منوعات

ما هو اعلى جبل في العالم ؟

ما هو اعلى جبل في العالم

هناك عدد كبير من الأشخاص المهتمين بالطبيعة ويبحثون بشكل دائم عن أهم المرتفعات ويتساءلون ما هو اعلى جبل في العالم وذلك لأن هناك قمم جبلية كثيرة موزعة في كل أنحاء العالم وتختلف في ارتفاعها.

ما هو اعلى جبل في العالم ؟

يتساءل بعض الأشخاص عن ما هو اعلى جبل في العالم وهو واحد من الأسئلة التي يتم طرحها بشكل دائم خاصة إن كان الشخص من محبي المغامرات والسفر ويريد التعرف على التضاريس التي توجد حول العالم، واليوم عن طريق موقع مختلفون سنتعرف على إجابة ذلك السؤال الهام.

وإجابة على سؤال ما هو اعلى جبل في العالم عليك أن تعلم أن قمة جبل ايفرست هي أعلى قمة جبلية توجد في العالم، ذلك الجبل الذي يوجد في الهملايا ويرتفع لأكثر من 8800 متر فوق سطح الأرض.

لكن هناك بعض الدراسات التي قالت بأن جبل ايفرست لا يعتبر أعلى جبل في العالم، وذلك لوجود جبل آخر يعرف باسم مونا كيا والذي يوجد في هاواي، عند قياسه فقد وجد أنه يرتفع فوق سطح البحر 4,214 متر ولكن يوجد جزء كبير للغاية من الجبل تحت سطح الماء الأمر الذي جعل طول الجبل 10200 متر، لذا تم التحدث على أنه يعتبر أعلى جبال موجود على سطح الأرض.

نبذة عن جبل ايفرست

جبل إيفرست يقع في الهيمالايا وهو يمتد على الحدود التي تفصل ما بين نيبال والصين، وقد زادة شهرة جبل ايفرست بشكل كبير بسبب المنحدرات الخطيرة التي توجد به والذي يجعل تسلقه صعب للغاية الأمر الذي يجعل هناك العديد من التحديات لتسلق قمة جبل ايفرست والتي عادةً ما تستغرق حوالي عشر أيام حتى تستطيع التسلق إلى قمة الجبل.

جيولوجيا جبل ايفرست

تتكون سلسلة جبال إيفرست من عدة طبقات صخرية فنجد أن الجزء العلوي منها هي عبارة عن صخور رسوبية أصلها بحري وذلك بسبب بقايا قاع البحر، أما الطبقة السفلية من الجبل فهي صخور متحولة، أما عن الجزء العلوي فهو عبارة عن صخور الجرانيت، ولكن نجد في أسفل هرم الجبل هناك بناء من الحجر الجيري، لذا فإن جبل ايفرست مكون من عدد كبير من الصخور المختلفة وليس طبقة واحدة من نوع واحد من الصخور.

المناخ في جبل ايفرست

عادة ما نجد أن درجة الحرارة على جبل ايفرست هي 19 درجة مئوية في فصل الصيف وتزيد تلك الحرارة إلى 33 درجة مئوية، ولكن هناك بعض الأيام التي تصل درجة الحرارة على جبل إيفرست إلى 60 درجة تحت الصفر، ومن الممكن أن تنخفض درجة الحرارة على جبل ايفرست بشكل مفاجئ وتظهر بعض العواصف القوية الغير متوقعة والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى 160 كيلومتر في الساعة.

الحياة على جبل ايفرست

عند التحدث عن الحياة على قمة جبل ايفرست عليك أن تعلم أن الجبل لا يحتوي على أي حياه في القمة إن كانت الحياة النباتية أو الحيوانية، ولكن نجد أن هناك بعض الحيوانات التي تسكن جبل ايفرست ولكن على علو منخفض للغاية مثل الدببة السوداء، الباندا الأحمر، والأيل المكسي، النمر الثلجي، القطاس البري، بعض أنواع الذئاب الهيمالايا، اللنغور الرمادي.

يمكن أن نجد أن نبات الصنوبر ونبات القضبان ونبات الخيزران توجد أسفل جبل ايفرست، ولكن نجد أن كل تلك الأشياء لا ترتفع أكثر من 5000 متر من طول الجبل وذلك لأن أعلى من 5000 متر تنعدم الحياة.

إقرأ أيضًا: ترتيب اعلى جبل في العالم

ما هو أعلى جبل في العالم العربي

نجد أن في الوطن العربي يوجد الكثير من القمم الجبلية المرتفعة للغاية وتعتبر من الجبال الشهيرة للغاية في تلك البلاد ومنها:

  • فنجد أن المغرب يوجد بها جبل توبقال والذي يرتفع 4165 متر.
  • أما في اليمن يوجد جبل النبي شعيب والذي نجده مرتفع 3666 متر.
  • ثم يأتي في المرتبة التالية العراق والتي يوجد بها جبل شيخا دار المرتفع عن الأرض 3,611 متر.
  • في لبنان يوجد جبل القرنة السوداء والذي يرتفع الجبل فيه 3088 متر.
  • السودان يوجد بها جبل مرّة المرتفع عن سطح الأرض 3,042 متر.
  • أما في عمان فيوجد جبل شمس والذي نجده بارتفاع 3009 متر.
  • يوجد في الجزائر جبل تاهات والذي نجده على ارتفاع 3300 متر.
  • أما في المملكة العربية السعودية فيوجد جبل السوداء المرتفع عن الأرض 2,985 متر.
  • في سوريا يوجد جبل الحرمون والذي يرتفع عن سطح الأرض 2814 متر.
  • جمهورية مصر العربية التي يوجد بها جبل كاترين الذي يرتفع عن الأرض 2629 متر.
  • في الصومال يوجد جبل شيمبيريس والذي يرتفع عن سطح الأرض 2450 متر.
  • أما في جزر القمر فيوجد بها جبل القرطالة الذي يرتفع عن سطح الأرض 2360 متر.
  • يوجد في ليبيا جبل بته المرتفعة عن سطح الأرض 2,267 متر.
  • الإمارات العربية يوجد بها جبل جيس الذي يرتفع عن سطح الأرض 1910 متر.
  • أما في الأردن فيوجد جبل أم الدامي المرتفعة عن سطح الأرض 1854 متر.
  • يوجد في تونس جبل الشعانبي المرتفعة عن سطح الأرض 1544 متر.
  • أخيرًا نجد أن فلسطين يوجد بها جبل النبي يونس والمرتفع عن سطح الأرض 1020 متر.

أعلى جبل في أفريقيا

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو اعلى جبل في العالم سنتعرف على أعلى قمة جبلية موجودة في أفريقيا، وتعتبر ويعتبر جبل كيليمانجارو أعلى قمة جبلية توجد في إفريقيا وذلك لأنه يرتفع 5895 متر فوق سطح البحر، يقع ذلك الجبل في تنزانيا ويعتبر منتجع سياحي وطني.

كما أنه يحتوي على ثلاث مخاريط بركانية، وقد تم اكتشاف الجبل من قبل الأوروبيين في عام 1848 عند وصولهم إلى تنزانيا، وقد تم إدراج الجبل كواحد من مواقع التراث العالمي لليونسكو وذلك لأن الحياة البيئية فيها جيدة للغاية.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق