منوعات

ما هي مصادر تلوث الهواء ؟

حتى يتم تجنب التلوث الناتج من الكثير من العادات السلبية في حياتنا لا بد من التعرف على ما هي مصادر تلوث الهواء؟ لأن تلوث الهواء هو عبارة عن انبعاث بعض الغازات السامة التي تؤثر على سلامة التنفس.

فإن التلوث يسبب استنشاقنا لكل الغازات السامة المنبعثة من العادات السيئة التي نقوم بفعلها في المجتمع، وإن هذه الملوثات عادة ما تنشأ من الاحتراق الناتج عن حرق الوقود، والذي يقوم بالانطلاق إلى الغلاف الجوي، وبالتالي فإنه يؤثر على سلامتنا، وعلى سلامة البيئة وعلى سلامة كل الكائنات الحية حتى يؤثر على سلامة النباتات ويجعلها غير صالحة مرة أخرى، لذلك فلابد من التعرف على مصادر هذا التلوث للابتعاد عنها.

ما هي مصادر تلوث الهواء في حياتنا؟

ما هي مصادر تلوث الهواء

يطرح علينا موقع مختلفون الإجابة عن سؤال: ما هي مصادر تلوث الهواء؟ وهذا حتى نبتعد عنها تمامًا لأنها تسبب لنا الكثير من المتاعب وخاصة في الجهاز التنفسي، حيث إن كل التلوث هذا ينتقل إلى الغلاف الجوي، ومنه إلى التنفس.

وهذه أهم المصادر التي تسبب التلوث في الهواء:

  • الانبعاث للغازات الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري.
  • تربية الحيوانات والقطاع الزراعي.
  • انطلاق الغازات الناتجة من مكبات النفايات حول العالم.
  • المصادر الطبيعية لتلوث الهواء.
  • حرائق الغابات.

ما الذي يفعله انبعاث الغازات من احتراق الوقود الأحفوري؟

إن الوقود الأحفوري هو من المواد الطبيعية التي توجد في الطبيعة وتسبب التلوث في الهواء عن طريق الاحتراق الذي تسببه، وإن هذا الوقود هو الذي يقصد به كل من الفحم، والنفط، والغاز، وكل ما يتعلق باستخداماتهم، كالسيارات والطائرات والقطارات والعربيات، وإلى غير ذلك.

فإن هذا الوقود هو الذي يعمل على تشغيل كل هذه المركبات بشكل سليم، ولكنه حتى يعمل بهذا فإنه يحترق، والذي يجعل هذا الاحتراق ينتشر في الجو على هيئة الدخان الناتج عنه.

وإن هذا الجانب من أهم مصادر الطاقة المستخدمة في جميع دول العالم، فإنه يستخدم في الصناعة، كما أن انبعاثات الغازات السامة هذا ينتج من هذا الاحتراق.

تربية الحيوانات والقطاع الزراعي

إن انطلاق الغاز الذي يسمى بغاز الميثان من المزارع الخاصة بالماشية من أهم الأمور التي تنشر التلوث في الهواء بيننا، وهذا لان غاز الميثان يعتبر من ضمن الغازات الخطيرة جدًّا على الهواء، وإن الزيادة من تواجده يعني الزيادة الكبيرة في تلوث الهواء الجوي الذي يتنفسه الإنسان.

بالإضافة إلى أن حرق الغابات أو إزالتها يعمل على الزيادة من نسبة الكربون في الجو مع مزجه بغاز الميثان.

انطلاق الغازات من مكبات النفايات

إن مكبات النفايات تعمل على نشر التلوث بدرج كبيرة، حيث إنه من العوامل التي تسبب تلوث الهواء بسبب الغازات الدفينة التي توجد به، مثل غاز الميثان، والكثير من الغازات السامة الأخرى التي تنطلق من هذه الأماكن.

وإن هذه الأماكن من المتعارف عليه أنها تزداد كلما ازداد النمو السكاني في العالم، بالإضافة إلى الزيادة من نسبة الكربون المتواجد في الهواء، بالإضافة إلى أن الكثير من الدول تعاني من الأمطار الحمضية فيها بسبب الزيادة من الملوثات المختلفة في الهواء بسبب النفايات التي تكون منتشرة في كل مكان.

المصادر الطبيعية لتلوث الهواء

في الإجابة عن تساؤل: ما هي مصادر تلوث الهواء؟ لابد لنا ألا نتجاهل المصادر الطبيعية في انتشار التلوث، حيث إن هناك بعض المصادر الطبيعية والتي تتم بشكل طبيعي في الهواء وتعمل على انتشار التلوث.

وهذه المصادر مثل ما نراه من الأنشطة الحيوية التي تتواجد في الطبيعة، كملح البحر، والغبار في الجو، وبعض الأتربة الناتجة عن بعض العواصف الطبيعية، وحبوب اللقاح التي تظهر في فصل الربيع، وبعض بقايا الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات.

كما أن بعض الغازات السامة التي تنبعث من البراكين لها دور كبير في التلوث البيئي، مثل ما تم انطلاقه من الغازات التي تم إنطلاقها في عام 1815م كان حادث بركان تامبورا، الذي قد انطلق منه حوالي 100 مليار طن من المواد البركانية والغازات في الهواء مما سبب التلوث الكبير في الحو.

وقد سبب هذا البركان وصول بعض الغازات السامة إلى طبقة الستراتوسفير، حيث رأينا حينها الانخفاض الواضح في درجة الحرارة في الأرض بسبب عدم وصول أشعة الشمس للأرض في هذا العام، مما سبب الكثير من العواصف الثلجية في هذا العام، والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة في أغلب دول العالم.

حرائق الغابات

ما هي مصادر تلوث الهواء

إن حراق الغابات من أهم مصادر التلوث وهذ في أول الإجابات عن تساؤل: ما هي مصادر تلوث الهواء؟ حيث إنها تعتبر من أسباب التلوث حول العالم وهذا بسبب احتوائها على الكثير من الصواعق الجوية التي تكون محملة بالأكاسيد النيتروجين والتي تكون قابلة للاشتعال.

وهذا العامل من أهم العوامل حول العالم، التي يتم من خلال التخلص من الغابات الغير محمية على حساب استخدام هذه الأراضي للعمل على استعمالها في النشاط الزراعي.

إقرأ أيضًا: تفسير حلم الحمل للمتزوجة لابن شاهين

الملخص

  • في الإجابة عن سؤال: ما هي مصادر تلوث الهواء؟ وجدنا الكثير من المصادر.
  • لابد من السيطرة على كل هذه المصادر حتى يكون ذلك أكثر أمانًا علينا.
  • تعتبر حرائق الغابات من أهم أسباب التلوث في العالم.
  • تربية الحيوانات أيضًا تسبب الكثير من المشكلات الخاصة بالتلوث.
  • انبعاث الغازات من الوقود يسبب التلوث بشكل كبير.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق