الطب والصحة

متى يبدأ التسنين المبكر

متى يبدأ التسنين المبكر

من اصعب المراحل التي تمر على الاطفال مرحله التسنين ، و تلك بالطبع من اصعب الفترات على الام ايضًا ، وتتراوح اعراض التسنين عند الاطفال ما بين الاضطرابات الطفيفه ، مثل بعض البكاء او الالم ، او الاعراض الشديده كالقيء والاسهال و التشنجات و اضطرابات النوم. تعرفى معنا فى هذا المقال على كل ما يخص التسنين عند الاطفال الرضع و متى يبدأ التسنين المبكر وغيرها من المعلومات عبر مختلفون 

ما هو التسنين ؟

مرحله طبيعيه لتطور نمو جسم الطفل ، و تلك من اطول المراحل التي يمر بها الطفل والام ، فقد تبدا عمليه التسنين من الشهر الثالث للطفل وتستمر حتى بلوغه ثلاثه اعوام ولكنها تعد من امتع المراحل بالنسبه للام.

بدء مرحلة التسنين

بدء مرحلة التسنين

  • تبدا نمو الاسنان اللبنيه منذ وجود الجنين فى رحم امه وتكون تلك التكوينات عباره عن براعم ، و فى الحالات الطبيعيه يبدئ الطفل فى مرحله التسنين من الشهر الرابع الي السادس وقد يتاخر حتى الشهر العاشر.
  • ولكن فى بعض الحالات النادره يحدث ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا ، ففى بعض الحالات النادره قد ولد بعض الاطفال بسن او اثنين ويكون من المقدر ان تظهر لديه القواطع عند بلوغه الشهر الرابع ، كذلك هناك بعض الاطفال قد تنمو لديهم الاسنان عقب الولاده باسبوع او اسبوعين.
  • ففى تلك الحالات يلعب العامل الوراثي دور كبير فى تلك الطفره ، فعند البحث فى سجل احد الابوين نجد انه قد قام بالتسنين فى سن مبكر ايضا.
  • وقد اجمع الاطباء على امكانيه حدوث تلك الطفره لدى الاطفال ، الى جانب تحديد السن الملائم للتسنين وهو حتى الشهر العاشر ، وقد اجمعوا على وجوب التوجه للطبيب عند بلوغ الطفل عمر العام ولم يقم باخراج اي سن ففى تلك الحاله قد يكون هناك نقص عنصر ما فى جسد الطفل نجم عنه ذلك التاخير.

علامات التسنين 

متي أعرف أن طفلي يقوم بالتسنين ؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلي نمو الأسنان في مرحلة مبكرة لدي الطفل ، منها:

  • النوم غير المنتظم للطفل ، التسنين عمليه مؤلمه للطفل تتسبب فى شعور كبير بالالم فلا يتمكن من اليوم باليل فى صبح نموه مطرب ، لكي نحاول تيسير الامر لديه فاننا نحاول ان نجع الاجواء المحيطه له هادئه ليلا ويمكن تشغيل موسيقى هادئه لتساعده على النوم.
  • كثره اللعاب وسيلانه ، وتعد تلك علامه رئيسيه من علامات ظهور الاسنان عند الاطفال فى وقت مبكر ، وذلك العاب قد يتسبب فى حدوث تقرحات لمنطقه الذقن والرقبه ، وتجنب التعرض لذلك الخطر يجب تجفى ف تلك المنطقه بمنديل نظيف بشكل مستمر و من الممكن وضع الفازلين على تلك المنطقه كعازل عن الجلد.
  • اكتساء الخدين باللون الاحمر ، وذلك بسبب التهاب اللثه الناتج عن اخراج الاسنان والتي تسبب بدورها سخونه شديده فى الخدين الذي ينجم عنه ذلك اللون الاحمر.
  • الاستمرار فى مضغ الاصابع ، بسبب شعور الطفل بالالم المستمر فانه يقوم بمضغ اصابعه بشكل مستمر لمحاوله تخفى ف الالم لذلك يجب عليك سيدتي ان تحافظي علي ايدي طفلك نظيفه خاليه من الميكروبات لحمايه طفلك.
    وضع اي شيء فى فمه ، عندما يبدئ الطفل فى التسنين فانه يقوم بوضع كل شيء قد يقابله فى فمه ، لذلك فى جب عليك ان تقومي بشراء حلقه التسنين من الصيدليه لتعطيها له بشكل مستمر او تعطيه جزره بارده لكي تساعده على عمليه التسنين.
  • تورم اللثه وانتفاخها ايضا علامه من علامات التسنين ، وتدليك تلك اللثه اصبح السيلكون المتواجد فى جميع الصيدليات المعقم يساعد علي عمليه التسنين واراحه الطفل من الم التسنين.
  • رفضه لتناول الحليب واعراضه عن ثدي الام علامه من علامات التسنين ، فقد يرفض الطفل تناول الحليب من ثدي الام او من زجاجه الحليب الخاصه به بسبب الشعور بالالم لذلك عليك ان كان طفلك يتناول الاغذيه الصلبه ان تعوضيه بها واكثري له من الزبادي البارده .
  • رفضه لتناول الطعام ، تعتبر ايضا علامه من علامات ظهور الاسنان عند الاطفال مبكرا.
  • الانزعاج وكثره البكاء ، علامه من علامات التسنين وذلك بسبب الالم الذي يشعر به الطفل فواجب عليك ان تتقبله بكل حنان وتوفىر الرعايه والحنان له.
  • ظهور براعم الاسنان ، و تلك علامه من علامات التسنين ويمكن ملاحظتها بوضع اصبعك على مكان الانبات ستشعرين ببدء البروز.
  • و من المعلومات الخاطئه التي قد تعتقد الام انها علامه من علامات التسنين ، هو ارتفاع درجه الحراره او الاسهال فتلك ليست بعلامات للتسنين ، لذلك يجب عليك عند ملاحظه تلك الاعراض سرعه التوجه الي الطبيب المختص لفحص الطفل.

ما هو السبب ظهور الأسنان عند الأطفال في وقت مبكر ؟

هناك سببين اساسيين لظهور الاسنان عند الاطفال فى وقت مبكر و تلك الاسباب هي:

  1. قد يرجع السبب الى الجينات الوراثيه ، فبعض الاطفال الذين قد نمت لهم الاسنان فى عمر مبكر قد كان احد الابوين كذلك.
  2. قد يرجع السبب ايضا لتمركز الكلسيوم فى منطقه معينه كالاسنان ، و فى تلك الحاله يصبح الطفل ممن يعانون تاخر فى المشي وكذلك قد يرتكز الكلسيوم فى العظام و تلك الحاله يتسبب فى تاخر مرحله التسنين.

كيفية التخفيف من آلام التسنين لدى الطفل

لان مرحله التسنين تلك مرحله مراهقه للطفل وتسبب له الالم الشديد فمن الممكن ان نقوم ببعض الخطوات للتخفىف من حده تلك الالم:

  1. تناول الباراسيتامول.
  2. اللجوء الي جل التسنين اذا كان الطفل لا يتحمل الالم والذي يعمل على تسكين مكان الالم.
  3. استخدام الزيت المخفف من القرنفل ، وذلك بوضع بعض القطرات علي قطنه والقيام بدهن مكان بروز السن.
  4. تناول الزبادي و الاطعمه المبرده قد تساعد فى تخفى ف الالم لدى الطفل.
  5. استخدام العضاضات الطبيه المتواجده فى الصيدليات يخفف من حده الالم فى اللثه .
  6. تدليك اللثه و من الافضل استخدام الاصابع السيليكون المتواجده فى الصيدليات للمساعده فى تلك العمليه ، وهذه الطريقه تساعد بشكل ايجابي على حل مشكله اللثه فتلك تصنع توازن بين الضغط الحادث لخروج السن والضغط الحادث من اللثه .

اقرا ايضا : تاثير الفطام على جسم الام

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق