الحمل والولادةالطب والصحة

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب

تستعجل الكثير من النساء الذين يقومون بإجراء تلقيح صناعي عن معرفة متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب حيث يوجد الكثير من الأعراض التى قد تدل على نجاح هذا التلقيح أو فشله، لكن يجب الاستمرار في المتابعة مع الدكتور المختص.

أطفال الأنابيب

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟ مختلفون

يتم معرفة متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب لكن بعد معرفة بعض المعلومات عن اطفال الانابيب من خلال موقع مختلفون، فيما يلى:

 يعرف طبيا باسم الإخصاب في المختبر (IVF) وهو تقنية المساعدة على الإنجاب (ART)، حيث تمر عملية الإخصاب في المختبر بعدة مراحل بما في ذلك سحب البويضات من مبيض المرأة والتلقيح بالحيوانات المنوية لإنتاج بويضة مخصبة تصبح جنينًا.

ثم يتم نقلها بعد ذلك إلى رحم المرأة أو تجميدها وتخزينها لاستخدامها لاحقًا، يختلف معدل نجاح الإجراء باختلاف عمر المرأة وقد يكون 41-43٪ تحت سن 35 و 13-18٪ فوق 40 أربعين، أو عند انسداد قناتي فالوب، أو مشاكل في المبيض أو أعراض انتباذ بطاني رحمي، أو أورام ليفية رحمية، أو عقم في الزوج بسبب قلة الحيوانات المنوية أو تشوه شكلها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

علامات نجاح أطفال الأنابيب

عادةً ما يتحقق الأطباء من نجاح عملية التلقيح الاصطناعي من خلال فحص الدم الذي يتم إجراؤه بعد 12-14 يومًا من استخراج البويضات للكشف عن هرمونات الحمل في الدم، وقد ترغب النساء في معرفة العديد من العلامات و متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب.

يتم تداول بعض العلامات على نجاح أو فشل عملية التلقيح الاصطناعي، لذلك سوف نشير إلى هذه الأعراض ونوضح صلاحيتها على أنها علامات الحمل أو الفشل بعد التلقيح الاصطناعي، كتالي:

الشعور بتقلصات وتشنجات في البطن بعد نقل الأجنة: قد تخشى بعض النساء من التشنجات التي قد يشعرن بها بعد نقل الأجنة كعلامة على بداية الدورة الشهرية، بينما ترى بعض النساء أن هذا التشنج علامة على بداية الدورة الشهرية و زرع الجنين وبدء الحمل.

صحيح أن المغص والتشنجات لا تدل على نجاح أو فشل إجراء التلقيح الاصطناعي فهي أعراض شائعة بعد إجراءات أطفال الأنابيب ويمكن أن تسبب تراكم السوائل حول المبيض، والشعور بالاختناق، وألم في منطقة الحوض بسبب الأدوية والإجراءات المتبعة.

من المهم ملاحظة أن التقلصات الخفيفة إلى المعتدلة والمغص بعد التلقيح الاصطناعي تعتبر طبيعية، ومع ذلك يجب فحص المغص الشديد من قبل الطبيب، قد يكون المغص الشديد، خاصة إذا كان مصحوبًا بنزيف أو غثيان، علامة على التواء المبيض أو متلازمة فرط تنبيه المبيض وهو حالة طبية طارئة.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب عند ظهور بقع الدم البسيطة: تعتبر بقع الدم البسيطة بعد سحب البويضات أو نقل الأجنة، أو المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة بعد التلقيح الاصطناعي، حيث تحدث في 7-42٪ من عمليات التلقيح الاصطناعي.

أعراض مشابهة لأعراض الحمل: بالإضافة إلى الغثيان والتعب والتشنج، قد تعاني النساء من زيادة حساسية الثدي والتي يمكن أن تكون مشابهة جدًا لأعراض الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض لا تدل على الحمل في جميع الحالات، حيث يمكن أن تحدث أيضًا عند النساء على الرغم من فشل عملية التلقيح الاصطناعي، يمكن أن تُعزى هذه الأعراض أيضًا إلى هرمون البروجسترون والآثار الجانبية لأدوية الخصوبة الأخرى، والتوتر الذي يحدث بعد التلقيح الاصطناعي.

عوامل نجاح أطفال الأنابيب

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب

  • يعتمد نجاح هذه الجراحة على عدة عوامل منها: عمر الأم: كلما تقدمت المرأة في العمر تقل فرص نجاح الجراحة عند الأطفال الأنابيب.
  • الأيام المنقضية بعد إخصاب البويضة: عدد الأيام المنقضية بعد إخصاب البويضة في الخارج حتى نقلها إلى الرحم يؤثر على نجاح عملية التلقيح الاصطناعي.
  • وتجدر الإشارة إلى أن معدل نجاح الإجراء يكون أقل إذا تم نقل الأجنة بعد الإخصاب الثالث.
  • أسباب العقم: النساء اللواتي يلجأن إلى التلقيح الاصطناعي بسبب الانتباذ البطاني الرحمي الحاد يكون لديهن فرصة أقل لإجراء عملية جراحية ناجحة.
  • نمط الحياة: جدير بالذكر أن التدخين قد يقلل من نسبة نجاح الجراحة بنسبة 50٪ ، في حين أن السمنة واستهلاك الكحول وتعاطي المخدرات والإفراط في تناول القهوة وبعض الأدوية يمكن أن تقلل من معدل نجاح جراحة أطفال الأنابيب.

اقرأ أيضًا: هل حدوث الم بعد الابرة التفجيرية بيوم طبيعي ؟

مضاعفات عملية أطفال الأنابيب

يمكن أن يسبب إجراء التلقيح الاصطناعي بعض المضاعفات بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية المستخدمة أثناء العملية مثل الصداع وتقلب المزاج وآلام البطن والانتفاخ والهبات الساخنة ومتلازمة فرط تنبيه المبيض.

والأعراض والعلامات التي يمكن الاستدلال عليها مثل مثل الغثيان أو القيء، انخفاض معدل التبول، الشعور بضيق التنفس، آلام شديدة يوجد في البطن، زيادة الوزن بحوالي 4.5 كجم في ثلاثة إلى خمسة أيام يتضمن تعقيدات فعلية مثل:

  • مجازفات النزيف، والعدوى، وإحداث ضرر في الأمعاء أو المثانة في أعقاب تعدين البويضات.
  • الحمل المتنوع الذي يكون على ارتباط بخطر الإنجاب المبكرة وهبوط وزن المواليد.
  • مخاطرة الإجهاض الذي يُعدّ مقارباً لخطر الإجهاض عقب الحمل الطبيعي. ارتفاع عدم أمان الحمل خارج الرحم.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق