المنزل والمطبخ

ما هي صودا الخبز بالصور ؟

هناك العديد من الأشخاص تتساءل حول ما هي صودا الخبز بالصور، حيث أنها عبارة عن مسحوق يتم استخدامه في عمل الكثير من المعجنات والحلويّات، فهي تقوم بِرفعها عندما تتعرض لدرجة حرارة معينة.

حيث أنها تشبه مسحوق الخبيز إلاّ أن الفرق بينهما يكمن في التّركيب الكيميائيّ، حيث أن بيكربونات الصّوديوم تعتبر المكوّن الرئيسي لهما إلا أن مسحوق الخبيز يحتوي على اضافات معينة، ولكن صودا الخبز تكون نقيّة تماماً.

ما هو التركيب الكيميائي لِصودا الخبز؟

ما هي صودا الخبز بالصور

نتعرف معكم عبر موقعكم مختلفون على التركيب الكيميائي لِصودا الخبز، حيث أنها تتكوّن من بيكربونات الصّوديوم فقط، ولكن السر في تفاعلها يكمن مع الموادّ الأُخرى، منها على سبيل المثال الشوكولاتة واللّبن والعسل وغيرها، حيث أن بيكربونات الصّوديوم تبقى مُجرّد مسحوق حتى يتم التفاعل، فمثلاً استعمالها في الطّبيخ، حيث أنها تُنتج ثاني أكسيد الكربون عندما تتفاعل يتم إنتاج العجين المعروف بالتخمر.

ما هو تاريخ استخدام صودا الخبز؟

ما هي صودا الخبز بالصور

بعد أن تعرفنا فيما سبق إجابة سؤال ما هي صودا الخبز بالصور يُمكننا الآن التعرف على بداية تاريخ استخدامها، حيث انها عرفت تاريخياً بالنّطرون، وهذا الاسم بالعربية يعني المُطهّر، وقد انتشر استعماله في مصر، حيث انه يتكوّن من بيكربونات الصّوديوم وكلوريد الصّوديوم (ملح الطعام)، ونترات الكالسيوم.

ما هي استخدامات صودا الخبز؟

ما هي صودا الخبز بالصور

بعد أن تناولنا إجابة سؤال ما هي صودا الخبز بالصور يمكننا أن نتعرف على استخدامها، حيث أنها لا تدخل في استخدامات الطعام فقط، بل لها العديد من الاستخدامات الأخرى، وسوف نذكر لكم منها بعض الأمثلة فيما يلي:

التّطهير والتّنظيف

ما هي صودا الخبز بالصور

بيكربونات الصّوديوم يمكن استخدامها كمُطهّر لليدين والجروح، كما أنها تعد من الأشياء المُمتازة لتنظيف مُختلف أنواع الأسطح، مثل الأسطُح الملساء

وكذلك الأدوات المنزلية وأدوات المطبخ والأثاث والملابس والسّتائر، كما تستخدم أيضاً في إزالة بقع الشحوم الزّيوت.

صحّة الأسنان

استخدام بيكربونات الصّوديوم من أكثر الأمور التي تعمل على الحفاظ على صحّة الأسنان وبياضها، حيث يُمكن استخدام بيكربونات الصّوديوم كبديل لمعجون الأسنان، أو رش جزء منها على المعجون لإزالة البقع عن الأسنان، أو يمكن استعماله كغسول للفم عن طريق وضعه في الماء.

نظافة ولمعان الشّعر

إضافة ملعقة واحدة فقط من بيكربونات الصّوديوم إلى الشامبو أثناء غسل الشّع تُساعد على استعادة لمعان الشعر وتألقه، وتحديداً عند الاستخدام المُتكرّر، حيث ان معظم الشامبوهات تحتوي على مواد كيميائيّة تُضعف الشعر وتتسبب في حدوث ضرر كما أنها تعمل على المدى البعيد.

تهدئة تهيُّج الجلد

تُعتبر بيكربونات الصّوديوم من أكثر الأشياء الهامة التي تعالج تهيُّج الجلد، حيث انها تستعمل كمرهم لتخفيف وعلاج حكّة الجلد التي تأتي بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو لدغ الناموس أو بعض الحشرات، كما يمكن خلطه أيضاً مع الماء لتعمل منه معجون ثم تركه ليجفّ، حيث أن هذه العمليّة تقوم بإخراج السّموم، مما يجعله علاج مناسب جداً لتهدئة الجلد.

تحييد الأحماض

ما هي صودا الخبز بالصور

في ظل الحديث على إجابة سؤال ما هي صودا الخبز بالصور، يمكننا أن نتعرف أيضاً على نوع آخر من استخداماتها، وهي تحديد الأحماض، حيث أنها تُساعد على علاج عسر الهضم الحمضيّ كما انها تعالج الحَرَقة، وهذا بفضل خصائصها القلويّة، حيث يمكن استخدامها كمُضادّ للحموضة عن طريق خلط مِلعقة صغيرة منها مع نصف كوب من الماء لكي يضبط مستوى الحموضة.

مُساعدة مرضى الكلى المُزمن

إن كنت من الاشخاص التي تعاني من أمراض مزمنة في الكلى وقمت بتناول جرعة معينة من بيكربونات الصّوديوم كل يوم، فسوف تساعدك مكن أن تساعدك على تجنب اضطرار غسيل الكلى، كما يمكن أن تكون سبب في بطيء المرض بشكل كبير، مما يؤدي إلى عدم حدوث أيّ تقدُّم للحالة المَرَضيّة.

استخدامات أخرى لبيكربونات الصوديوم

  • يمكن استخدامها كمزيل للعرق.
  • تعمل على تبييض الأسنان.
  • يمكن أن تستعمل كصنفرة للوجه والجسم.
  • تساعد رطوبة البشرة.
  • تُخفف التهاب الجلد عند للأطفال.
  • تستعمل كغسول للفم فهي تساعد على تخفيف الألم.
  • تخفف الام اللسّعات واللّدغات السامّة.

ما هي أضرار صودا الخبز؟

ما هي صودا الخبز بالصور

على الرّغم من أن صودا الخبز يمكن استخدامها في الكثير من الأمور الهامة إلا أنّ استعمالها لابد أن يكون قصير ولفترة مؤقتة، لأن استعمالها بطريقة مُفرِطة سيؤدي الى حدوث ضرر بالشعر أو البشرة، كما يجب عليك قبل القيام باستخدامها أن تقوم بعمل اختبار حساسية الجلد، وهذا عن طريق تجربتها على منطقة صغيرة جداً من الجسم لكي تتأكّد من عدم وجود حساسية.

إقرأ أيضًا: كم سعرة حرارية في ساندويش الفلافل ؟

ملخص

تعرفنا مع حضراتكم اليوم على صودا الخبز وأهميتها وكذلك استخدامها بالتفصيل، ففي البداية تعرفنا على التركيب الكيميائي لِصودا الخبز، وبعد ذلك تمكنا من الإجابة على سؤال ما هو تاريخ استخدام صودا الخبز.

حيث انها تستخدم في العديد من الأمور ذكرنا لكم أهمها منها، التّطهير والتّنظيف وصحّة الأسنان ونظافة ولمعان الشّعر كما انها تستخدم أيضاً في تحييد الأحماض وتُساعد مرضى الكلى المُزمن، كما تعرفنا ايضا على استخدامات أخرى لبيكربونات الصوديوم، وفي النهاية تناولنا أضرار صودا الخبز.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق