أسماء بنات

ما معنى اسم بيسان

ما معنى اسم بيسان

يختلف التفسير عن ما معنى اسم بيسان لكنّه عمومًا من الأسماء العربية القديمة، والذي يدل علي إحدى القرى الفلسطينة الواقعة في جنوب بحيرة طبريا، وهي تعتبر من القرى العريقة والتي تعود إلى أيام الكنعانيين القدماء والعرب اليبوسيين الذين قاموا ببنائها، وأطلقوا عليها في البداية اسم “بيت شان”؛ ويعني دار الراحة كما تتسم بيسان بكونها بقعةً خضراء صاحبة طبيعةٍ ساحرةٍ، كما يشير اما معنى اسم بيسان الى موضعٍ في الشام يُنسب إليه الخمر وسنتعرف علي ما معنى اسم بيسان وذلك من خلال موقع مختلفون .

ما معنى اسم بيسان في اللغة التركيّة؟ فإنّ بيسان اسم مؤنث يدّل على الشيء النادر الذي لا مثيل له، كما يدل علي الفتاة الحسناء التي تتفوق على الاخرين من الفتيات بجمالها الأخاذ وجاذبيتها.

ما معنى اسم بيسان في الإسلام

تباينت آراء علماء المسلمين عن جواز التسمية الفتيات باسم بيسان؛ اي ان يرى القسم الأول من العلماء جواز تسمية الاناث باسم بيسان، لعدم وجود أي معنى مشين أو قبيحٍ لهذا الاسم أما بالنسبه الي القسم الثاني فيسود لديه اعتقادٌ بأن هذا الاسم يعتبر فيه إشارة إلى “بيسان البئر”، التي قيل بأن سيدنا محمّدًا صلى الله عليه وسلم بدّل اسمها لأنه يشير الي الكرب والغمّ ولذلك تمّ تحريمه، وغالبا هذا الرأي ضعيف نسبيًّا لعدم وجود علاقة بين اسم بيسان الذي نتحدث عنه بالواقعة المشار إليها.

ما معنى اسم بيسان في تفسير القرآن الكريم

لم يرد ذكر اسم بيسان باتا في آيات القرآن الكريم، ومع ذلك يمكن تسمية الفتيات به نظرًا لمعناه الطيب البعيد عن جميع ما هو مُحرّمٌ والذي لا يناقض اسس وقيم الدين الإسلامي.

صفات الشخصية الحاملة لاسم بيسان

بعد ان تعرفنا علي ما معنى اسم بيسان سنتعرف علي صفات الاسم فيما يلي :

  • تتميز صاحبة اسم بيسان بحبها للهدوء، ودماثتها وحسن سلوكها مع الغير، ولباقتها في الحديث.
  • صاحبة شخصيةٍ مرحة، تتسم بخفة الظل والابتسامة، تميل إلى رسم الابتسامة على وجه الاخرين.
  • تتميز بالنباهة والفطنة والذكاء، شغوفة بعملها، تتمتع بإصرارٍ فائق على بلوغ أهدافها وطموحاتها في الحياة.
  • تتمتع بيسان بحسٍّ فنيٍّ عالٍ، غالبًا ما تتجه الي تعلم أنواع مختلفة من الفنون وتبرع بها وتتقنها، كما تتصف بالنشاط والحيوية والتزامها على ممارسة الرياضة.
  • أنيقة، تجيد تنسيق الوان الملابس، تتسم اختياراتها بالبساطة، تجب السفر والسياحة والتعرف على أماكنَ جديدةٍ.

دلع اسم بيسان

بعد ان تعرفنا علي ما معنى اسم بيسان في الفقرات السابقة يجب العلم انه لاسم بيسان أسماء دلعٍ مختلفةٍ لا تقلّ جاذبيةً عن الاسم ذاته، يعبّر بها الأهل والمحبين عن محبتهم ودلالهم للفتاة بيسان، ومن هذه الأسماء:

  • سوسو
  • بسبس
  • بيبي
  • بيسو
  • بيبا
  • بيسا
  • بوسي

طريقة كتابة اسم بيسان بالإنكليزية

لاسم بيسان كثير من الطرق في الكتابة باللغة الانكليزية يختلف علماء اللغة عنها، وعمومًا يمكن كتابته كما يلي :

  • Besan، ويقصد بها “the wide place”.
  • Bisan
  • Beesan

اقرأ أيضا كلام جميل يقال للبنات

شخصيات معروفة حملت اسم بيسان

  • بيسان عدوان
    هي محررةٌ وباحثةٌ فلسطينية، لها الكثير من الأبحاث والتي تناولت فيها إشكالية الهوية الفلسطينية، ودعاوي اللجوء وحقوق اللاجئين الفلسطينيين، كما انها مديرة دار ابن رشد للنشر والتوزيع، وتكتب لصالح الكثير من المواقع الإلكترونية والصحف العربية الشهيرة مثل الشروق المصرية والحوار المتمدن.
    حازت علي عضوية اتحاد كتاب فلسطين في سنة 1998 حتى الآن، ومن أشهر مؤلفاتها كتاب “القتال هو الطريق”، و ايضا ”حماس بين خطوات التأقلم والوصول للسلطة”، و”جدار الأبارتهايد الإسرائيلي”.
  • بيسان مروة
    هي ناشطةٌ اجتماعيةٌ لبنانية، انتهي عمرها قبل أن تتمكن من تحقيق أهدافها باحتراف المجال الصحفي، قضت بعمر 19 على إثر حادث سيرٍ مروع، وشكل موتها صدمةً للمحيطين حولها كما خلد ذاكرها المقربون منها بأغنية وهي ” بيسان ” والتي انتشرت وحظيت بشهرةٍ آنذاك.
  • بيسان شريف
    هي فنانةٌ فلسطينيةٌ سورية، خريجة من كلية العمارة جامعة دمشق، بعد ذلك انتقلت فورا إلى فرنسا لمتابعة دراستها في السينوغرافيا، وشاركت في الكثير من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، من ابرز أعمالها فيلم “ذاكرة نساء”، والتي حصلت على إثره وسام الفارس من وزيرة الثقافة الفرنسية.
  • بيسان الشيخ
    هي صحفيةٌ لبنانيةٌ، تعمل لصالح صحيفة تسمي الحياة اللبنانية، تشتهر بمقالاتها السياسية.

موقعة فحل بيسان

حينما يجب الحديث عن مدينة بيسان، لا بدّ من ذكر موقعة تسمي فحل، أو فحل بيسان، أو معركة پلا، والتي فُتحت على إثرها بيسان، وتعتبر واحدةً من اشهر معارك جيوش الخلفاء الراشدين التى كانت سابقا في طور التوسع في مواجهة جيش الإمبراطورية البزنطية بقيادة ثيودور تريثوريوس (بالانجليزية : Theodore Trithyrius).

يمكن ان تكون الهزيمة المدويّة للروم في معركة أجنادين من اشهر الأسباب التي تقف وراء نشوب معركة بيسان، لانه عزم الروم على تجميع جنودهم في المناطق التي تنخفض تحت سطح البحر على ارتفاع 150 متر، وتمتد إلى جنوب نهر اليرموك تقريبا 50 كم. أثار تمركز الروم في تلك المنطقة مخاوف المسلمين المتجمعين في الشمال من قطع خطوط الإمداد لجيوشهم بداية من الجزيرة العربية في حال أغار الروم في الشرق، مما دفع أبا عبيدة بن الجراح إلى التراجع من قلب سورية جنوبًا تحسبًا للأخطار المحدقة داخل أغوار الأردن، والتقى الجيشان قرب پلا، في 635 م.

بعد فتح دولة دمشق، وكّل أبو عبيدة الجراح يزيدَ بن أبي سفيان على ولايه دمشق، وثم توجه على رأس جيشٍ جرار إلى فحلٍ برفقة عددٍ كبيرة من القادة، حيث توّلى القائد خالد بن الوليد اول المقدمة، وعلى المجنبتين كان أبو عبيدة وعمرو بن العاص، وعلى الخيالة القائد ضرار بن الأزور، وعلى الراجلين القائد عياض بن غنم، وعلى الناس شرحبيل بن حسنة.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق