الحمل والولادة

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية ؟

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، بالرغم من أن جميع السيدات ترغب في الحمل وتنتظره بدرجة كبيرة، إلا أن الحمل يعد مسئولية كبيرة، ولابد من الاستعداد لها بأقصى درجة. كما أن المرأة تحتاج إلى فترة راحة بعد ولادة الطفل الأول، لذا تتساءل متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية. وفي هذا المقال من موقع مختلفون سنتعرف على إجابة سؤال متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية.

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، يعتبر حساب أيام التبويض هو آمن الوسائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في منع حدوث الحمل. لذلك يجب على الزوجين عدم ممارسة العلاقة الحميمية في أيام التبويض، والتي تكون نسبة حدوث الحمل في هذه الأيام مرتفعة. ولكي يتم حساب أيام التبويض بدقة يجب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة، أي تكون مدتها بين ثمانية وعشرين يومًا إلى خمسة وثلاثين يومًا.

الفترة الآمنة هي الفترة التي تكون البويضة فيها في مرحلة التكوين، ويكون أمام البويضة حوالي أسبوع على الأقل حتى تكون ناضجة بصورة كاملة، بالتالي لا يمكن إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي. كما أن من الفترات الآمنة التي لا يحدث فيها حمل، الفترة التي يتم فيها انكماش البويضة حتى تستعد لنزول الدورة الشهرية مع بطانة الرحم. إذن تتلخص الإجابة عن متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية في التالي:

  • فترة الدورة الشهرية. مع العلم بأنه لا يمكن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين من الناحية الدينية، وكذلك من الناحية الطبية وذلك لعدم التعرض للميكروبات والعدوى.
  • الأيام الثلاثة التالية للدورة الشهرية أو فترة الطمث.
  • الأيام الثلاثة الأخيرة قبل موعد نزول الدورة الشهرية التالية. تكون احتمالية حدوث الحمل في هذه الفترة ضعيفة جدًا في حالة الدورة الشهرية المنتظمة.

الفترة الآمنة لحدوث الحمل بعد الولادة

وبعد الإجابة عن متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، ننتقل للتعرف على الفترة الآمنة لحدوث الحمل بعد الولادة. من الممكن ممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة السابقة دون الخوف من حدوث الحمل، بعد الطهارة من دم النفاس والاغتسال.

في حالة الرضاعة الطبيعية واعتماد الرضيع عليها بصورة كاملة، يعود التبويض بعد الولادة بفترة قد تصل إلى حوالي اثنى عشر أسبوعًا. أما في حالة اعتماد الأم على بعض وجبات اللبن الصناعي بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية، فمن الممكن أن يعود التبويض من الأسبوع الرابع من الولادة، واحتمالية حدوث الحمل.

هل تعد فترة الأمان وسيلة كافية وآمنة لمنع الحمل ؟

يمكن الاعتماد على حساب أيام التبويض وفترات الأمان فقط في حالة الدورة الشهرية المنتظمة، لذا لا يمكن الاعتماد عليها مع جميع السيدات. وتتراوح مدة الدورة الشهرية المنتظمة ما بين ستة وعشرين يومًا إلى اثنى عشر يومًا، ويمكن حساب أيام التبويض بكل سهولة خلال ذلك، لكن لا يمكن الاعتماد عليها. من الممكن حدوث بعض الأخطاء في الحساب، فقد يمكن حدوث الحمل قبل فترة التبويض بيومين أو ثلاثة أيام عند ممارسة العلاقة الحميمية، حيث يعيش الحيوان المنوي لعدة أيام داخل جسم المرأة.

لذلك من الأفضل استخدام طريقة أخرى من وسائل منع الحمل بالإضافة إلى معرفة فترات الأمان من الحمل لتجنب حدوث الحمل. يمكن اللجوء إلى حبوب منع الحمل في حالة عدم التأكد من دقة حسابات أيام التبويض، لتجنب حدوث حمل غير مرغوب فيه. وبهذا نكون وضحنا كل ما يتعلق بمتى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية.

أعراض التبويض

تظهر بعض الأعراض على المرأة تدل على حدوث التبويض، يمكن من خلال هذه العلامات تجنب حدوث الحمل وعدم ممارسة العلاقة الزوجية، لعدم حدوث الحمل. ومن هذه الأعراض:

  • يلاحظ خلال فترة التبويض ارتفاع درجة حرارة الجسم بمقدار درجة واحدة. تابعي درجة حرارة جسمك طوال أيام الشهر للتعرف على فترة التبويض الخاصة بك.
  • من علامات أيام التبويض أيضًا نزول سائل لزج من المهبل، كما تزداد الرغبة الجنسية خلال هذه الفترة.
  • يمكن الشعور ببعض الآلام في البطن أو الظهر، كما يتم الشعور بالإرهاق والغثيان. لكن لا يمكن الاعتماد عليها في معرفة فترة التبويض.
  • كما يمكن المتابعة مع طبيب متخصص ليساعدك على تحديد أيام التبويض الخاصة بك، والحصول على بعض النصائح المهمة. مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن فترة الأمان إذا كانت لديكِ دورة شهرية غير منتظمة.

نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

من الأمور الغير معتادة حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرةً، لكن هذا ليس مستحيلًا، وفقًا للعديد من الدراسات العلمية. لكن يختلف ذلك باختلاف امرأة عن الأخرى، حيث تختلف طبيعة وهرمونات كل سيدة عن الأخرى. يكثر حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرةً لدى السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية قصيرة حوالي اثتين وعشرين يومًا، وتكون فترة حيضها سبعة أيام، حيث تكون الإباضة قبل يوم أو يومين من موعد انتهاء الدورة أو بعد انتهائها بيوم أو يومين.

إذن فإن تحديد أيام التبويض هو العامل الرئيسي لمعرفة الوقت المناسب لحدوث الحمل من عدمه، حيث تكون البويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب.

وفي النهاية نكون تعرفنا على متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية والفترات الآمنة.

موضوعات قد تهمك:

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل

كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

متى تنزل الدورة بعد شرب القرفة وما فوائدها

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق