منوعات

ما هو اكبر خليج في العالم ؟

ما هو اكبر خليج في العالم

يوجد في أنحاء العالم الكثير من الخلجان الضخمة، ولكن ما هو اكبر خليج في العالم والذي يعد بمثابة ثروة مائية ضخمة للبلد الذي يتواجد فيه سواءً للاستغلال في الصيد أو الملاحة.

تعريف الخليج

من خلال موقع مختلفون الذي يوضح لنا المعنى الحقيقي للخليج، والذي هو عبارة عن مكان مائي كبير متواجد في مساحة محدودة وبشكل متداخل مع الأرض وهذا ما يجعل الأرض محاطة بالماء من كل الأماكن فيما عدا جزء صغير من تلك التربة المتصل بأرض أخرى.

وهذه الخلجان تأخذ العديد من الأشكال وذلك تبعًا للهيئة التي توجد عليها المياه واليابسة وهذا يعطي الخليج الشكل والجغرافيا الخاصة به، وبعض الخصائص المناخية، والشكلية المميزة كما أن حجم تلك الخلجان يختلف باختلاف منطقة وجود الخليج.

هذا بالإضافة إلى أن بعض من الخلجان يتصل بجزء منه بممر أرضي ضيق للغاية وهذا ما يطلق عليه جغرافيًا اسم المضيق بل نجد أن هناك خلجان محيطية لا تتصل نهائيًا بيابسة وبالتالي لا يوجد لها حد أرضي واضح ومعلوم.

ما هو اكبر خليج في العالم ؟

ما هو اكبر خليج في العالم

لعل الكثير منا قد تساءل يومًا عن  ما هو اكبر خليج في العالم ولكن بالرجوع إلى الخرائط المصورة من قبل الأقمار الصناعية، والموثقة، وبالتدقيق في تلك الخرائط، وإلى الخلجان المتواجدة حول أنحاء العالم ومساحتها سوف نجد أن خليج البنغال هو الأكبر بين جميع الخلجان.

يطلق على خليج البنغال اسم Bay of Bengal والذي أعده الجغرافيون الخليج الأضخم عالميًا حيث أن السبب وراء ضخامته هو أنه كان تكونه راجع لحدوث تصادم ضخم منذ ملايين السنين بين الصفائح المكونة للقارات عند انفصالها.

ما هي مساحة أكبر خليج في العالم ؟

بعدما أجبنا على سؤال ما هو اكبر خليج في العالم والذي هو خليج البنغال فإن المساحة المفترضة لذلك الخليج قدرها العلماء تبعًا لموقعه على الطبيعة، والخرائط على أن مساحته حوالي أكثر من 2 مليون كيلومتر مربع.

إضافة لذلك فإن العمق الذي يشغله هذا الخليج كبير جدًا حيث أنه وصل أقصى عمق له إلى نحو أكثر من ألفين وستمائة متر عمق، وقد وجد العلماء حديثًا أن هناك بعض الأماكن في ذلك الخليج قد وصل عمقها إلى أكثر من أربعة ألاف متر، ووصل عرض الخليج أكثر من 1500 متر مربع.

يتميز خليج البنغال كأحد الخلجان المتصدرة في قمة الأكبر مساحة حول العالم بأنه في حالة نشاط بركاني دائمًا أي بمعنى أنه غير مستقر، ومعرض لحدوث البراكين، والزلازل بشكل دوري لأنه يوجد في منطقة تلاقي صفيحتين من صفائح الأرض المعرضة للحركة.

لذا يعتبر العلماء خليج البنغال أحد أشرس الخلجان حول العالم فهو يقع في منطقة محاطة بالبراكين، والزلازل وحدث فيه تسونامي، وهذا يعرض الشواطئ المحاطة بالخليج لخطر الفيضانات، والعواصف المدمرة والموجات العالية للغاية.

ما هو موقع خليج البنغال ؟

يوجد ذلك الخليج الضخم في شمال المحيط الهندي، وهو بالتحديد في المنطقة الواقعة بين دولة الهند وبين مدينة سريلانكا وذلك من الجهة الغربية للخليج، وتأتي دولة بنجلاديش لتحد الخليج من الجهة الشمالية بينما دولة بورما تحد خليج البنغال من الناحية الشرقية.

ومن الناحية الجغرافية على الخرائط فإن ذلك الخليج الضخم يتواجد فيما بين خطي عرض 5 و22 درجة من شمال خط الاستواء؛ أما عند النظر لخطوط الطول فنجد ذلك الخليج يقع بين خطي طول 80 و90 درجة شرقًا.

ووفقًا لموقع الخليج فإن الناحية الشمالية تواجد به جزيرة كبيرة معروفة باسم سومطرة، ويصب في خليج البنغال الكثير من الأنهار العذبة، وخاصة نهر ماهانادي وأنهار متدفقة أخرى مثل كافيري وجانجيس وبراهمابوترا.

المناخ في خليج البنغال

نظرًا لوقوع الخليج في منطقة غير مستقرة فإن المناخ المتواجد، والسائد في المنطقة يكون أكثر عرضة طوال العام لخطر تعرضه لهبوب الرياح الموسمية، وبخاصة بداية من نهاية موسم الشتاء، وبداية دخول شهر أبريل.

ونتيجة للجو الغير مستقر في منطقة خليج البنغال فإنه يتسبب لوجود رياح موسمية تهب من عدة جهات وبخاصة الجهة الجنوبية الغربية خلال فترة الصيف بينما في خلال موسم الشتاء يكون هبوب الرياح من الجهة الشمالية الشرقية.

وبالنظر لوسم الربيع والذي يبدأ في شهر مارس قرب نهايته وحتى نهاية شهر مايو وكذلك موسم الخريف المتقلب الذي يبدأ في شهر أكتوبر من كل عام فإن منطقة الخليج تعصف بها رياح شديدة استوائية دافئة، وهذا الامر يقابله تيارات باردة مما يتسبب في أمطار غزيرة.

معلومات عن ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم

توجد معلومات غزيرة حول خليج البنغال كواحد من أكبر الخلجان في العالم، وهي كالتالي:

نتيجة التقاء بعض الأنهار العذبة في طريقها مع خليج البنغال كنهر الغانج، وهذا الأمر يتسبب في تشكل بيئة أكثر خصوبة، ودلتا حيوية.

نظرًا لتواجد الماء العذب والذي يجذب إليه البشر حيث السكنة والزراعة والمعيشة فإن خليج البنغال تزداد فيه بعض الكثافات السكانية من بعض القبائل، والسكان الأصليون وبخاصة في المناطق المتركزة حول الأنهار.

تعاني بعض المناطق في خليج البنغال الأن من التدهور بسبب تعدي بعض السكان عليه والجور عليه بطريقة غير مشروعة؛ الأمر الذي تسبب في جعله منطقة ضحلة، وغير عميقة في بعض مناطقة الأمر الذي يؤثر بالكثير من السلب على حياة الكثير من الكائنات.

قامت على ضفاف خليج البنغال مجموعة كبيرة من الموانئ التجارية البارزة، وأشهرها ميناء فيشاخاباتنام، وكذلك ميناء شيتاغونغ ولكن نظرًا للتقلبات الجوية في تلك المناطق فإن تلك الموانئ، وغيرها تكون أكثر عرضة للغلق خلال فترات عدم الاستقرار الجوي.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق