الحمل والولادة

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة؟ سؤال تبحث عن اجابته العديد من النساء، حيث أنه عند انتهاء الدورة الشهرية، ينتج رحم المرأة بويضة جديدة، إذا كانت خصبة، يحدث الحمل، ولكن في كثير من الأحيان لا يحدث هذا الحمل بسبب ضعف جودة البويضة، مما يدفع الأطباء  إلى تقديم النصائح للنساء من خلال استخدام طرق مختلفة لتحسين جودة البويضة لزيادة فرص الحمل، سواء كان ذلك عن طريق تناول الفيتامينات أو أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد على تحسين البويضة وعملية الإخصاب، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال كافة المعلومات اللازمة للاجابة على سؤال ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة، وذلك على موقع مختلفون .

مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة مختلفون

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة؟ جودة البويضة السيئة تعني أن البويضة لا تنقسم بشكل صحيح أو أن هناك نقصًا في الكروموسومات، وفي كلتا الحالتين لا يؤدي الإخصاب إلى حمل صحي، وإذا حدث الحمل ببويضة سيئة، فهناك احتمال متزايد للإجهاض والتشوهات أو العيوب الخلقية التي يمكن تقليلها، لذلك يمكن أن يساعد تناول بعض المكملات الغذائية واختيار نوع الطعام الذي تتناوله في زيادة الخصوبة.

  • فيتامين هـ: يلعب فيتامين هـ دورًا مهمًا في التغذية وصحة البويضات حيث ينظم إفراز الهرمونات في جسم المرأة ، لذلك يُنصح بتناول جرعات منتظمة من فيتامين هـ على النحو الذي يصفه طبيبك لزيادة احتمالية حدوث الحمل بنسبة 20٪، ولا يقتصر دور فيتامين “هـ” على تحسين جودة البويضات فحسب، بل يقلل أيضًا من تكرار حالات الإجهاض، ويساعد على تقوية القلب، ويخفف من آلام الدورة الشهرية، ويقي من الإصابة بالسرطان، وهناك أيضًا العديد من المصادر الطبيعية لفيتامين هـ، أبرزها الخضروات الورقية ، والمكسرات ، والحبوب الكاملة ، وزيت جنين القمح ، وبذور عباد الشمس ، وصفار البيض.
  • حمض الفوليك لتحسين البويضات: أثبتت الأبحاث فوائد عديدة لحمض الفوليك قبل الحمل، حيث أنه يحسن البويضات ويزيد من الخصوبة عند النساء لما له من دور في تحفيز المبايض ودعم هرمون البروجسترون في الحفاظ على الحمل، ولهذا ينصح العديد من أطباء التوليد وأمراض النساء بمكملات حمض الفوليك قبل التخطيط للحمل، وذلك لزيادة احتمالية الحمل وتقليل مخاطر التشوهات الخلقية، ويوجد حمض الفوليك أيضًا في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأفوكادو والموز والخضروات الورقية والحمضيات.
  • أنزيم Q10: ثبت أن الإنزيم المساعد Q10 يساعد في زيادة الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء وغالبًا ما يكون أحد مكونات الفيتامينات المتعددة.
  • أوميغا 3: حمض دهني مهم للعديد من الوظائف الحيوية التي لا تنشأ بشكل طبيعي في الجسم وهو مكون مهم للغاية في تكوين الأجنة في حالات التلقيح الاصطناعي، والأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 تشمل زيت السمك وبعض الزيوت النباتية والمكسرات.
  • فيتامين ب 6: فيتامين ب 6 من أهم الفيتامينات التي تساعد على تحسين جودة وتنظيم البويضات، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى هرمون البروجسترون الذي يحسن إفراز مخاط عنق الرحم، وبالتالي يسهل وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • فيتامين ج: فيتامين “ج” له أهمية كبيرة في تحسين جودة البويضات وعملية التبويض في الجسم، حيث يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وكذلك يحسن مستويات الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنه غني بالحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجوافة وفاكهة الكيوي والعنب البري.

أطعمة تساعد على تحسين جودة البويضات

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة مختلفون

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة؟

  • الموز: ينصح الأطباء بتناول حبتين من الموز يومياً لاحتوائهما على فيتامين “ب 6” الذي يحسن جودة البويضات وينظم المبايض ويقلل من مخاطر الإجهاض.
  • البازلاء: ينصح بتناول البازلاء يومياً لتنظيم التبويض وتحسين جودة البويضات.
  • الفاصوليا والعدس: من المصادر الغنية بالحديد اللازم لتحسين التبويض، لذا احرصي على تضمينهما في معظم وجباتك اليومية.
  • الأفوكادو: يعمل الأفوكادو على تحسين جودة البويضات، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على موازنة هرمونات الجسم.
  • البيض: يمد الجسم بفيتامينات D و B6 التي تحفز إنتاج هرمون الحمل الرئيسي ، البروجسترون، وبذلك نكون قد قدمنا جميع المعلومات الكافية للاجابة على سؤال ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة .
  • السمك: حيث يحتوي هذا النوع من الأسماك الزيتية خاصة السلمون والتونة والماكريل على العناصر الغذائية التي تقلل الالتهاب في الجسم ودهون أوميغا 3 التي تعمل على تحسين جودة البويضة.

اقرأ أيضا: اقوي علاج بلدي للملاريا

نصائح عامة لتحسين جودة البويضات

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة مختلفون

  • تجنبي التدخين والكحول ، فالمواد الكيميائية الموجودة في السجائر والكحول تدمر البويضات تمامًا وفي نفس الوقت تضعف الدافع الجنسي ، وفي حالة الحمل قد يحدث تشوه للجنين.
  • تناول طعام صحي، للحفاظ على صحة البويضة، تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على عناصر غذائية مهمة.
  • تنشيط الدورة الدموية، حيث عندما تكون الدورة الدموية في الجسم صحية، يعمل المبيضان بشكل جيد، لذلك تحتاجين إلى شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة.
  • استخدمي مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وذلك لأن السمنة من أكبر العوائق أمام التبويض، إلى جانب اختلال التوازن الهرموني في جسم المرأة ، لذا تأكدي من أن مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 أو بين 52 كيلوغراماً إلى 75 كيلوغراماً، وذلك من خلال ممارسة الرياضة، وتناول الغذاء الصحي.

الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب عملية التبويض

ما هي الأطعمة التي تزيد جودة البويضة مختلفون

 

  • خلل وظيفي أو اضطراب في الغدة النخامية في الدماغ التي تتحكم في بداية الاباضة.
  • متلازمة تكيس المبايض، أي فشل المبيض ، حيث لا ينتج المبيض ما يكفي من هرمون الاستروجين لعملية التبويض.
  • ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم وتكيس المبايض والسكري والسمنة.
  • كما تسبب الاختلالات الهرمونية الناتجة عن ضعف الاباضة في حدوث الهبات الساخنة وضيق التنفس والتعرق المستمر في اليل، والاكتئاب والعصبية وتقلب المزاج بدون سبب.
إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق