الطب والصحة

ما تفسير لون البول غامق في الصباح فقط؟

لون البول غامق في الصباح فقط

عندما تلاحظ تغير لون البول غامق في الصباح فقط يجب عليك الانتباه جيدًا لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك، حيث أنه من الممكن أن يكون هذا مؤشرًا على وجود بعض المشاكل الصحية في الجسم، فٓالبول الطبيعي يكون لونه بين درجتي الأصفر العادي والأصفر الباهت.

كيف يتكون البول؟

لون البول غامق في الصباح فقط

يمكننا التعرف على كيف يتكون البول عبر موقع مختلفون،  حيث أن الكلى تقوم بعمل تنقية للدم الذي يدخل إليها لكي تحافظ على عملية التوازن الكيميائي داخل الجسم، ومن هنا تبدأ في تخليص الجسم من فوائض الماء والسموم الضارة به.

حيث تقوم بإرسال هذه النفايات عن طريق الحالبين إلى المثانة، وهذا يتم من خلال انقباض عضلات الحالبين وانبساطها، فتُخرج البول من الكليتين إلى المثانة عند امتلائها، حيث أن المثانة عندما تمتلئ بقرابة نصف لتر من الماء تقوم  بإرسال إشارة للمخ على القيام بعملية التبول.

ما هي مكونات البول؟

يمكننا التعرف على مكونات البول قبل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البول غامق في الصباح فقط، حيث أن البول يتكون من مركبات عضوية وغير عضوية، حيث أن المركبات العضوية تُمثل بعض الأحماض الدهنية والهرمونات والكرياتينين وحمض البول اليوريا والكرياتين، وبالنسبة لِمركبات البول الغير عضوية فتمثل أملاح الكبريت والبوتاسيوم والمغنسيوم والكلور والفوسفور والصوديوم.

والآن يمكننا التعرف على السبب الحقيقي وراء تغير لون البول غامق في الصباح فقط، حيث أنه يرجع إلى وجود صبغة مادة يوروكروم التي تنتج من بقايا نفايات الهيموجلوبين التي يعمل الجسم على تحطيمها، ووجود هذه المادة بتركيز عالي يُعد أحد أسباب تغير لون البول غامق في الصباح فقط، وبهذا نكون توصلنا إلى السبب الرئيسي لتغير لون البول في الصباح.

اقرأ أيضًا: علاج نزول البروتين في البول وفوائد التخلص منه

ما هي اسباب غمقان البول في الصباح للون الأحمر؟

بعد ان تعرفنا فيما سبق عن السبب في تغير لون البول غامق في الصباح فقط، يمكننا التعرف الآن التعرف على الأسباب التي تجعل البول لونُه أحمر في الصباح، حيث أنها تكون إشارة إلى وجود بعض المشاكل الصحية مثل:

  • تناول أدوية المضاد الحيوي مثل، ريفامبين الذي يتناوله مرضى السل، وبعض الأدوية الأخرى.
  • تناول بعض المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الصبغة ذات اللون الأحمر مثل، البنجر والتوت الأحمر البري والراوند.
  • اختلاط البول في بعض الأحيان بنقاط الدم نتيجة الإصابة بأمراض التهاب المسالك البولية والحصوات الكلوية.
  • الإصابة بالأمراض السرطانية أو تضخم البروستاتا عند الرجال.

ما هي اسباب تغير لون البول للون الأخضر أو الأزرق؟

يجب على المريض ألا يركز فقط على تغير لون البول غامق في الصباح فقط، حيث تتعدد التغيرات اللونية إلى الأحمر كما ذكرنا فيما سبق أو إلى اللون الأزرق أو الأخضر كما سنوضح لكم ذلك، حيث أن تغير لون البول إلى الأخضر أو الأزرق يعني وجود عدوى جرثومة الزنجارية الزائفة، ولذا يجب على المريض أن يقوم بإخبار الطبيب على الفور عند حدوث هذا التغير.

وفي بعض الأحيان يكون سبب التغيير تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على  بعض الصبغات الصناعية، أو التعرض للأصباغ الطبية التي تستخدم في عمل فحوصات الكلى والمثانة، وايضاً تغير لون البول للون الأزرق عند إصابة الشخص بمرض فرط الكالسيوم العائلي.

ما هي اسباب غمقان البول في الصباح عند الأطفال؟

ما تفسير لون البول غامق في الصباح فقط؟ مختلفون

 من الشائع جداً تغير لون البول عند الأطفال، وهناك بعض الأسباب المختلفة التي تساعد على تغير لون البول عند الأطفال إلى البرتقالي الغامق منها، إصابة الطفل بالجفاف أو مشاكل في الكبد أو اضطراب في القنوات الصفراوية، وهذا يترتب عليه حدوث تركيز في لون البول ليتحول إلى اللون البرتقالي الغامق.

كما أن هذا الامر يحدث أيضاً مع تناول الأطفال بعض أدوية المكملات الغذائية التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات أو بعض الأدوية التي تعالج الالتهابات منها على سبيل المثال أدوية سلفاسالازين التي قد تتسبب في تغير لون البول إلى البرتقالي.

اقرأ أيضًا: على ماذا يدل تغير لون البول مع الملح بدون فوران ؟

ما هي الأمراض التي تتسبب في غمقان البول؟

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجسم وتكون سبب في تغير لون البول غامق في الصباح فقط، وسوف نذكر لكم منها مايلي:

العدوى البكتيرية للجهاز البولي

تعتبر هذه العدوى واحدة من أكثر الأمراض الشائعة، حيث أنها  تحدث عند اخترق أنواع معينة من البكتيريا أجزاء الجهاز التناسلي التي تصيب المثانة أوالكلى أو الحالب، وهذا ينتج عنه حدوث الإلتهابات، التي قد تتسبب تغير لون البول إلى الغمقان في الصباح.

وقد تكون النساء أكثرعرضة للإصابة بتلك العدوى البكتيرية، وهذا يكون بسبب قِصَر مجرى البول لديهم، حيث تتمكن البكتيريا من الوصول سريعًا إلى الكلى والمثانة، وأعراض هذه البكتريا تكون عبارة عن شعور بكثرة التبول وألم في البطن يصاحبه إحساس بحرقان أثناء التبول.

الالتهاب الفيروسي الكبدي سي

الأشخاص التي تعاني من التهابات في الكبد بسبب فيرس سي تكون عرضة للإصابة بتغير لون البول ليكون داكنًا، وهذا الأمر يرجع بسبب حدوث خلل في وظائف الكبد التي تمنع الكبد من معالجة النفايات التي توجد به، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى على المريض غير غمقان البول منها، آلام  في المعدة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم وايضاً الشعور بحالة من القيء أو الغثيان.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق