منوعات

ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية..تختلف طبقات التربة قبل المقبرة الفرعونية من مكان لاخر ، ويتم دفن الاثار الفرعونية من قبل المصريين القدماء فى مكانها ، وتختلف المقابر الفرعونية تحت طبقات التربة من حيث طريقة الدفن و المكان ، عبر موقع مختلفون نطلعك علي ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية
ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

اكد العلماء ان المصريين القدماء كان لديهم اساليب دفن مختلفة ومتنوعة كانت تهدف فى الاساس الى حماية اجسادهم من التلف ، لايمانهم بالبعث و الخلود ، وكان الملوك و الفراعنة يدفنون جميع ممتلكاتهم الثمينة معهم فى تلك المقابر ، ويعملون على وضعها بطريقة لا يستطيع احد سرقة تلك الكنوز .

يتم وضع طبقات التربة قبل المقبرة الفرعونية القديمة ، التي سنعرفها من خلال موقع البوابة كـ الاتي :

من فضلك اضغط على الصورة لتتوجه للمتجر واتمام عملية الشراء .

كود خصم نون مصر

  • الطبقة الخرسانية

هي الطبقة التي تلامس سقف المقبرة او سقف المقبرة ذاتها ، وهي طبقة صلبة يصعب اختراقها بسهولة .

  • الطبقة الرملية اللامعة

هي احد طبقات التربة قبل المقبرة الفرعونية مكونة من الرمل ممزوجة بشيء لامع من الذهب او الفضة ، وتوضع على الطبقة الخرسانية لسقف القبر .

  • طبقة الحناء

توجد طبقة من الحناء توضع بالقرب من مدخل المقبرة لحماية المقبرة من الرطوبة ومنع التلف أو الرطوبة في المقبرة.

  • الطبقة الصخرية

وهي احد طبقات التربة قبل المقبرة الفرعونية ، فهي طبقة من الصخور ، هي جزء من التكوين الطبقي للتربة ، وتستخدم ايضًا لحماية المقبرة .

  • الطبقة الطينية

هي احد طبقات التربة قبل المقبرة الفرعونية ، حيث انها الطبقة العليا من التربة التي تكونت بواسطة تعبئة الهواء .

  •  طرق الدفن عند الفراعنة

تختلف طرق الدفن بين الفراعنة على حسب الطبقة الاجتماعية للمتوفى كـ الاتي :

  • الطبقة الوسطى

يختلف الامر مع ابناء الطبقة الوسطى ، حيث لا يتم استخراج احشاء الجسم ويتم حقنه بزيت الارز للحفاظ على الاعضاء الداخلية للجسم ويحفظ الجسم كله فى ملح النطرون لعدة ايام وسحب زيت الارز من الجسم ، ويبقى الجلد و العظام فقط ويتم دفنهم فى توابيت خشبية .

  • طبقة الفقراء

تختلف طرق الدفن للفقراء وتحنيطهم ، حيث يتم تنظيف الامعاء ويوضع الجسم بالكامل فى ملح النطرون لمدة شهرين ، ويستخدمون الاقمشة العادية لتغطية الجسم بدلاً من الكتان .

اقرا ايضا : تحميل برنامج فورمات فاكتوري

تكوين المقابر الفرعونية

ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

تطورت المقابر الفرعونية على مدى فترات زمنية ، كما اختلفت المقابر حسب الاختلاف فى الطبقة الاجتماعية للمتوفى ، وبالتالي فان طبقات الارض الموجودة اعلى المقابر الفرعونية لم تتغير باختلاف المكان .

وفى معظم الحالات بنى المصريون القدماء المقابر وفقًا للمعتقدات الدينية القديمة التي كان يؤمن بها المصريون مثل البعث و الخلود بعد الموت ، ولهذا السبب تم بناء المقابر وتحنيط جثث المتوفين ، وفى اوقات مصر القديمة كانت اشكال المقابر مختلفة ، و التي لها اشكال عديدة كـ الاتي :

  • المصطبة

اتخذت المقابر الفرعونية الأولى شكل مصاطب ، وكان الجزء العلوي من المقبرة يقع فوق الأرض وله شكل مستطيل.

  • البئر

يطلق على المنطقة التي تصل الى اسفل المقبرة وتنتهي البئر بحجر الاساس بالقرب من الدفن ، كما ان البئر مبني بالطوب اللبن ويقام البئر راسياً ثم يتم بناؤه فى طريق منحدر ، المقابر مبنية فى اشكال ادراج هابطة تصل الى غرف الدفن .

  • الهرم المدرج

تطورت المقابر من البناء البسيط على شكل المصطبة من طوب اللبن الى بناء هرم متدرج مصنوع من الحجر الجيري ، حيث اول من طور التصميم كان المهندس ايمحوتب ، الذي قام بتطوير شكل القبر ، كما قام ببناء مجموعة كاملة من المقابر للملك زوسر فى منطقة سقارة .

كود خصم نون مصر

  • الهرم الكامل

هي الخطوة الثانية فى خطوة بناء المقابر على اشكال هرمية وتم بناء المقبرة بالكامل ، وتعد من اشهر المناطق ذات المقابر الهرمية فى منطقة ميدوم جنوب دهشور ، تمت إضافة العديد من الإضافات المختلفة إلى الأهرامات لجعل الهرم مبنى متطورًا للغاية.

  • الهرم المنحني

فى فترة بناء المقابر ، تم بناء اهرامات عالية المرتفعات ، ورغم الارتفاعات الكبيرة لم تكن الاساسات قادرة على تحمل وزن الاحجار ، مما ادى الى تغيير كبير فى الزاوية من الهرم بحيث يظهر الهرم على شكل منحنى..

  • الهرم الاحمر للملك سنفرو

يقع الهرم فى منطقة دهشور وسمي بهذا الاسم بسبب لون الحجارة التي بني بها الهرم يميل الى اللون الاحمر وقد قطعت الاحجار عليها فى محاجر  الجبل الاحمر ، ويصل ارتفاع الجبل الاحمر الى 100 متر .

  • الهرم الاكبر لخوفو

هي عبارة عن مقابر التي بناها الملك خوفو فى منطقة الجيزة ، تعد الاهرامات من اشهر المقابر الموجودة فى الوقت الحاضر ،  تم بناء المقابر على مساحة تقارب 10 افدنة كان ارتفاعه 146 متراً ، لكن بسبب عوامل الانجراف وصل ارتفاعه إلى 138 متراً فقط. .

انواع التربة المستخدمة لدفن المتوفى

قد اجرى المصريون القدماء الكثير من الدراسات التي تمكنوا من خلالها من تحديد نوع التربة المناسبة لدفن موتاهم ، حسب نوعها وطبيعتها ، كان الهدف اختيار النوع المناسب الذي يساعدهم فى حفظ اجساد الملوك للخلود و الاحياء بعد الموت .

  • التربة الصلبة

هي الارض الصلبة التي اعتمد عليها المصريون القدماء لدفن الملوك ، وتتكون التربة من الخرسانة و الصخور وتتميز بتماسكها ويصعب اختراقها ، وهي من اكثر انواع التربة التي تحمي الملوك وممتلكاتهم .

كما تتميز التربة بقلة عوامل الرطوبة مما تحمي الجثث من تعرضها للتلف ويحميها من التغيرات فى الطبيعة و الجغرافيا .

  • التربة الطينية

لم يعتمد عليها المصريون فى دفن الموتى لانها تربة غير متماسكة ، وتوجد بالقرب من النيل وكانت تستخدم فى الزراعة .

ثبت علميا ان جثث الفراعنة التي دفنت فى هذه التربة اكثر عرضة للتلف و السرقة و الاضرار الاخرى .

  • التربة الرملية

ايضًا لم يتم استخدام التربة الرملية لدفن الموتى لانها مرنة ، وتتغير طبيعتها بسبب التغيرات البيئية المختلفة التي تهدد حصانة الموتى من الملوك و الملكات .

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق