إسلاميات

ماهي اطول آية في القران لغز وكلمة؟ إليك الإجابة

ماهي اطول آية في القران لغز وكلمة

يحتوي القرآن على العديد من الآيات القرآنة الطويلة، ولكن ماهي اطول آية في القرن لغز وكلمة، وقد أوضح رسولنا الكريم ( عليه أفضل الصلاة والسلام ) أن سورة البقرة من أعظم السور في القرآن، وهي بها أطول آية في القرآن من حيث عدد الكلمات والحروف.

اطول نص في القرآن

يمكن لموقع مختلفون الإجابة على سؤال ماهي اطول آية في القرن لغز وكلمة، من خلال الأسطر التالية:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ، وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا، فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ، وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء، أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ، فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ، وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ).

اقرأ أيضًا: تفسير سورة البقرة كاملة للشعراوي مكتوبة ومبسطا

تفسير أطول ية في القرآن الكريم

بعد الإجابة عن سؤال ماهي اطول آية في القرن لغز وكلمة، نوضح تفسير الآية مما يلي:

الأمر الإلهي يأتي مع الحكم في هذه الآية داعياً ومخاطباً لمن يؤمن، فقد قال الله تعالى:  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا )،  فهذه علامة واضحة على صحوة العقيدة الإسلامية، وفيها تذكير بأن من يتجاهل هذا الأمر فهو معيب في إيمانه، لأن كل شخص يدعي الإيمان ثم يخالف مقتضيات الإيمان، فإن ادعاءه غير كامل سواء كليًا أو جزئيًا.

كما أنه شغوف بالمنظمات التي تتعامل مع حياة الناس ، بما في ذلك: المعاملات المالية والعلاقات الاقتصادية. “، المهر المؤجل ، والأجور مقابل العمل ، وأنواع أخرى من الديون كلها في نطاق سيطرتها القانونية”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أسلَف في شيءٍ ففي كَيلٍ معلومٍ، إلى أجلٍ معلومٍ)، وهذه الآية تنص على أن الدين المؤجل يجب أن يكون كتابة، والله تعالى يقول:  ( فَاكْتُبُوهُ )؛ وجاءت كلماته تؤكد هذه الآية ( إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا ۗ ).

على الرغم من أن معظم العلماء يعتقدون أن تدوين الديون المؤجلة ليس إلزاميًا؛ وبحسب ما قاله تعالى في الآيات التالية: ( فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ )، ومع ذلك، فإن البيان لا يشمل ما إذا كان الدائن يتصرف في أموال شخص آخر، مثل اليتيم؛ ولذلك السبب يحتاج إلى التسجيل لئلا يفقد حقه في المال، وهذا على حد قول الله تعالى:  ( وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ) ومعناه أن كلا طرفي الاتفاق يجب أن يتواصلوا، فهم دائنون ومدينون وهذا يقتضي حضورهم لأن هذه الآية تحمل شروط المؤلف.

إذا كان يجب عليه الكتابة بالشكل الذي يتطلبه العقد، والكتابة بشكل عادل دون المساس بحقوق أي شخص، وهذا يتطلب منه فهم الأحكام الشرعية التي تنشأ من العقود القائمة على الدين، والشريعة الإسلامية تمنعه ​​من تأخير أو رفض تقييد العقود عند الحاجة، كما في قول الله تعالى: ( وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ ).

تجيز الشرع للدائن أن يقيد الدين ولكنه يحذره من زيادة الدين أو إنقاصه، فقال له سبحانه: ( وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ )، بينما السماح للمدينين بأن يكونوا كتاباً جائز بحجة أن الله تعالى قد حذر من غيره.

قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ )، هذه الآية تكشف أسباب ونواقص الأدب وهي: الغباء، سوء التصرف، الضعف، وهذا يشمل الشباب والعجز مثل المرض أو العمى.

أمر الله تعالى بشهادة الشهود عند تسجيل الدين بشرط أن يكونوا قد اختاروا بالتراضي، فقال تعالى: ( وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ۖ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ )، بهذه الطريقة لن تترك عبثًا بنسيان مصيره أو إنكاره أو الاختلاف معه، كل هذا يؤكد تفرد الشريعة الإسلامية في الجمع بين مصالح الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: سورة تهدي النفس وتزيل الضيق

أسباب نزول آية الدين

بعد ذكر ماهي اطول آية في القرن لغز وكلمة، نراجع أسباب نزولها وبعض شروطها في السطور التالية:

  • يؤدي عدم الانضباط والالتزام بالقانون إلى كثرة الخلافات والعديد من المشاكل، ولهذا أمر الله تعالى بتدوين الدين وإثباته، وخصص له آية كاملة في القرآن الكريم.
  • ونزلت آية الدين وهي أطول وأكبر آية في القرآن من حيث عدد الكلمات والحروف، وهي أيضاً أطول آية في سورة البقرة الآية 282.
  • والدين حاجة إنسانية لا غنى عنها وأحد أكبر أسباب انتشار التجارة، هذا لأن الشخص الذي يمكنه تطوير المال قد يحتاج إليه، لذلك فهو مجبر على ” الدخول في الديون “.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق