منوعات

ماهو اعلى جبل في العالم ؟

ماهو اعلى جبل في العالم

يبحث الكثيرون دائمًا عن ماهو اعلى جبل في العالم حيث تم تصنيف بعض الجبال في قائمة أعلى جبل بالعالم ومنهم جبل إيفرست حيث يعد من أعلى القمم الجبلية الموجودة في العالم بسبب ارتفاعه الكبير.

ماهو اعلى جبل في العالم ؟

جبل إيفرست يعد أعلى جبل موجود في العالم، كما أنه يقع في جبال الهيمالايا وارتفاعه حوالي 8850 متر، ويوجد حقائق علمية تشير إلى أن قمة جبل إيفرست غير قريبة من السماء بشكل كبير.

في حالة لو تم قياس ارتفاعه من مستوى سطح البحر فسنجد أن جبل إيفرست هو أعلى قمة موجودة في العالم لأن ارتفاعه لو تم قياسه من سطح البحر يصل إلى حوالي 9000 متر ولكن هذا القياس من الممكن أن يكون مختلف.

وفي حالة لو تم قياس جبل إيفرست من قاع البحر ابتداءً من مركز الأرض والمتحكم فى ذلك هو شكل الكرة الأرضية، وفي حالة الاقتراب القرب من خط الإستواء فإن سطح الأرض يكون قليل الارتفاع بالمقارنة مع غير المناطق الأخرى الموجودة على الأرض.

كما أن السطح الخارجي للأرض يكون مرتفع عن وسطها بشكل قليل.

جيولوجيا جبل إيفرست

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح ماهو اعلى جبل في العالم من خلال السطور القادمة، فمن المعروف أن جبل إيفرست يعد من الجبال الرائعة المكونة من طبقات صخرية مختلفة الأنواع، وهذه الطبقات يطلق عليها الصخور المغتربة، كما أنه على هيئة عدة صخور منطوية على بعضها.

وعندما ننظر إلى الجزء العلوي منه فسوف نلاحظ أن هذه الطبقات الموجودة به هي طبقات أوروبية قد تكونت عن طريق بقايا بقاع بحر تيثس، وعندما ننظر إلى الطبقات السفلية الموجودة في جبل إيفرست سنجد أن هذه الطبقات تتكون من صخور متحولة بجانب صخور نايس.

كما أن الطبقة السفلية من جبل إيفرست يعلوها مباشرًا صخور تتكون من مادة الجرانيت، ولكن يوجد في أسفل هرم الجبل بناء واضح بشكل كبير قد تكون من الحجر الجيري.

إقرأ أيضًا: ما هو اعلى جبل في العالم

مناخ جبل إيفرست

مناخ جبل إيفرست يتميز بالتنوع طوال العام حيث أن درجة الحرارة في شهر تموز من الممكن أن تصل إلى 19 درجة مئوية وتكون الحرارة في شهر كانون الثاني حوالي 33 درجة مئوية.

ولكن من الممكن أن تنخفض أحيانًا وتصل إلى 60 درجة مئوية وحالة الجو هناك من الممكن أن ترتفع أو تنخفض فجأة بالإضافة إلى أن الجبل من الممكن أن يتعرض أيضًا إلى عواصف صعبة وشديدة قد تصل سرعتها إلى 160 كيلومتر لكل ساعة أو أكثر.

الحياة في جبل إيفرست

من المعروف أنه من الصعب أن يكون أعلى جبل إيفرست حياة نباتية أو حيوانية موجودة على قمته أو حتى بالقرب منه وذلك بسبب أنه أعلى جبل موجود في العالم.

ولكن توجد بعض أنواع الحيوانات تسكن في الجبل والمناطق المنخفضة منه مثل نمر الثلج والباندا الأحمر والدبة السوداء والأيل المسكي والقطاس البري، كما يوجد مجموعة من الذئاب وطهر الهملايا واللنغور الرمادي.

ويوجد أيضًا في أسفل الجبل بعض النباتات النامية مثل نبات الخيزران ونبات الصنوبر ونبات القضبان، ولكن المناطق العلوية منه فهي خالية تمامًا من النباتات.

ترتيب أعلى جبال العالم

لقد ذكرنا في السابق أن جبل إيفرست قد تم تصنيفه بأنه أعلى جبل موجود في العالم، ولكن توجد بعض الجبال المهمة أيضًا والتي لابد أن يقوم موقعنا بتوضيحها بالترتيب على حسب الإرتفاع وهي كالتالي:

إيفرست: تتردد العديد من الأسئلة حول ماهو أعلى جبل في العالم والإجابة هي جبل إيفرست الموجود في جنوب قارة آسيا، كما أنه يعد جزء من جبال الهيمالايا وقد وصل ارتفاعه إلى 8850 متر وذلك ابتداءً من مستوى سطح البحر.

كي 2: هذا الجبل يطلق عليه جبل سيفاج، كما أنه موجود بالقرب من حدود الصين وباكستان وارتفاع أعلى قمة موجودة بهذا الجبل ابتدءً من مستوى سطح البحر وتصل إلى حوالي 8611 متر، ويعتبر هذا الجبل من الجبال الصعبة في التسلق بسبب الانهيارات الثلجية التي تحدث به.

كانغشينجونغا: هو جبل موجود بين مدينة نيبال ودولة الهند ويطلق عليه اسم الكنوز الخامسة الثلجية وذلك لأنه عبارة عن خمس قمم، وقد وصل ارتفاع هذه القمم بداية من سطح البحر إلى 8586 متر.

وستو: يصل ارتفاع جبل وستو إلى حوالي 8516 متر، كما أنه يقع في منطقة نيبال ويعتبر من الجبال التي يكون من الصعب تسلقها ولا يمكن الوصول إلى قمة هذا الجبل بسهولة إلا عن طريق فريق مجهز وكامل ولهذا فإن أمر التسلق الفردي لجبل وستو يعد من الأمور المستحيلة.

مالكو: جبل ماركو يعد من القمم الجبلية الموجودة في جبال الهيمالايا ويتواجد بين منطقة التبت بالصين ومدينة نيبال، وقد وصل ارتفاع هذا الجبل إلى 8463 متر.

تشو أويو: جبل تشو أويو هو جبل يتواجد بين الصين ونيبال، وقد تم تصنيف هذا الجبل برقم 6 من حيث ارتفاعه، كما أنه يعتبر من أعلى القمم الجبلية الموجودة في العالم حيث يبلغ ارتفاع جبل تشو أويو حوالي 8188 متر.

داولاغيري ون: جبل داولاغيري ون هو جبل موجود في منطقة داولاغيري في شمال مدينة نيبال، وقد وصل ارتفاعه إلى حوالي 8167 متر.

ماناسلو: هو جبل يتواجد في مدينة نيبان، كما أنه يعد من ضمن جبال الهملايا وارتفاعه حوالي 8163 متر، وقد تم تصنيف هذا الجبل ضمن الجبال الصعبة من حيث التسلق.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق