مختلفونالطب والصحة

ماهي اعراض هرمون الحليب ؟

ماهي اعراض هرمون الحليب ؟

اعراض هرمون الحليب، مما لا شك فيه ان ارتفاع هرمون اللبن أو الحليب في جسم السيدات، يؤدى الى خلل كبير في هرمونات الجسم وذلك نتيجة ارتفاع مستوى البرولاكتين.

تشير كل الدراسات الى ان ارتفاع هرمون الحليب عند السيدات تؤدي الى ارتفاع مستويات البرولاكتين وبالتالي ارتفاع مستويات الدم بجسم السيدات، كل هذه المؤشرات تؤدي الى مشاكل كثير في ثدي السيدات.

تعتبر الزيادة في هرمون الحليب أثناء الحمل والرضاعة طبيعية ، ولكن هذه الزيادة قد تحدث في أوقات أخرى للإشارة إلى مشكلة صحية تتطلب استشارة الطبيب ، وهذا ينطبق على الرجال والنساء.

عبر موقع مختلفون سنكتشف ماهي اعراض هرمون الحليب وطرق علاجه وأسبابه .

كيف يتم قياس البرولاكتين ؟

يقول الاطباء ان في حالات معينة تكون نسبة البرولاكتين عند الرجال على عكس النساء عالية وتتراوح بين 2 الى 18 لكل مليلتر وعند النساء 2 الى 29 مليلتر .

يمكن قياس مستويات البرولاكتين بسهولة من خلال فحص الدم ، ولكن قد تؤثر بعض العوامل على التحليل ، لذلك يجب على النساء تجنب تحفيز الثدي وتجنب الجماع في الليلة السابقة للاختبار.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب :

  • ورم سرطاني: يسمى هذا الورم ورم البرولاكتين ، وهذا الورم الحميد يسبب زيادة في إفراز البرولاكتين ، بينما يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية الأخرى في الجسم.
  • الأمراض التي تصيب جزء من الدماغ: الأمراض التي تصيب جزء من الدماغ يسمى الوطاء يمكن أن تسبب زيادة في برولاكتين الدم ، ويعمل هذا الجزء من منطقة ما تحت المهاد كحلقة وصل بين الجهاز العصبي والغدة النخامية ، وزيادة في مستويات هرمون البرولاكتين غالبًا ما يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالورم أو الصدمة أو العدوى تحت المهاد
  • قصور الغدة الدرقية: بسبب المشاكل الذي يتسبب فيها هرمون الحليب تؤدي إلى انخفاض الغدة النخامية وقلة في الهرمونات.
  • الإصابة ببعض الأمراض: مثل تليف الكبد والفشل الكلوي المزمن.
  • تناول بعض الأدوية: مثل بعض مضادات الاكتئاب ، وبعض الأدوية المضادة للذهان ، وبعض أدوية ضغط الدم المرتفع ، وحاصرات H2 ، والأدوية التي ترفع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

هل هرمون الحليب يؤلم الثدي

ماهي اعراض هرمون الحليب عند النساء ؟

  1.   عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.
  2.  يسبب مشاكل إنجابية قد تصل إلى العقم.
  3.   كثرة إفراز الحليب من الثدي.
  4.   جفاف شديد في المهبل.
  5.   الشعور المستمر بالقلق والاكتئاب.
  6.  يتسبب في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها من الجسم مثل الوجه والثدي.
  7.  الصداع المزمن والتعب والإرهاق الدائم.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب منها “اضطراب و نقص في الغدة الدرقية ، الضغط النفسي ، الآثار الجانبية لبعض أدوية الصرع والضغط ، الإفراط في استخدام حبوب منع الحمل ، ورم الغدة النخامية ، إفراز هرمون الدوبامين. ، وزيادة الأعشاب المنتجة لهرمون الحليب مثل اليانسون ، و الحلبة.

ماهي اعراض هرمون الحليب  : من اعراض هرمون الحليب صداع نتيجة تغير في الغدة النخامية ، أو فقدان الرغبة الجنسية ، أو وجود ورم في الغدة أو بالقرب منها مما يؤدي إلى فشل في وظائفها.

يمكن للمرأة أيضًا تطور هرمون الحليب لديها بسبب بعض الأدوية ، مثل مضادات الذهان وبعض المهدئات ومضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، وبعض الأعشاب يمكن أن تسبب ذلك ، مثل الشمر واليانسون والحلبة.

ومن الأسباب أيضًا تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة ، أو حدوث قصور الغدة الدرقية ، أو الفشل الكلوي المزمن ، بالإضافة إلى تلف الأعصاب في جدار الصدر ، وقد يكون ذلك بسبب الإصابات أو الحروق أو الجراحة ، وكذلك التعرض لضغط شديد.

تشمل أعراض ارتفاع هرمون الحليب حدوث اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية ، وجفاف في المهبل ، ووجود إفرازات من الثديين غير فترة الحمل والرضاعة ، وكذلك انتشار حب الشباب ونمو الشعر الزائد على الوجه والصدر. الجسم كله وكذلك عدم وضوح الرؤية والصداع.

تعتمد طريقة الكشف عن ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الجسم بعد ظهور الأعراض على إجراء تحاليل الدم والخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي ، ويعتمد العلاج في معظم الحالات على تناول الأدوية التي تقلل من نسبة إنتاج البرولاكتين.

علاج ارتفاع هرمون الحليب :

الورم البرولاكتيني:

يمكن تناول الأدوية التي تساعد في تقليل إنتاج البرولاكتين في الجسم في حالة الإصابة بورم البرولاكتين ، ومعظم الأورام البرولاكتينية تستجيب جيدًا للأدوية ، وقد تتطلب الحالة جراحة لإزالة الورم ، ونادرًا ما يستخدم الإشعاع للتخلص من الورم ، في حالة عدم فعالية الأدوية والجراحة.

قصور الغدة الدرقية:

يتم علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ، والذي يجب أن يعيد مستويات البرولاكتين إلى وضعها الطبيعي.

ارتفاع هرمون الحليب الناتج عن الأدوية:

إذا كانت مستويات البرولاكتين المرتفعة ناتجة عن الأدوية الموصوفة لعلاج بعض المشاكل ، فيمكن للطبيب أن يصف أدوية بديلة لعلاج هذه المشاكل.

اعراض انخفاض هرمون الحليب :

  • حدوث مشاكل صحية واضطرابات في المبايض للمرأة .
  • ضعف جنسي لدى الرجال .
  • زيادة انتاج مادة الدوبامين في الدماغ والتي تسبب خلل في الانتباه .
  • انتفاخ و أورام في الغدة الدرقية .
  • فتح الشهية وزيادة ملحوظة في تناول الطعام .

مواضيع قد تعجبك : 

علامات نزول الدورة للمرضع

علامات نجاح ابرة التفجير

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق