إسلاميات

ما هي فوائد حفظ القران الكريم ؟

ما هي فوائد حفظ القران الكريم، مما لا شك فيه ولا يختلف علي اثنين ان فوائد حفظ القران الكريم كثيرة ولا تعد ولا تحصي، خصوصا اي شئ يتعلق بالقران الكريم، لذلك سوف نتحدث اليوم عن فوائد حفظ القران الكريم للحافظ، تابعوا معنا اعزائي الزوار على موقع مختلفون مقال بعنوان ما هي فوائد حفظ القران الكريم.

ما هي فوائد حفظ القران الكريم

يعطي الله لسان حافظ كتاب الله القرآن الكريم بالخير ، وتحدث الكلمات الطيبة على لسانه. وهو الذي لا يحتاج إلى ذكر آيات القرآن الكريم في حديثه ، وهذا ما لا يفعله من لا يحفظ آيات من كتاب الله تعالى عز وجل.

حافظ كتاب الله تعالى له قوة الأسلوب والقدرة على إقناع وجذب القلوب والعقول ، في القرآن الكريم بلاغة ولغة وخطابة ، وهو نهاية الكلام ، كلام الله تعالى.

بحفظك لكتاب الله تعالى تصير أقدر على التعامل مع الآخرين بالاحتمال والصبر.

حفظ القرآن الكريم مشروع لا يعرف الفشل ، ومن سعى إلى حفظ كتاب الله تعالى فهو الفائز في كل الأحوال.

عندما يبدأ المسلم في حفظ القرآن الكريم بعزم قوي ، يبدأ عليه الكسل والخمول ، ويتوقف عن الاستمرار في الحفظ ، فإن أي جزء من القرآن يحفظه هو مكسب له ولا يضيع.

فوائد حفظ القران الكريم

ما هي فوائد حفظ القران الكريم ؟  جدير بالذكر ان حافظ القران الكريم حتى لو لم يحفظ شيئًا وهذا لا يحدث عادة ، فلا ينكر أجر التلاوة ، فيكون لكل حرف عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء.

حفظة القرآن وحاملوه هم أهل الله وجلالته كما ورد في الحديث ، ويكفي الإكرام لذلك.

السعادة والإثارة والنعيم الحقيقي في تلاوة القرآن وحفظه ، وان حافظ القران له اجران هما اجر الحفظ واجر التلاوة والله يضاعف لمن يشاء.

تلاوة القرآن وحفظه وتعلمه خير من ملذات الدنيا. في الحديث:

(لا ينبغي لأحدكم أن يذهب إلى المسجد ويعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله تعالى خير له من راعين ، ثلاثة خير من ثلاثة ، وأربعة خير من أربعة أعدادهم من الإبل) ،

مع العلم أن الجمال في ذلك الوقت كانت من أغلى الأموال ، وهي اليوم تعادل أغلى القوارب أيضًا. حافظ القرآن هو أول من قاد الإمامة.

في الحديث: “يقود الناس قراءهم إلى كتاب الله”.

الهدف من حفظ القران

بعد ذكر ما هي فوائد حفظ القران الكريم ؟ سنتطرق الى الهدف من حفظه ، حفظ القرآن يفيد الانسان في الدنيا والاخرة حيث انه بعد غزوة أحد دفن الشهداء كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجمع الرجلين في قبر واحد ويحفظ معظمهما.

حفظ القرآن الكريم نعمة ، وتركه بحزن ، ومن ترك تلاوة القرآن الكريم وتركه فقد خيرا عظيما.

اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم: كان عليه الصلاة والسلام يحفظ القرآن الكريم ويراجعه مع جبريل الأمين صلى الله عليه وسلم ، مع بعض أصحابه الكرام.

القرآن الكريم هو أفضل وأشرف كتاب ، فهو كتاب الله تعالى ، وفيه علوم وفيرة ونفع عظيم ، وفيه علوم اللغة والبلاغة وقصص القدماء ، ومن كل علم مفيد نجد فيه بحرًا عظيمًا.

ومن يحفظ القرآن الكريم يستمر في تلاوته ، ويسعى إلى إثباته دائمًا ، وهذا يتطلب تلاوة دائمة ومراجعة مستمرة ، وفي هذا خير عظيم وأجر عظيم ، لذلك اجر قراءة القران وحفظه عظيم الى حد كبير.

ولحافظ القرآن الكريم أن يقرأه في جميع أحواله ، فيقرأه وهو يعمل أو يقود سيارته أو في الظلام دون رؤية القرآن ، ويقرأ ماشيًا أو قائمًا أو مستلقيًا ، وهذا ما لا يستطيع فعله إلا الحافظ.

ويوم القيامة يشفع القرآن لأهله وحامليه ، وشفاعته مرضية عند الله تعالى. وفي الحديث: (اقرأ القرآن فإنه يوم القيامة شفيع لأصحابه).

فتهنيئاً لمن يشفع له هذا الكتاب العظيم في ذلك اليوم الصعب.

حفظ القرآن سبب للخلاص من نار جهنم حفظنا الله منها. وفي الحديث الشريف: (لو وضع القرآن وشاحاً ثم ألقاه في النار لم يحترق). رواه أحمد. ويقول أبو أمامة: لا يعذب الله قلب متعلق بالقرآن ويكون مصيره بالنار.

مواضيع قد تعجبك:

اسرار سورة يس الحقيقية المجربة فعلا

ماهو فضل قراءة سورة الشرح 40 مرة ؟

سورة تريح القلب وتزيل الخوف وتبعث الطمأنينة في الجسد

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق