعية، والأعداد السليمة، والأعداد الكسرية، والأعداد المركبة، والأعداد الحقيقية التي تندرج من بينها الأعداد العشرية.

يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي:

الأعداد العشرية

منظومة الأعداد العشرية هو منظومة معياري يستعمل للدلالة على الأعداد السليمة وغير السليمة، ويعتمد الرقم عشرة كأساس، وهو امتداد لأجزاء من الأرقام المستخدمة في الأرقام العربية أو الهندية.

ويدعى أسلوب كتابة الأرقام في إطار ذاك النسق بالتدوين العشري، أسلوب وكيفية كتابة الأرقام تحدث باستعمال الفاصلة العشرية، إذ يكون العدد السليم إلى يسار الفاصلة، والكسر العشري إلى يمينها، مثلًا في العدد العشري 5.6 ويعتبر الرقم 5 عددًا صحيحًا، والرقم 6 كسرًا عشريًا سعره ست أجزاء من 10.

العمليات الحسابية على الأعداد العشرية

تكمن لزوم الأعداد العشرية في أنّها تعتبر مجموعة أضخم من الأعداد الطبيعية، مثلما امتد استخدم النسق العشري إلى لغات البرمجة، وفي ساحات أخرى متنوعة سواء تكنولوجيا أو علمية أو تجارية، وايضا الإجراءات الحسابية المتنوعة من جمع وطرح واعتداء وقسمة، ويحدث حل المسائل الحسابية باستعمال تلك الأعداد مثلما يجيء:

جمع الأعداد العشرية

تبدأ عملية جمع الأعداد العشرية بتنظيم الأعداد بأسلوب رأسي بحيث تكون البيوت العشرية المتشابهة فوق بعضها، إن لم يتساوى عدد البيوت ينهي وحط الأصفار في البيوت الشاغرة أعظم وأكبر يمين الفاصلة العشرية.

  • ثم تحدث عملية الجمع مثلما هي في الأرقام السليمة، المثال القادم يبين طريقة القيام بجمع الأعداد العشرية: [2,5 +3,75 لتكون الإجابة: 6,25.
  • وتحدث عملية طرح الأعداد العشرية بنفس الكيفية إلا أن بتقديم الأرقام بمقابلًا من جمعها، مثلما هو مبين في المثال القادم: 12,6 -7,25 لتكون الإجابة: 5,35.

ضرب الأعداد العشرية

تحدث عملية الضرب بتنظيم الأرقام بأسلوب رأسي، بحيث تكون الأرقام إلى الأيمن، وبالتالي لطم الأرقام مع تجاهل وجود الفاصلة العشرية مؤقتًا وبعد العثور على الناتج يشطب إضافة الفاصلة العشرية بتحريكها وفق عدد البيوت العشرية لجميع من الحدين، والمثال القادم يظهر عملية لطم الأعداد العشرية:

  • 5,25 * 4,3، لتغدو الإجابة 22575، ومع إضافة الفاصلة العشرية بتحريكها من الأيمن منزلتين من الحد الأضخم، وبالتالي مكانة إحدى الحد الـ 2، تكون الإجابة الختامية = 22,575.

قسمة الأعداد العشرية

  • تحدث قسمة الأعداد العشرية بإزاحة الفاصلة العشرية وتغيير المقسوم إلى عدد صحيح، وتحريك الفاصلة العشرية إلى الأيمن في المقسوم فوقه بنفس عدد البيوت التي تم تحريكها في المقسوم، من ثم إكمال عملية القسمة.
  • وإضافة الفاصلة العشرية إلى الإجابة الختامية ولذا بتحريكها بنفس عدد البيوت العشرية التي تم محوها أسبقًا في كلا الحدين.
  • المثال الآتي يظهر عملية قسمة الأعداد العشرية: [٤] 8,4 ÷ 3,2، باستخدام القسمة الطويلة تكون الإجابة: 2625 ومع إضافة الفاصلة العشرية تكون الإجابة الختامية 26,25.

يكتب الكسر ٧٢ على صورة كسر عشري كالأتي:

جمع الكسور العشرية بالطريقة العمودية

جمع الكسور العشرية بالكيفية العمودية، ينبغي اتّباع الخطوات المبينة أسفله:

  • مركز الأرقام المرغوب جمعها أسفل بعضها القلائل، بحيث توضع الفاصلة العشرية الرقم الأكبر أسفل الفاصلة العشرية للرقم الـ
  • مقر الكسور العشرية وفق بيوت الأرقام قبل وبعد الفاصلة العشرية، بحيث يجري مقر الأجزاء الكسرية التي لها نفس التكلفة المنزلية أسفل بعضها القلائل.
  • إضافة أصفار في حال كانت البيوت في العددين غير متساوية، مثال على ذلك لدى جمع 452 + 1.3، نجد أن عدد البيوت على يمين الفاصلة في الرقم 1.452 ثلاث بيوت، بينما أن عددها في الرقم 1.3 مكانة واحدة فحسب، لديها يُضاف صفرين على يمين الرقم 3 ليغدو 1.3 = 1.ثلاثمائة.
  • بداية عملية الجمع من الرقم المتواجد في أبعد الأيمن، فالرقم الذي يتبعه، وصولًا إلى الرقم الراهن في أعظم وأكبر الأيسر.
  • ويجب نضع الفاصلة العشرية في الإجابة أسفل الفاصلتين العشريتين للأرقام المُعطاه في السؤال.

إقرأ أيضًا: درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان لأي منطقة

 جمع الكسور العشرية بالطريقة الأفقية

تُجمع الكسور العشرية بالأسلوب والكيفية الأفقية تمامًا مثلما تُجمع بالكيفية العمودية، بل من غير مركز الأرقام أسفل بعضها القلة، وجمع الكسور العشرية بالكيفية الأفقية، ينبغي اتّباع الخطوات المبينة أسفله:

  • عد بيوت الأرقام على يمين الفاصلة العشرية، وتُضاف أصفار حتى الآن أجدد رقم على يمين الفاصلة العشرية في حال كانت البيوت في العددين غير متساوية.
  • بداية عملية الجمع من الرقم المتواجد في أعظم وأكبر الأيمن، فالرقم الذي يتبعه، وصولًا إلى الرقم الراهن في أبعد الأيسر.
  • وحط الفاصلة العشرية في ناتج الجمع لدى الوصول إليها.
  • إنهاء عملية الجمع من الأرقام على يسار الفاصلة العشرية، لحين البلوغ إلى الرقم الراهن في أعظم وأكبر الأيسر.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق