الطب والصحة

لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله 2021 ؟

لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله

انتشر بشكل مفاجئ وسريع فيروس كورونا بحيث سجلت ملايين الاصابات في جميع انحاء العالم وكانت الدول العربيه من الدول الاكثر تاثرا مثل العراق والسعودية وقد سببت خسائر كبيرة لبعض المدن , لسوء الاوضاع بدات الدول باخذ التدابير اللازمة للقضاء عليه وتم الكشف عن مطعوم للحمايه من الكورونا والتخلص منها وظهر نوعين من اللقاح احدهم اللقاح الامريكي الالماني فايزر بيونتيك والاخر اللقاح الصيني سينوفارم
واليوم عبر مختلفون سوف نتحدث عن لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله وما هي منافعه ومضاره تابعونا  .

ماهو لقاح فايزر بيونتيك وماذا يختلف عن لقاح سينوفارم:

بينت منظمة الصحة العالمية ان لقاح سينوفارم يعمل ب حقن الجسم بفيروس غير نشط ونسبة فعاليته تصل الى 86% ,اما لقاح فايزر بيونتيك يعتمد في عمله على تقنية حديثه باستخدام الشفرة النووية للفيروس بحيث تحفز الجسم لينتج اجسام مضادة بنسبة فعالية 95% .

يختلف لقاح فايزر بيونتيك انه من اللازم وضعه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر اما لقاح سينوفارم يمكن وضعه في ثلاجات عادية .

هل تفضل بعض الدول لقاح عن الاخر:

يعتمد تفضيل الدول على لقاح اكثر من الاخر على عوامل اقتصادية ووفرة المنتج اي من الممكن ان تستخدم الدول اكثر من مورد وايضا طريقه حفظ المنتج يحتاج الى تدابير معينة يجب اخذها بعين الاعتبار ف يتم تفضيل القاح الصيني لسهولة حفظه.

كان العامل الاقتصادي للدول قد قيد اختياراتهم ف كانت الدول النامية اجبرت على استعمال اللقاح الصيني للوضع الاقتصادي اما الدول الغنية استطاعت الحصول على اللقاح الامريكي بسهولة .

هل ساعدت منظمة الصحة العالمية في توفير اللقاح:

اقامت منظمة الصحة العالمية مبادرة كوفاكس التي اقيمت لشراء اللقاحات الكافية ل 20 % من سكان البلدان التي شاركت في مبادرة كوفاكس

لكن في ظل هذه الظروف قد تواجه بعض الصعوبات لحصول على اللقاح لعدم توافر كمية كبير تكفي للجميع ف سوف تكون الاولوية للدول الغنية اللتي قد عقدت اتفاق مع الشركة المنتجة .

لكن بالنسبة لبعض الدول النامية قد يون اللقاح الصيني حل جيدا الى ان يتم اعتماده من قبل السلطات الصحية .

تؤدي منظمة الصحة العالمية دورها في اعتماد اللقاح الامريكي لكن ذلك لا يمنع اي دولة من استخدامه لكن ذلك قد يسرع عمليه انتشار اللقاح .

ماهي اول دولة وافقت على استخدام لقاح فايزر بيونتيك:

كانت بريطانيا من اوائل الموافقين على لقاح فايزر بيونتيك لاستخدامه ضد فيروس كورونا , تم طلب 40 مليون لقاح لتكفي لكل شخص جرعتين ,وقد كان هذا اللقاح اسرع لقام تم انشاؤه .

تم البدء في استخدام اللقاح على الكوادر الطبيه والعاملين في قطاع الخدمات الاجتماعية ثم كبار السن الذين تجاوزت اعمارهم 65 الاكثر عرضه للاصابة ثم القطاعات الاخرى اللتي تحظى باولوية التطعيم .

هل يوجد آثار جانبية للقاح فايزر  الامريكي؟

لم يتم تسجيل اي اثار جانبية خطيرة اثناء التجارب , لكن قد تبينت الاثار الاكثر حدوثا مثل الم في الراس والعضلات وارتفاع درجة الحرارة وغيرها , وايضا نوهت منظمة الصحة البريطانية ان من لديه رد فعل تحسسي سابق من الافضل ان لا بتلقى اللقاح .

وايضا وضحت السعودية والكويت والامارات عن اليه التسجيل للحصول على اللقاح وقد استهدفو كبار السن ذوي الامراض المزمنة ثم باقي المواطنين لتلقي اللقاح .

هل يوجد امل للدول النامية للحصول على جرعات من اللقاح ؟

لقد عقدت الدول الغنية صفقات مع الشركة المنتجه للحصول على جرعات تكفي لسكانها بالكامل ,بالمقابل عقدت شركة فايزر القليل من الصفقات لتوفير اللقاح للدول النامية .

وقد انتشر ان توفير اللقاح لهذه الدول النامية اعتمد على دولة الهند , حتى تقوم بنشر اللقاح على الدول النامية , وقد تم الاشارة الى اكبر شركة مصنعه للقاحات انها قد وضعت 250 مليون دولار للمساعدة في السرعه التصنيعيه في عام 2021 .

واضافه الى ذلك ان الدول مثل البرازيل والصين يوجد لديها قدرة تصنيعيه عاليه ولكن تم تخصيص الهنود وذلك ل سرعه عملهم في عمل روابط مع شركات عالمية وبذلك زيادة الانتاج .

كيف سيتم توصيل اللقاح للدول ؟

بعد حديثنا عن لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله سوف نتحدث عن آليه توصيل هذا اللقاح للدول وعن كيفيه نقله :

من المهم حفظ اللقاح في ثلاجات بدرجه حرارة منخفضه اي 70 درجة مئوية , ولذلك صنعت شركة فايزر انظمة تبريد تحتوي على ثلج جاف يتم وضع اللقاح بداخلها .

هل يجب ان يتم الحفاظ على التباعد بعد تلقي اللقاح ؟

بعد تجربة لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله اوصى الخبراء بضرورة استمرار التباعد وارتداء الكمامه وذلك نتيجه العدد المحدود من اللقاحات اللتي تكفي لعدد محدود من السكان وذلك سوف يستغرق وقت  للقضاء على فيروس كورونا وعودة الحياة الى طبيعتها .

وفي نهايه حديثنا لقاح فايزر من اي دولة وما هي طريقة عمله نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات انتظرونا في المزيد من المواضيع المتعلقه بصحتكم نتمنى لكم السلامه دمتم بخير .

مواضيع ذات صله :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق