منوعات

متى يبدا الطفل بالجلوس بالتفصيل

متى يبدا الطفل بالجلوس

نمو الطفل وتطوره من الأشياء المشوقة للغاية للأم والتي تريد معرفة متى يبدا الطفل بالجلوس والاعتماد على نفسه وعدم السقوط، وهي واحدة من التطورات و المهارات الحركية للطفل في عامه الأول.

متى يبدا الطفل بالجلوس

تتسرع بعض الامهات وتريد أن تقوم بإجلاس طفلها قبل بلوغه أربع شهور، وهي من الأشياء الخاطئة للغاية، وذلك لأن تلك المهارة تختلف من طفل لآخر على حسب نمو جسده وتطور حركته، ويجب عليها أن تعلم أن الطفل يجلس من أربع شهور وحتى ست شهور، لذا على الأم ألا تقلق وتبدأ في التساؤل بعد مرور عدة أشهر متى يبدا الطفل بالجلوس وهل الطفل يعاني من صعوبة في التحكم بعضلات الجسم أم لا.

إن الطفل عندما يكون لديه توازن كافي وقوة في الذراعين والرأس والرقبة يبدأ في التحكم في أسفل الجسم وبتلك الطريقة يكون قادر على الجلوس والاستمتاع برؤية ما يدور حوله بشكل جيد.

علامات استعداد الطفل على الجلوس

متى يبدا الطفل بالجلوس
متى يبدا الطفل بالجلوس

قام موقع مختلفون بعرض كل العلامات التي يمكن أن تلاحظها الأم على طفلها والتي تكون علامة من علامات استعداده للجلوس بشكل منفرد ومن أهمها :

  • قدرة الطفل على الحفاظ على ثبات رأسه فترة من الوقت.
  • طريقة امساك الطفل بقوة في بعض الأشياء.
  • التفات الطفل مع الأصوات والحركات وقدرته على رفع رأسه أثناء نومه.

كيف تساعدي طفلك على الجلوس

متى يبدا الطفل بالجلوس
متى يبدا الطفل بالجلوس

حتى تساعد الطفل على الجلوس بشكل جيد وتطوير القدرة الحركية لديه هناك بعض الأشياء التي يمكنك أن تقومي بعملها ومنها:

  • عليك التأكد من أن الطفل يظل فترة من الوقت يلعب على بطنه وذلك لأن ذلك التمرين يقوي عضلات الرقبة والبطن والعضلة الخلفية.
  • يمكن أن تقومي بإسناد الطفل على وسادة حتى يستطيع رؤيتك ودعم الرأس بوسادة.
  • يبدأ الطفل في رفع رقبته من الشهر الثالث حتى الرابع، وعند ملاحظة الأم ذلك عليها دعم الطفل ومساعدته على الجلوس
  • يبدأ في عملية التوازن عدة ثواني فهي من المراحل الجيدة لتحسين الجلوس.
  • من الممكن أن تقومي بوضع الطفل على ظهره والإمساك بيده وشدها بلطف حتى يصل إلى وضعية الجلوس.
  • يمكن أن تقوم الأم الاستعانة بالمرآة لانعكاس صورته عليها والتي تجعله يجلس فترة أطول.
  • تقوم الأم برفع الطفل من تحت الذراعين حتى يحاول أن يقف على الأرض وبالرغم من أنه لن يستطيع الوقوف إلا أن تلك الحركة تساعده في الجلوس بشكل جيد.
  • على الأم أن تهيئ المكان حول الطفل بحيث أنه لا يتعرض إلى أي أشياء خطرة أو تقع عليه أشياء ثقيلة إن مد الطفل يده.
  • يكون الجلوس في مكان منخفض على مرتبه حتى يصعب الخروج منها والسقوط.

تأخر جلوس الطفل

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر جلوس الطفل و تدل على وجود مشكلة في عضلات الطفل أو الإصابة بتلين العظام، ومن العلامات التي تدل على أن الطفل يعاني من مشكلة تستدعي تدخل الطبيب هي:

  • عدم قدرة الطفل على الجلوس بالرغم من بلوغه عام.
  • السقوط بشكل متكرر بالطريقة التي تتنافى مع مرحلة نموه.
  • عدم قدرة الطفل على رفع يديه بعد تجاوزه الشهرين.
  • عدم قدرته على السيطرة في يديه والإمساك بالأشياء بعد بلوغه ستة شهور.
  • تيبس جسم الطفل وعدم تناسق الحركات التي يقوم بها.
  • تأخر التفاعل الإجتماعي من ابتسامه للأبوين أو التواصل من خلال العينين وغيرها من الأشياء.
  • عدم استجابة الطفل للأصوات أو الضحك أو قدرة الطفل على تدوير رأسه بالرغم من بلوغه ستة شهور.

أضرار جلوس الطفل مبكراً

إن كل مرحلة عمرية في مراحل نمو الطفل تتميز ببعض الأشياء والتي يستطيع من خلالها الطفل أن يحمل رأسه ويحافظ على اتزان الرأس أثناء الجلوس، لذا يجب على الأم عدم إجبار الطفل على الجلوس بشكل مبكر حتى لا يتعرض إلى أي انحناء في فقرات في العمود الفقري.

ذلك لأن الطفل عادةً ما يتم ولادته ويكون العمود الفقري على شكل حرف C ومع التدريبات المناسبة والتطور في المراحل العمرية يتم تقوية تلك العضلات ويأخذ العمود الفقري شكله الطبيعي ويكون مستقيمًا ولكنه يظل هناك انحناء بسيط في الأعلى وفي الأسفل.

إذا أجبرت الأم الطفل على الجلوس مبكرًا فترة طويلة من الوقت فإن تقوس العمود الفقري يظهر ويبدأ الطفل في الإنحناء ويكون غير قادر على الجلوس ويحدث له العديد من الأضرار الأخرى في العمود الفقري.

متى يبدأ الطفل بالحبو

إذا كان نمو الطفل طبيعي فإنه يبدأ في الحبو من عمر 6 شهور وحتى 10 شهور وتختلف تلك المرحلة العمرية على حسب نمو الطفل الصحيح وذلك لأن هناك بعض الأطفال تحتاج إلى فترة أكبر حتى يستطيع الحبو.

لذا لمساعدة الطفل على البدء في الحبو يجب أن يتم وضعه مستلقياً على بطنه فترة طويلة من الوقت ولكن لا تجعليه يمل من ذلك الوضع، لذا يجب على الأم وضع بعض الألعاب حوله ومحاولة اضحاكه لتمرير الوقت، وذلك لأن تلك الوضعية تجعله يكتسب قوة لازمة للحبو وتقوي عضلات الكتفين والعنق والحوض ويبدأ في محاولة رفع راسه بشكل تدريجي أثناء نومه على بطنه.

متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية

لا يوجد عمر محدد لجلوس الطفل بشكل عام، ويجب على الأم أن تعلم أن نمو الطفل يختلف من حالة إلى أخرى، فيبدأ بعض الأطفال من الشهر الخامس في الجلوس وهي من الأشياء الطبيعية، ومن الممكن أن يبدأ الأطفال في الجلوس مبكرًا خاصةً إن كانوا يتمرنون على النوم على البطن، وتلاحظ الأم منذ بداية الشهر الرابع أو الخامس أن الطفل يبدأ في الجلوس بشكل منفرد، لذا عليها اختيار مشاية جيدة تتناسب مع طول الطفل وعمره.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق