الطب والصحة

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل، مما لا شك فيه ان هناك اضرار تحدث كثيرة بسبب الحقن الخاطئ، لذلك ان حدث حقن خاطئ لابد من استشارة الطبيب على الفور، حيث ان الحقن الخاطئ يحدث من اشخاص غير خبرة في هذا الموضوع، لذلك ان حدث ذلك لابد من التوجه الى الطبيب المختص على الفور لمعرفة الحالة الصحية، لذلك سوف نتحدث اليو على موقع مختلفون بالتفصيل عن هذا الموضوع في مقال بعنوان متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل.

الحقن العضلي

يتسائل الكثير من الاشخاص ويقولون متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل؟ قد يصاب الشخص ببعض الأمراض التي تحتاج إلى تناول بعض الأدوية عن طريق الفم ، وتحقق هذه الأدوية نفس نتيجة الحقن ، ولكن يمكن أن تكون أفضل في المفعول ، ويفضل في هذه الحالات عدم اللجوء إلى الحقن العضلي ، لتلافي المشاكل التي قد تنجم عنها.

جدير بالذكر ان أكثر هذه المشاكل شيوعًا هو الألم الذي قد يحدث في موقع الإبرة العضلية ، ولكن إذا نصح الطبيب بالحاجة إلى الحقن ، فيجب اخذ الحقن العضلي.

اضرار حقن العضلات

  • تؤثر العضلات المحقونة على نفسية المريض ، مما يجعله عصبيًا للغاية أو في حالة من الهدوء النسبي ، لذلك سيكون دائمًا متقلب المزاج ، وقد يتعرض المريض لورم في غدة البروستاتا ، لكن هذا الورم في الغالب حميد ، لكنه قد يتسبب في إعاقة الرجل للعملية الجنسية.
  • قد يحدث ضغط من الدواء الذي تم حقنه على العضو المحقون ، مما قد يؤدي إلى شلل العضو المحقون.
  • قد يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
  • قد يلجأ الطبيب إلى قطع العضو المحقون ، عند حدوث ألم شديد للغاية للمريض ، لأنه من الصعب جدًا على الطبيب استخراج المواد التي تم حقنها من العضلة.
  • قد يعاني المريض من مضاعفات خطيرة للغاية بعد الحقن ، فقد يصاب بدمامل أو تقرحات ، وهناك بعض المضاعفات التي تتطلب جراحة ، وقد يحدث تورم داخل أنسجة العضلات ويصاحبها ألم شديد.
  • يمتص جسم الإنسان حوالي 50٪ من المواد الموجودة في الإبر التي تم حقنها بها ، بينما تبقى النسبة المتبقية في العضلات ، وقد يكون لذلك تأثير على بناء العضلات ، مما قد يكون له تأثير على الإنسان. تاثر الصحة بشكل عام.
  • قد يعاني المريض من ركود في الدورة الدموية بسبب إصابة الأطراف ، مما قد يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب المزمنة.
  • قد يكون جزء الحقن ضعيفًا تمامًا في الدورة الدموية أو داخل العضلة المحقونة.
  • ظهور بعض التشوهات التي قد تكون واضحة جدا في مكان الحقن والجسم بشكل عام.

كيف تتم عملية الحقن؟

يجب أن يلتزم الطبيب أو الممرضة أو الشخص الذي يرغب في إعطاء الحقنة بتطهير يديه وغسلهما بالماء والصابون للتخلص من الجراثيم والميكروبات التي قد تنتقل للحقن.

بعد ذلك يجب مراعاة نظافة الإبرة ، ويجب على الطبيب استخدام إبرة جديدة لكل مريض ، ثم يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة التي سيتم فيها الحقن بمطهرات الكحول أو أنواع أخرى من المطهرات ، و يجب تعقيمه جيداً لأنه قد يتسبب في انتقال الجراثيم إلى الجسم.

يحدد الطبيب مكان الحقن ، بحيث تختلف كل إبرة عن الأخرى ، فتختلف الإبرة العضلية على سبيل المثال عن الإبرة الوريدية ، وبعدها يقوم الطبيب بتحضير الإبرة عن طريق سحب الدواء داخل الإبرة.

بعد ذلك يبدأ الحقن العضلي ، وعلى الطبيب التأكد من دخول الدواء الذي يعطيه للمريض إلى المنطقة المخصصة لذلك ، وإذا لاحظ المريض احمرارًا في المنطقة التي تم حقنها أو تورمها ، فهناك لا داعي للقلق.

هذا احتمالية وحدث طبيعي ، ويمكنه وضع الماء البارد في مكان الحقن للتخلص من هذا الاحمرار وتخفيف الألم ، ولكن إذا لم يتوقف الاحمرار والتورم ، فعليه اللجوء إلى طبيب مختص لإعطائه علاج يوقف هذا التورم والاحمرار.

ما هو انواع التورم الذي قد يحدث في مكان الحقن؟

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل ؟ عندما يحتاج المريض لاخذ  الحقنة العضليه قد يحدث ورم يكون سببه نزيف عضلي من خلال الإبرة التي تم اخذها اما بالمكان الخاطئ او بالطريقة الخاطئه ، ومن الممكن ان ما قد يسببه وجود هذا الورم احمرارا للمنطقة التي تم اخذ الابره فيها بالاضافه الى الم شديد ولكن لفترة وجيزة ، وهذا التورم يقل بمرور الوقت ، ولكن إذا لم ينقص هذا الاحمرار فهذا يعني من الممكن أن يصاب المريض بسيولة بالدم ، ويجب عليه إجراء التحليلات ومراجعة الطبيب لعمل الفحوصات الازمة .

اسباب الاحمرار الناتج عن الحقن العضلي :

  • أن يتم إعطاء الحقنة للمريض في المكان الخطأ وهذا قد يسبب خراجًا ، مما يتطلب تدخل جراحي من الاطباء لاجراء عمليه لازالة الخراج .
  • او من الممكن ان يسبب نوع الحقنة حرقاً للمنطقة ، مثل حقن فلوموكس.

نصائح وارشادات تقلل من مخاطر ومشكلات الحقن العضلي

  • وجود خبرة جيده بكيفية الحقن .
  • معرفة الكمية التي يجب ان يحقن بها المريض .
  • التاكد من عدم وجود خطاء بنوعية الدواء التي يحقن بها المريض اذا يوجد انواع مخصصه للحقن العضلي.
  • المعرفة الكافية بالطريقة التي سيتم بها حقن الدواء ، هل هو حقنة في محلول مائي ، على سبيل المثال ، أو ماء مقطر، للتأكد من الاتساق الكامل للدواء.
  • أن يكون الدواء سريع المفعول ، فهناك أدوية طويلة المفعول أو سريعة المفعول ، ويحدد الطبيب هذا النوع من الحقن.

نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم مقالنا لليوم عن متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل ؟ ننتظر منكم اقتراحات اخرى في التعليقات .

مواضيع قد تعجبك:

كيف اعرف أن الجنين نزل في الإجهاض؟

فوائد كريم سكارو للحصول على بشرة نضرة

طريقة استعمال كريم بولاريتي للتخلص من حب الشباب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق