إسلاميات

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل مكتوب ؟

هناك سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص وهو ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل، حيث أن صلاة قيام الليل تعتبر رحمة من الله سبحانه وتعالى لعباده الصالحين، وهذه الصلاة من يداوم عليها يفتح الله له أبواب من الخير والرزق، وايضاً الرضا بكل ما قسمه الله له.

فقد شرع الله عزّ وجل لعبادة المسلمين العديد من النوافل من بينها صلاة قيام الليل، حيث أنها سبيلٌ لنيل الثواب والأجر العظيم، وتعتبر صلاة قيام الليل من أفضل وأعظم الصّلوات بعد الصّلاة التي فرضها الله علينا، وقد أمر الله عز وجل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بأداء هذه الصلاة في القرآن الكريم في قوله، « وَمِنَ اللَّيلِ فَتَهَجَّد بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَن يَبعَثَكَ رَبُّكَ مَقامًا مَحمودًا.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

نتعرف معكم اليوم عبر موقعكم مختلفون على ما يقرأ في صلاة قيام الليل، حيث أن تلك الصلاة تؤدى

ركعتين ركعتين، ويقصد هنا أن يسلّم المسلم بعد كلّ ركعتين يؤدّيهما، وبعدها يؤدي الوتر، وبهذا يكون اقتدى بنفس ما كان يفعله النبي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في صلاة قيام الليل.

وإن خشى المسلم أن تدركه صلاة الصّبح وهو لم يقوم بالوتر، فلا حرج في ذلك لأنه يجوز له أن يوتر بركعة واحدة، يقرأ فيها بعد الفاتحة سورة الإخلاص ويدعو بعد ذلك  بدعاء القنوت.

ما هو الوقت المستحب لصلاة قيام الليل ؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل، نستكمل حديثنا حول معرفة الوقت الذي نبدأ فيه بصلاتها، حيث أنها تكون في أول اليل، أو أوسطه أو حتى في آخره، إلا أنها تفضل أن تكون في آخره أي في الثّلث الأخير.

وبالنسبة لعددها يفضل أن تصلّى إما إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، كما ينبغي على المسلم أن يقوم  بترتيل آيات القرآن عند القراءة، ويقوم بقراءة ما تيسرّ له من كتاب الله ويستحب عند القراءة أن تستعين بالايات التي فيها وعيد.

وأن تقوم بطلب الرحمة من الله عز وجل وعند قراءة الآيات التي تحث على الرحمة، و عند المرور بآية من آيات التسبيح تقوم بالتسبيح وقتها   وأن تكون مطمئنّ في صلاتك وتخشع في ركوعك وسجودك.

ما هي عدد ركعات الوتر ؟

في ظل الحديث عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل نتحدث أيضاً عن عدد ركعات الوتر، حيث أن الوتر يكون ركعةً واحدةً أو ثلاث ركعات، أو خمس ركعات أو سبع أو تسع ركعات، حيث أن عددها يكون فردي، فقد رُوي عن أبي أيّوب الأنصاريّ أنّه قال،  الوترُ حقٌّ، فمن شاءَ أوترَ بخمسٍ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ، ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ، وسوف نقدم لكم  فيما يأتي بعض التفاصيل التي ورد في صلاة الوتر وهي:

  • أن يصلّى كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر، فكان يؤدّيها ركعة واحدة.
  • أو أن يصلّى الوتر ثلاث ركعات متصلات كما كان يفعل السّلف، ويقرأ فيها سورة الأعلى والكافرون والإخلاص.
  • أو أن يقوم بصلاة ركعتين شفع، ثم يسلّم ويتبعها بركعة وتر تكون منفصلة عن الركعتين، حيث أن هذا يشاء له مع ضرورة النّية في بداية الصّلاة.

دعاء صلاة الوتر

ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر، للَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.

ما هو فضل صلاة قيام الليل ؟

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل تعرف بأنّها قضاء المسلم الليل في الصلاة أو غيرها من العبادات الأخرى، وقد قال ابن عباس رضي الله عنه، بأنّ قيام الليل يتحقق في أداء صلاة العشاء في جماعة، وكذلك العزم على صلاة الصبح في جماعة، وقد اوحى الله عز وجل إلى نبيه  بهذه العبادة العظيمة، وجعل لها العديد من الفضائل، أبرزها ما يلي:

  • حرص النبيّ صلى الله عليه وسلم على صلاة قيام الليل حتى تفطّرت قدماه، حيث كان يجتهدُ فيها اجتهادًا عظيمًا.
  • صلاة قيامُ اللّيل تُعد من أعظم الأسبابِ التي تكون سبب في دخول الجنّة.
  • صلاة القيام تعتبر من أهم الأسباب التي ترَفع دّرجات المؤمن عند ربه.
  • المداومين على صلاة قيام اللّيل يعرفون بالإحسان ويستحقون رحمة الله وجنّته.
  • مدح الله عزّ وجل أهل قيام اللّيل.
  • اهل قيام الليل جمعهم الله عز وجل في جملة عباده الأبرار.
  • صلاة قيامُ اللّيل تعتبر من مُكفِّرٌات الذنوب.
  • كما أنها منهي عن الآثام.
  • صلاة قيامُ اللّيل تُعد من أفضل الصَّلاوات بعد الصلاة المكتوبة.
  • صلاة قيام الليل شرفُ للمؤمن.
  • قيامُ اللّيل يداوم عليه صاحبه لعظمة ثوابه، لأنه خير له من الدّنيا وما فيها.

إقرأ أيضًا: فضل لا حول ولا قوة الا بالله عظيم

ملخص

تعرفنا معكم فيما سبق على إجابة سؤال ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل والتي قمنا بذكرها بالتفصيل، ثم تعرفنا بعدها على الوقت المستحب لصلاة قيام الليل، ثم قمنا بعد ذلك بشرح وتوضيح عدد ركعات الوتر وايضاً تعرفنا على دعاء صلاة الوتر، لِنختم حديثا عن فضل صلاة قيام الليل.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق